ماميتو > الأطفال > علاج الم البطن عند الاطفال و نصائح للوقاية منه

علاج الم البطن عند الاطفال و نصائح للوقاية منه

علاج ألم البطن عند الأطفال
ألم البطن عند الأطفال هو أمر في الغالب مصدر إزعاج لكل الأمهات ونحن عندما نعاني من آلام في البطن معظمنا لا يستطيع أن يتحملها فكيف بالأطفال الذين ليس لهم قدرة على تحمل أقل الأوجاع، والذي يجعل المشكلة تتفاقم هو أن الطفل لا ينتظر ويتوقع دائماً أن هناك حل سحري وسريع من أمه.
ومن خلال مجلة ماميتو وفي هذا المقال المميز سوف نقدم هذا الحل السحري من خلال التعرف على الأسباب المؤدية لـ ألم البطن عند الأطفال وأيضاً كيفية علاجها وطرق الوقاية من آلام البطن عند الأطفال.

أولاً: أسباب ألم البطن عند الأطفال :-

سوف نقوم بإلقاء الضوء على أهم الأسباب التي تؤدي إلى آلام البطن عند الأطفال ولكن يجب أن تعلمي سيدتي أن هناك أسباب عليكي إستشارة الطبيب لتعرفي حلها لكنها نادرة لذلك لن نذكرها، وغالباً ما تحدث للأطفال قبل سن البلوغ وأسباب أخرى كثيرة الحل الوحيد لها هى ما سوف يصفه لكِ الطبيب، لكن فيما يخص الأسباب المعروفة والشائعة فهى ما سوف نقوم بذكره كما يلي :

1. الأمعاء الحساسة تسبب ألم البطن عند الأطفال ::

هذا السبب عزيزتي الأم هو السبب الشائع والمتكرر بين كل الأطفال، وأعراضه غالباً ما تكون ألم شديد خصوصاً صباحاً وكذلك عند النوم وهو يسبب للطفل حالة من التوجع الشديد، والسبب في ذلك أن الطفل لديه أمعاء حساسة جداً تتأثر كثيراً من دخول أي فيرس عادي من الممكن أن تستوعبه أي أمعاء عادية، كما تتأثر أيضاً الأمعاء بوجود أي غازات حتى وإن كانت بنسبة طبيعية.

2. صداع البطن يسبب ألم البطن عند الأطفال ::

قد يكون المسمى غريب بعض الشيء عزيزتي الأم لكنه حقيقي وموجود بالفعل كما أثبتت الدراسات الحديثة، فقد قالت الدراسات أن هناك أطفال تصاب بألم شديد جداً وقد يستمر لعدد كبير من الساعات بل ولأيام، وغالباً ما يسبب هذا الشعور بالألم القيء وفقدان الشهية، هذا بجانب شعور بالصداع والغثيان.

ويعود السبب في ذلك إلى أن هناك مجموعة من الأعصاب الوعائية المتواجدة في المعدة والبطن وتصاب غالباً بحالة من التشنج الغير مبرر، وهو يشبه ما يحدث في دماغ الإنسان عندما يصاب بالصداع لذلك أطلق العلماء على هذا إسم صداع البطن، وغالباً هذا الأمر يكتسبه الطفل بالوراثة.

3. متلازمة الأمعاء من مسببات ألم البطن عند الأطفال ::

هذا السبب نجده منتشر جداً بين الأطفال أثناء فترة النوم، فيشعر الطفل بجانب ألم بطنه بانتفاخ ووجود غازات كثيرة، كما أنه يعاني من الإسهال أو الإمساك وهذا يحدث بسبب وجود ما يسمى متلازمة الأمعاء المتهيجة، والتي يتم الإصابة بها نتيجة إصابة الطفل بحساسية تجاه أنواع طعام معين.

اقرئي أيضاً :- 10 فوائد مدهشة لعصير الجزر

4. إرتجاع المريء يسبب ألم البطن عند الأطفال ::

هذا السبب يتواجد في الأطفال الرضع فقط حتى بلوغهم الشهر السادس والمقصود به رجوع عصارة المعدة إلى الأطفال مما يسبب لهم ألم في البطن، لكن هذا السبب يتوقف تماماً في الشهر السابع وإن لم يتوقف فلابد من الحرص على زيارة الطبيب ليصف الدواء المناسب.

5. الإمساك وغازات البطن من مسببات ألم البطن عند الأطفال ::

الغازات والإمساك من أكثر الأشياء التي تسبب ألم البطن للطفل، فنجد أنه قد تمر أيام على الطفل دون أن يتبرز لذلك يشعر بتقلصات في بطنه ومعدته وعلى الرغم من دخوله الحمام والتبرز فهو لا يتخلص من هذه التخلصات أيضاً، والسبب في ذلك غالباً في بقاء الغازات كما هى في أمعاءه، لأن من المعروف أن الطفل أكثر عرضة من الكبار في الإحتفاظ بغازات البطن مما يسبب له شعور بالألم في البطن

ثانياً: كيفية علاج ألم البطن عند الأطفال :-

قمنا في النقطة السابقة بذكر الأسباب التي تؤدي إلى ألم البطن عند الأطفال وسوف نقوم في هذه النقطة بإلقاء الضوء على كيفية علاج هذه الأسباب.

