الرئيسية » صحة وفوائد » علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية

علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية

علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية

علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية، الانيميا هي حالة شائعة بين النساء والأطفال، توصف بأنه حالة تحدث بسبب انخفاض في عدد خلايا الدم الحمراء من شخص لأخر، بل هي ظاهرة شائعة لدى النساء الحوامل، وتزداد بين الأطفال والنساء مع نزيف حاد أثناء الحيض.

بينما تعمل مكملات الحديد لعلاج هذه الحالة، هناك بعض الطرق الطبيعية للتغلب على الانيميا، الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات لعلاج الانيميا.

العلاجات الطبيعية لعلاج الانيميا:

علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية
علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية
  1. الخضروات الورقية الخضراء

تعتبر الخضراوات الورقية الخضراء مثل السبانخ، والحلبة، والكزبرة، مصدرًا عظيمًا للحديد، وكذلك حمض الفوليك الذي يكون مهمًا للجسم، خاصةً أثناء الحمل.

إذا كنتي تعاني من الانيميا، فمن الجيد إضافة الخضار في الشوربة، الكاري، وهذه هي واحد من أفضل الطرق للنباتيين لزيادة محتوى الحديد في النظام الغذائي.

  1. الكمثرى والمشمش

في خواص الكمثرى، يمكن أن نرى أن هذه الفاكهة غنية بالفيتامينات المتعددة، سواء كانت فيتامين A، B1  ،B2 ، B3، وتحتوي أيضا على حمض الفوليك والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد وغيرها.

وهناك طرق أخري لمعرفة ما إذا كان محتوى الكمثرى عالٍ في الحديد، يتم إزالة الجلد من الفاكهة، إذا تحول اللب إلى اللون البني فأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، ولكن إذا لم يكن محتواه منخفضًا.

يحتوي المشمش على خصائص مغذية جدا تعود بالفائدة على الجسم إلى حد كبير لأنه تحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات وفيتامين أ وفيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والتانين والبيتا كاروتين، لما له من فوائد لا حصر لها للجسم ويمكن استخدام هذين المكوّنين لإعداد علاج منزلي للانيميا.

  1. اللوز مع الحليب

المكسرات، وخاصة  اللوز، تعتبر مصادر غني بالحديد،  عن طريق نقع كمية كبيرة من اللوز بين عشية وضحاها في وعاء من الماء الساخن، وبعد ذلك يتم تقشير الجلد الخارج.

ي وقم بتجفيف اللوز المنقوع للحصول على معجون ناعم، ثم دمج معجون اللوز في كوب من الحليب الدافئ، ويشرب الحليب مع اللوز في وقت مبكر من صباح اليوم للتغلب على الانيميا.

  1. الرمان

الرمان فاكهة غنية بالحديد والمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى ذلك، يحتوي أيضًا على فيتامين C الذي يساعد على تحسين امتصاص الحديد في النظام الغذائي.

مما يجعله واحدًا من أفضل العلاجات الطبيعية للانيميا، وتناول بذور الرمان الناضجة هي أفضل طريقة للحصول على أقصى استفادة من هذه الفاكهة بدلاً من ذلك، يمكن أيضا جعله في كوب من العصير وشرب عدة مرات كل أسبوع.

شاهدي ايضًا : فوائد العسل الاسود مع الليمون على الريق

  1. العسل وخل التفاح

العسل وخل التفاح لعلاج للأنيميا، وهناك طريقة حلوة بالتأكيد للتغلب على فقر الدم بسبب نقص الحديد هو أخذ ملعقة من العسل بانتظام.

واخلط العسل مع ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون، اجعلي هذه الخليط أول شيء في الصباح على معدة خاوية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لعلاج فقر الدم.

  1. التين الجاف

علاج منزلي بسيط وجيد لفقر الدم هو أخذ التين المجفف، لعلاج فقر الدم ما لا يقل عن أربعة أو خمسة من التين كل يوم لمدة بضعة أشهر، بما أن التين يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ب 6.

فإنه يعتبر خيارًا مثاليًا للفاكهة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الفيتامينات، يمكن قطع التين المجفف وخلطه مع العسل أو بدلاً من ذلك يمكن طحن التين المجفف إلى معجون ناعم وإدخاله في كوب من الحليب الدافئ.

