ماميتو > الأطفال > علاج النحافة عند الأطفال بطرق صحيحة وآمنة

علاج النحافة عند الأطفال بطرق صحيحة وآمنة

علاج النحافة عند الأطفال بطرق صحيحة وآمنة

النحافة عند الأطفال مشكلة يعاني منها بعض الأطفال، وفي هذا المقال من خلال موقع “ ماميتو ” سوف نقدم لكل أم الإرشادات الهامة التي يمكنها من خلالها معرفة طريقة التعامل السليمة من طفلها النحيل الذي يعاني من شيء ما وهو الذي يسبب له هذه النحافة، فتابعي معنا هذا المقال المفيد.

كيفية التعامل مع النحافة عند الأطفال :-

هناك مجموعة من التعليمات التي يجب أن تعرفيها لكي تتعاملين مع نحافة طفلك بشكل سليم منها ما يلي :

  • عليكي بعرض طفلك على طبيب الأطفال لعمل تحاليل والتأكد من عدم وجود مرض يسبب تلك النحافة مثل السكر أو ديدان معوية.
  • عليكي سيدتي إستبعاد المواد الغذائية التي تجعل الطفل يفقد شهيته مثل المشروبات الغازية والعصائر والحلويات والطعام المقلي، كل تلك الأطعمة والمشروبات تسبب للطفل شعور بالشبع سريعاً.
  • عليكي سيدتي بتشجيع طفلك على أن يتناول الكثير من الوجبات الصغيرة على مدار اليوم.
  • من الأشياء التي تعمل على فقدان الطفل لشهيته هو إصابته بنقص في عنصر الزنك، والنقص في ذلك العنصر يؤدي إلى فقدان تدريجي لحاسة الشم والتذوق، ومن علامات نقصه هو تكون نقط بيضاء على الأظافر.

شاهد أيضًا : كيفية زيادة المناعة عند الأطفال

وجبات تساعد على علاج النحافة عند الأطفال :-

من الهام جداً قبل أن تفكري سيدتي في علاج النحافة بزيادة وزن الطفل عليكي أن تفكري في وسيلة آمنة لكي تتم هذه الزيادة في الوزن، لأن كثير من الأمهات تقع في خطأ جعل أطفالهم يتناولون طعام غير صحي من أجل أن يزيد الوزن فقط، لذلك يدخل الطفل في مشاكل كثيرة بسبب أصناف الطعام التي تقوم بجعل جسم الطفل يمتلئ بمواد غذائية لا تفيده.

كيف نعرف أن الطفل مصاب بالنحافة :-

هناك عدة أشياء تستطيعي سيدتي معرفة إن كان طفلك يعاني من النحافة أم إنه طفل طبيعي ومنها ما يلي :

  • عليكي سيدتي معرفة إن كان الطفل يعاني من فقر الدم أو الأنيميا أو الديدان أو الخلل الذي يصيب الغدة الدرقية.
  • عدم قياس وزن الطفل على حسب طوله مثل الكبار، لأن من المعروف أن طول الطفل في سنوات عمره الأولى سوف يتغير باستمرار، وبالتالي تقييم وزنه حسب طوله سيكون تقييم خاطئ.

قد يهمك أيضًا : فوائد الموز وأضراره للاطفال

النصائح الهامة لعلاج مشكلة النحافة عند الأطفال :-

من النصائح المفيدة جداً لعلاج مشكلة النحافة عند طفلك سيدتي إتباع الخطوات التالية :

الخطوة الأولى : إذا كان سبب النحافة ناتج عن أن الطفل لا توجد لديه شهية، فعليكي أن تقومي بأغرائه بما تقدمين له من طعام، فعليكي مثلاً تقديم هذا الطعام بصورة جذابة وشهية.

الخطوة الثانية : عليكي سيدتي العمل على زيادة الكميات التي تدخل جسم الطفل من النشويات، مثل المكرونه– الأرز – البطاطس، لأن تلك العناصر تعمل على زيادة الوزن.

الخطو الثالثة : عليكي سيدتي الحرص على أن يقوم الطفل بتناول بروتين بشكل يومي، وهو متوفر في اللحوم الحمراء و الدجاج والأسماك والفول، ثم قومي بعملهم بطريقة يحبها الطفل.

الخطوة الرابعة : إحرصي سيدتي على أن يتناول طفلك يومياً كوبين من الحليب الكامل الدسم، وإن كان لا يهوى شرب الحليب فعليكي إضافة النكهات التي يحبها مثل الشيكولاته – الفراولة – الموز وغيرهم من النكهات المختلفة.

الخطوة الخامسة : إن كان الطفل يحب تناول الشوربة فيمكنك سيدتي إضافة جبن مبشور لها حتى تزيد سعراتها الحرارية.

اقرأ أيضًا : 9 طرق لعلاج الديدان عند الاطفال بالاعشاب

قدمنا لكِ سيدتي كل ما تريدي معرفته عن علاج مشكلة النحافة عند الأطفال نتمنى أن تكوني قد حصلتي على المعلومة الكاملة والصحيحة فنرجو منك أن تقومي بنشر المقال حتى تعم الفائدة على الكل.

تعليق 1

  • من افضل طرق علاج النحافة عند الأطفال الاهتمام بالطعام المتكامل الصحي والابتعاد عن الاكلات السريعة