1. علاج الأمعاء الحساسة التي تسبب ألم البطن عند الأطفال ::

ينصحك الأطباء في حالة وجود أمعاء حساسة لدى طفلك أن تعملين سيدتي الأم على أن يتشتت إنتباه طفلك، لأن تركيزه على الشعور بالألم سوف يزيد منه وإستماعك لأنه يعاني من ألم شديد جداً قد تجعله يفكر في عرض حلول لا تمت للأمر بصلة مثل لن أذهب إلى المدرسة اليوم.

وقومي بمساعدة طفلك على التخلص من هذا السبب بأن يكثر من تناول الطعام الذي يكون غني بالألياف الطبيعية، كما أن هناك بعض الأعشاب التي تعمل على تهدئة الأمعاء الحساسة وأكثرها شهرة هو النعناع، وإن إستمر الأمر فتواصلي مع الطبيب لمعرفة المزيد من طرق العلاج.

2. علاج صداع البطن المتسبب في ألم البطن عند الأطفال ::

الحل الوحيد للتعامل مع هذا السبب هو حرصك سيدتي على أن يأخذ طفلك كفايته من النوم ليلاً، وأيضاً القيام بتنظيم وجبات الطعام له حتى الوجبات التي يأكلها بين الوجبات الأساسية لابد أن يكون لها موعد، لأن هذا سوف يجعل الأعصاب الوعائية تستطيع القيام بعملها دون الإصابة بتشنج.

3. علاج متلازمة الأمعاء المتسببة في ألم البطن عند الأطفال ::

العلاج الوحيد لإصابة طفلك بمتلازمة الأمعاء هو أن يكثر من تناول الألياف الموجودة في الطعام مع البعد عن الدهون وكذلك الحلويات التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر والفركتوز، لأن الأطفال لا يستطيعون التعامل مع هذه المواد نظراً لإستمرار نمو أعضائهم في تلك المرحلة.

شاهدي أيضاً :- طرق علاج القيء عند الأطفال و أسبابه

4. علاج إرتجاع المريء المتسبب في ألم البطن عند الأطفال ::

إن ما سوف نقدمه من علاج هو خاص بالأطفال الرضع من شهر إلى ستة أشهر فقط، فإن إستمر الإرتجاع إلى الشهر السابع من عمر الرضيع فيجب الذهاب إلى الطبيب ليكتب الدواء المناسب لهذا السبب، كل ما عليكي فعله سيدتي في هذه الفترة هو تجنب الإكثار من تناول السوائل للطفل.

وكل منا يعلم أنه العمر الذي يبدأ معه الطفل في تذوق الطعام فابتعدي تماماً عن الطعام الحار والحمضي وكل ما يخص مواد الكافيين، ولا تقومي بترك الرضيع مستلقي على ظهره بعد الطعام بل إحرصي على أن يكون في وضع مستقيم حتى تتجنبي إرتجاع عصارة المعدة إليه.

5. علاج الإمساك والغازات المتسببة في ألم البطن عند الأطفال ::

كل ما عليكي فعله عزيزتي الأم إن كان الطفل مصاب بغازات البطن والإمساك هو الحرص على أن يتناول طفلك قدر يكفي من السوائل وكذلك الألياف مع القيام بتجنب الطعام الذي يسبب الإمساك مثل النشويات وبعض منتجات الألبان مثل الزبادي وكذلك الموز.

ثالثاً : نصائح للوقاية من ألم البطن عند الأطفال :-

  • التقليل من تناول الدهون.
  • شرب ما يكفي من ماء.
  • تقسيم الوجبات وتحديدها بمواعيد.
  • ممارسة الرياضة لأن الرياضة تعمل على جعل الجهاز الهضمي يقوم بوظيفته بشكل طبيعي.
  • الإبتعاد عن الأطعمة المحفوظة.
  • تناول الفواكه والخضروات الطازجة والطعام الغني بالألياف.

قدمنا لك عزيزتي متابعة موقع ماميتو الأسباب التي تؤدي إلى ألم البطن عند الأطفال وكل ما يخص الأشياء المتسببة في هذا الألم فقومي بنشر المقال حتى تستفيد جميع الأمهات من هذا المقال وإن كان لديكي أي إستفسار فلا تترددي في إضافة تعليق بإستفسارك وسوف نقوم بالرد عليكي

اضافة تعليق