الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية علاج البقع البيضاء في الوجه بسبب نقص الفيتامين

كيفية علاج البقع البيضاء في الوجه بسبب نقص الفيتامين

كيفية علاج البقع البيضاء في الوجه بسبب نقص الفيتامين

كيفية علاج البقع البيضاء في الوجه بسبب نقص الفيتامين، في العديد من الأوقات نرى تغيرات تطرأ على الوجه بل وبشرة الجسم كلها احيانا تسبب مشكلة كبيرة لأصحابها، ومن ضمن مشاكل البشرة التي قد نواجهها هو ظهور بقع بيضاء على الوجه أو في أماكن متفرقة من الجسم، وهذه البقع تظهر واضحة خصوصا في أصحاب البشرة الداكنة، ومن المحتمل أن تؤثر على نفسيتهم نظرا لتأثيرها على شكلهم الخارجي وأحيانا تعطي لصاحبها ايحاءا بعدم ثقته بمظهره، والكثير من المشاكل الاخرى، وكثيرا ما يرجع الناس سبب ظهور هذه البقع إلى نقص فيتامينات معينة في الجسم، وحتى نتلافى كثرة الاحتمالات والتوقعات نود ان نضع بين ايديكم كل ما يخص البقع البيضاء على الوجه والبشرة من بداية ما هي هذه البقع، وما أسباب ظهورها، وما هي مناطق انتشارها على الجسم، وكيف يتم علاجها سواء بالادوية والعلاجات الصيدلية أو بالاعشاب الطبية.

ما هي البقع البيضاء التي تظهر على الوجه والجسم؟!

يطلق عليها من قبل عامة الناس “البهاق”، وهو يعد مرض جلدي يسبب الإصابة به ظهور بقع بيضاء اللون غير محددة الشكل على بشرة الجسم في مناطق مختلفة، فقد يظهر على اليدين والوجه والظهر واسفل الركبتين، ويقال طبيا أن سبب ظهور “البهاق” يرجع الى تدمر في الخلايا المسئولة عن صبغة البشرة وتعرف ب” الخلايا الصبغية”، حيث تصبح الخلايا غير قادرة على أداء وظيفتها الصبغية وبالتالي يتلون الجزء الخاص بهذه الخلايا التالفة باللون الأبيض، ولا يوجد سبب علمي مكتشف حتى الآن يفسر السبب الذي يتلف هذه الخلايا الصبغية ويوقف عملها.

شاهدي ايضًا : وصفات طبيعية لغلق مسام الوجة والجسم

اسباب ظهور البقع البيضاء على البشرة:

ترجع ظهور مثل هذه البقع هنالك أسباب كثيرة جداً منها احتمال أن تكون مرض فطري يصيب الجلد أو أن تكون نقص في فيتامينات معينة في الجسم، واحيانا يرجع سبب ظهورها إلى حقائق غير معروفة في الطب حتى الآن، قد تظهر هذه البقع داخليا في بطانة الفم ومن المحتمل أن تظهر في شبكية العين.

ومن أسباب حدوثها وفقا لأنواع الأمراض الجلدية وأعراضها هي :

الأكزيما أو الصدفية:

حيث أن الأكزيما هو مرض جلدي أحد اعرضه هو ظهور البقع البيضاء على جلد الشخص المصاب، وقد يستمر بقاء الأثر حتى بعد الشفاء منه، ويزداد حدوث مرض الصدفية أو المعروف بالاكزيما في الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي أو احتمالات حدوث حساسية متكررة للجلد أو حتى حساسية جهاز تنفسي مثل الربو.

التعرض لأشعة الشمس:

إن التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة ويوميا كفيل بتشجيع ظهور مثل هذه البقع البيضاء، أما إذا كنت مصابا بهذه البقع بالفعل فعليك تجنب وتفادي اشعة الشمس المباشرة لما فيها من خطر وتسبب حدوث التهابات في المناطق التي يكثر بها البقع لأنها لا تحتوي على صبغة الميلانين التي تحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة.

البهاق:

وهو مرض جلدي ليس له علاقة بالجنس فهو يصيب الذكور بنفس نسبة إصابته للإناث، وهو مرض وراثي وأحد أهم أعراضه هو ظهور البقع البيضاء في أماكن متفرقة من الجلد والبشرة.