  1. الفواكه الغنية بفيتامين ج

فيتامين C يلعب دورًا هامًا في امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي لذلك، تأكد من الحصول على ما يكفي من هذه الفيتامين عن طريق تناول المزيد من الفواكه الحمضية مثل البرتقال والفراولة والكيوي والجريب فروت، يمكنك أيضًا إضافة رش عصير الليمون إلى السلطة والكاري للحصول على فائدة فيتامين ج الذي يحتوي عليه.

يمكن أن تدار أنيميا نقص الحديد عن طريق زيادة استهلاك هذه الأطعمة والأعشاب التي هي غنية بالحديد وفيتامين C ومع ذلك، إذا كان لديك أشكال أخرى من فقر الدم، مثل فقر الدم الخبيث، وفقر الدم المنجلي أو فقر الدم الانحلالي، من الأفضل التحدث مع طبيبك حول كيفية التعامل معها.

العصائر طبيعية لعلاج الأنيميا:

علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية
علاج الانيميا بالغذاء والأعشاب الطبيعية
  1. التفاح والليمون

يخلط في خلاط، قطعة صغيرة من لب التفاح، 8 غرامات من الليمون في وعاء مليء نصف لتر من الماء المغلي، اتركه يبرد قليلاً لإضافة عصير لليمون.

وعدد قليل من ملاعق صغيرة من العسل، من المستحسن أن تأخذ كوب كل يوم لمدة شهرين.

شاهدي ايضًا : فوائد دبس التمر المذهلة واستخداماته

  1. عصير الطماطم

واحد من أفضل الطرق للتغلب على فقر الدم، هي استهلاك الكثير من عصير الطماطم، مستويات الحديد الهامة في الطماطم الطازجة ويمكن أن تساعد في علاج فقر الدم بشكل فعال جدًا.

بالإضافة إلى الحديد، تعد الطماطم أيضًا مصادر غني بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ك وفيتامين أ وفيتامين سي.

  1. البنجر

تناول البنجر أو العصير مفيد لعلاج فقر الدم عن طريقة إضافة نصف البنجر في  الخلاط، والجزر المفروم إلى قطع صغيرة والطماطم المفروم، وبعض الكرفس، و 2 السبانخ، البقدونس.

1 الخس والليمون والقليل من الماء، يمكن شرب هذ المشروب على الأقل 3 مرات كل أسبوع.

  1. الزنجبيل

يمكنك تناول الزنجبيل بشكل يومي لعلاج الانيميا عن طريق مزج الزنجبيل والسكر البني، يمكن أن يستخدم كل صباح للحصول على صحة جيده يمكن أن يساعد أيضًا في علاج الضعف الناجم عن فقر الدم.

نصائح لمنع الأنيميا

  • تناول  الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الفواكه المجففة والمحار، والأرز البني، والخضار الورقية الخضراء  والمعكرونة.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B12، مثل اللحوم ومنتجات الألبان.
  • فيتامين C يجب أن تؤخذ يوميا لأنه يساعد في امتصاص الحديد.
  • استهلاك كمية مناسبة من حمض الفوليك.
  • الجمع بين الطعام بحكمة، مثل الفواكه الطازجة مع الزبيب، معكرونة مع اللحم وصلصة الطماطم ، الخ
  • زيادة الألياف في النظام الغذائي.
  • تجنب القهوة والشاي لأنه تقلل من معدل امتصاص الحديد.

شاهدي الأطعمة الغنية بالحديد التي تفيد الأطفال والمرأة الحامل

شاهدي ايضًا : علاج انيميا البحر المتوسط بالاعشاب الطبيعية

من الضروري معرفة نفسك، وإجراء تحليل ذاتي، والنظر في المرآة لمعرفة ما إذا كان هناك شحوب أو أعراض أخرى مرتبطة بالأنيميا، يمكن أيضًا استخدام طريقة لمعرفة ما إذا كان لديك فقر الدم، ومن الضغط على مسمار أحد الأصابع في يديك لمدة ثانيتين، إذا كنت عندما تطلقها فإنها تعود إلى وضعها الطبيعي في أقل من ثانيتين فأنت بخير

اضافة تعليق