الرئيسية » صحة وفوائد » علاج الجروح الملتهبة بالوجه بالاعشاب

علاج الجروح الملتهبة بالوجه بالاعشاب

علاج الجروح الملتهبة بالوجه بالاعشاب

كثيرًا ما نتعرض للإصابة ببعض الجروح في مناطق مختلفة من الجسم، ولكن تظل جروح الوجه هي الأكثر إزعاجا، حيث تسبب الكثير من التوتر والإحراج، فعلى الرغم من استخدام الأدوية والعقاقير لعلاج الجروح إلا أنها كثيرًا ما تترك بعض الآثار المزعجة، فإليكم طرق علاج الجروح بالوجه باستخدام الأعشاب.

كيف يتعامل الجسم مع الجروح والخدوش

تعمل طبقات الجلد على حماية الجسم من التعرض المباشر للبكتيريا وأسباب التلوث المختلفة، وفي حالة إصابة الجلد بجرح فإن البكتيريا تتسلل إلى الجسم وتسبب تلوثه إذا لم يتم علاج الجرح بشكل صحيح.

فعندما يصاب الجلد بخدش أو جرح يقوم الجسم بالتعامل معه على النحو التالي:

  1. يقوم الجسم بإفراز سائل شفاف بداخل الجرح، وهو ما يسمى بالمصل، حيث يحتوي على أجسام مضادة يتم إنتاجها من الدم حتى تقتل البكتيريا الموجودة في الجرح.
  2. تبدأ المنطقة المحيطة بالجرح في التحول إلى اللون الأحمر، وذلك بسبب ضخ الجسم لكمية كبيرة من الدم إلى منطقة الجرح حتى تعمل على تغذية الأنسجة المصابة ومدها بالمواد الغذائية، وكذلك لنقل خلايا الدم البيضاء إليها والتي تعمل على مكافحة تلوث الجرح.
  3. بعد حدوث الإصابة قد تتورم الغدد الليمفاوية بالجسم، وبعد بضعة أيام قد يتكون القيح بداخل الجرح، وهو الناتج عن خلايا الدم البيضاء والبكتيريا الميتة ومواد أخرى تنتج بسبب التهاب الجرح.
  4. بعد ذلك يتم تكون طبقة من القشرة، وهي تعمل بمثابة طبقة حماية للجرح حتى يتم الشفاء.

شاهدي أيضًا: طريقة إخفاء أثار الجروح القديمة

أنواع الجروح

  1. الجروح السطحية، وهي عبارة عن خدوش في طبقات الجلد الأولى، ولا تصل إلى الأربطة أو المفاصل.
  2. الجروح العميقة، وهي أخطر من النوع الأول، حيث يكون عمق الجرح غير مرئي، وقد يصل إلى الأوتار أو المفاصل، ويبدأ من عمق 6 مليمتر من طبقة الجلد.

كيفية التعامل مع الجروح في المنزل

  1. عند التعرض لجرح أو خدش من النوع البسيط فيتم غسل الجرح بالماء البارد حتى يساعد على إيقاف الدم وتهدئة الألم.
  2. يتم تعقيم الجرح باستخدام المطهر لتنظيفه من الميكروبات التي قد تسبب التهاب في الجرح، وذلك من خلال غمس قطعة من القطن في المطهر ومسح الجرح بها.
  3. يتم وضع لاصقة طبية أو ضمادة على الجرح حتى تعمل على حمايته من التلوث من الهواء.
  4. يتم تنظيف الجرح باستخدام المطهر وتغيير اللاصقة أو الضمادة من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم بحسب حالة الجرح ودرجة عمقه.
  5. في حالة وجود تورم أو احمرار في منطقة الجرح فيمكن استخدام كمادات الماء البارد لتساعد في تهدئته.
  6. يجب عدم تعرض منطقة الجرح إلى أشعة الشمس أو الحرارة المباشرة.

علاج الجروح الملتهبة بالوجه بالأعشاب

يوجد العديد من الطرق المنزلية التي تستخدم عبر مئات السنين لعلاج الجروح وخاصة الجروح الملتهبة بالوجه ومع ذلك فينصح باستشارة الطبيب أولا قبل تجربة أي من هذه العلاجات، ومنها:

  1. استخدام العسل كدهان موضعي على الجرح، حيث يحتوي على مضادات للالتهاب تساعد في رطوبة الجلد ومقاومة الالتهاب، وهو من المواد الطبيعية المستخدمة بشكل شائع في الطب البديل، حيث يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية لمشكلات الجلد.
  2. يستخدم هلام الصبار في تنظيف وتعقيم الجروح، كما يساعد في تسكين الألم وتهدئة الجلد وتهيجات البشرة، ويستخدم من خلال وضع الهلام بشكل مباشر على الجرح ويترك حتى يجف تمامًا، ومن ثم تمسح المنطقة بفوطة مبللة بالماء الدافئ، وتكرر.
  3. الكركم أيضًا من الأعشاب التي تستخدم في علاج الجروح، حيث يعمل كمطهر ومقاوم للعدوى البكتيرية، فهو يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية، كما يساعد على زيادة وصول الأكسجين إلى الجرح، وإيقاف النزيف، ويمكن استخدام الكركم من خلال خلطه مع قليل من زيت الخروع لعمل عجينة لينة توضع على الجرح ثلاث مرات في اليوم.
  4. زيت الخروع يتميز بخواص مضادة للالتهاب، كما أنه يساعد على ترطيب الجلد بشكل عميق، ويستخدم في علاج الجروح كدهان مباشر على منطقة الجرح حيث يعمل على تهدئة الالتهاب ومنع انتقال العدوى، أو من خلال دهن اللاصقة الطبية بزيت الخروع ووضعها على الجرح.
  5. الثوم أيضًا يحتوي على مضادات للأكسدة تعمل على تقليل الالتهاب والوقاية من الإصابة بالبكتيريا والفطريات، لذلك فهو يستخدم في العديد من الأغراض العلاجية في الطب البديل، ويستخدم من خلال لف فص مهروس في قطعة من الشاش ووضعها على الجرح، أو يمكن دهن اللاصقة الطبية بالثوم المهروس ووضعها على الجرح، ولكن في حالة الشعور بحرق يجب إزالتها وتنظيف الجرح جيدًا.
  6. في حالة وجود ندبات أو آثار في الوجه بعد التئام الجرح يمكن استخدام خل التفاح بعد تخفيفه بقليل من الماء، ومن ثم دهن البشرة به لمدة عشر دقائق يوميًا ثم غسل البشرة بالماء الفاتر، فيعمل ذلك على إزالة خلايا الجلد الميتة والتخلص من آثار الجروح.
  7. كذلك الطماطم تساعد على التخلص من الندبات وآثار الجروح، وذلك لما تحتويه من عنصر الليكوبين، المعروف بقدرته على تفتيح البشرة والتخلص من الندبات والبقع الداكنة، كما يحارب الشيخوخة والتجاعيد، وتستخدم من خلال تدليك المنطقة المصابة بقطعة من الطماطم لبضع دقائق، مع التكرار يوميًا للحصول على أفضل نتيجة.

شاهدي أيضًا: ما أسباب عدم التئام الجروح والحروق بسرعة

وأخيرًا، فإن الإصابة بالجروح البسيطة يمكن التعامل معها منزليًا، بينما الجروح العميقة يجب استشارة الطبيب لكي يتم علاجها بشكل صحيح لتجنب الالتهاب أو العدوى البكتيرية، شاركونا بأسئلتكم لنرد عليها في أسرع وقت.

اضافة تعليق