نقص فيتامين “ب12”:

يعد نقص فيتامين”ب12″ من أحد أسباب ظهور البقع البيضاء، وهو مؤشر لا يستهان به يجب سرعة التحقق منه لأنه يؤثر على الجهاز العصبي وقد يؤدي الامر الى حدوث تشنجات عصبية خطيرة.

نقص فيتامين”د”:

ولما كانت الخلايا الميلانينية المسؤولة عن التصبغ وظهور الجلد للونه الطبيعي هي مكان إفراز تصنيع فيتامين”د”، فإن نقص فيتامين “د” يؤدي إلي ظهور مثل هذه البقع البيضاء.

شاهدي ايضًا : وصفات لإزالة النمش في الوجه باسرع وقت

كيفية علاج البقع البيضاء في الوجه بسبب نقص الفيتامين:

فيتامين ب:

يساعد فيتامين “ب” على الوقاية من ظهور مثل هذه البقع البيضاء المزعجة خصوصا على الوجه، لذا ينصح بتناول أقراص في حالة اكتشف الإنسان بالتحاليل المخبرية نقصه في الدم، كما يمكنك أن تستخدمي مستحضرات تجميل وكذلك كريمات للوقاية من أشعة الشمس غنية بفيتامين “ب”.

اوميغا 3:

يساعد تناول الاوميجا ثري في تقليل الإصابة بمرض ظهور البقع البيضاء على البشرة، فيجب الإكثار من تناول الأسماك حيث انها تحتوي على الكثير من الأحماض الدهنية الغنية بالاوميجا 3.

فيتامين سي:

ولما كان هناك اعتقاد طبي بأن ظهور مثل هذه البقع يرجع الى أسباب نقص المناعة؛ لذا يجب رفع كفاءة الجهاز المناعي بالحرص على تناول فيتامين سي ومصادره من الخضروات والفاكهة للإقلال من فرصة الاصابة بأي مرض وخصوصا تلف الخلايا الصبغية للجلد.

علاج البقع البيضاء في الوجه بالاعشاب الطبيعية:

يمكن اللجوء الأعشاب للتداوي من بعض الأمراض الجلدية مثل ظهور البقع البيضاء، ومن أمثلة هذه الأعشاب المشهورة هي:

الكركم:

يستخدم الكركم مع زيت الزيتون أو الخردل لتقوية الجهاز المناعي بصفة عامة وتنشيط وتجديد الخلايا؛ لذا يمكن عمل مشروب من الكركم وزيت الخردل او الزيتون وتناوله مرتين أسبوعيا.

العسل:

يساعد العسل النحل على الشفاء من فطريات الجلد والحفاظ على لون البشرة وصحتها، يمكن استخدامه مباشرة بدهن المنطقة المصابة به والمواظبة على هذا الدهان يوميا لمدة اسبوعين حتى تظهر فائدته و فاعليته في الشفاء من هذه البقع باذن الله.

زيت الريحان: 

يعد زيت الريحان من المرطبات والدهان الطبيعي لعلاج البقع البيضاء ليس على الوجه فقط بل وفي مختلف أنحاء الجسم، يمكن اضافته الى الكركم وتناوله أو عمل مساج للجسم بزيت الريحان الدافئ مباشرة دون اي اضافات.

التين:

يعد التين من الفواكه المهمة المذكورة في القرآن وينصح طبيا الحرص على الإكثار من تناولها خصوصا إذا كنت لا تعاني من أمراض تمنع ذلك مثل مرض السكر، يعمل التين على رفع فاعلية وعمل الجهاز المناعي مما يساعد في عدم ظهور مثل هذه البقع البيضاء.

شاهدي ايضًا : وصفة لازالة اثار حب الشباب من الوجه بسرعة

أسباب ظهور البقع البيضاء في الجلد وطرق علاجها بالأعشاب :

وفي نهاية المقال، يتمنى موقع ماميتو أن يكون وضع النقط على الحروف وأزال عنك حيرة السؤال عن أهم أسباب وطرق علاج مثل هذه المشكلة الجلدية التي تؤرقك وتسبب في احراجك، متمنيا لك الشفاء العاجل وأن تلجأ دائما إلى استشارة طبيبك الخاص قبل تجربة أي وصفات.

اضافة تعليق