ماميتو > الحمل والرضع > علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى بالاعشاب

علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى بالاعشاب

علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى بالاعشاب

علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى بالاعشاب سوف نستعرض معكم اليوم من خلال هذا المقال، حيث ورد أن كثيرًا ما تواجه الأمهات الجدد مشكلة الإمساك عند أطفالهن، لذا سنتكلم اليوم عن علاج الإمساك بالأعشاب لحديثي الولادة، وسوف نتكلم عن تعريف الامساك، وأسباب حدوثه التي تنقسم إلي قسمين سنتحدث عنهم، وطرق علاج الإمساك عن طريق الأعشاب الطبيعية، و مقدار الجرعات المناسبة لحديثي الولادة، بالإضافة إلى دور التدليك الطبيعي على البطن لعلاج الامساك.

تعريف الإمساك

هو تعرض الطفل للتوقف عن إخراج الفضلات والبراز لفترة طويلة أكثر من الطبيعي والمعتاد، والحد الطبيعي للإمساك

عند حديثي الولادة أقل من ست شهور هو مرة كل يومان على الأقل، واربع أيام كحد أقصى ويتكرر مرة أو مرتين في الشهر خلال الست شهور الأولى.

اقرأ أيضًا : كيفية زيادة لبن الام بطرق طبيعية

ما هي أسباب حدوث الامساك عند الاطفال وحديثي الولادة ؟

تنقسم أسباب الامساك إلى قسمين : إما أسباب عضوية أو أسباب ترجع إلى طرق التغذية اليومية، وسنفصل كل قسم للتعرف على أسباب الإمساك الحقيقية وهى نفسها عند الكبار:

الأسباب العضوية

  • التهاب في القولونأو الأمعاء مما يجعل الأمعاء في حالة اضطراب الذي بدوره يمنعها من ضخ الفضلات للخارج.
  • وجود خلل في فتحة الشرج، أو البواسير عند الطفل حديث الولادة مما يحدث ألم عند التبرز ويسبب له الإمساك.
  • حدوث انسداد في القولون سواء جزئي أو كلي مما يعمل على صعوبة انتقال البراز ودفعه للإخراج.
  • وجود ورم أو كتلة في الأمعاء خاصةً الغليظة، مما يعيق حركة الأمعاء وحدوث إمساك.
  • أن يولد الطفل مع وجود ضيق في الأمعاء مما يؤدي إلى حبس البراز، وإعاقة تحركه محدثًا الإمساك.

أسباب متعلقة بطرق التغذية اليومية

  • تناول الأم المرضعة مأكولات تسبب الإمساك، والتي بدورها تتواجد في لبن الأم وتحدث إمساك لحديثي الولادة.
  • نتيجة عدم معرفة الأم بوضع الرضاعة الصحيح، فيتم دخول هواء في بطن الطفل محدثا له انتفاخات، والتي بدورها تجعل الأمعاء مضغوطة، وغير قادرة على ضغط الفضلات للخارج.
  • قلة شرب السوائل، والمياه للأطفال حديثي الولادة سواء في الرضاعة الطبيعية، أو الرضاعة الصناعية، مما يؤدى إلى نقص السوائل التي يحتاجها الجسم، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة وزيادة التعرق فيؤدى ذلك إلى تعثر إخراج الفضلات، وحدوث إمساك.
  • هناك بعض الأنواع من الحليب الصناعي، تعمل على اضطراب الأمعاء وتهيجها مما يؤدي إلى حدوث الإمساك، وحدوث عدم انتظام في عملية الهضم؛ لذلك من الأفضل استشارة الطبيب في نوع الحليب الصناعي المناسب للطفل.
  • هناك بعض الأدوية التي تسبب حدوث إمساك مثل: أدوية الكحة والأدوية التي تحتوي علي الحديد ومادة الكوديين.

ملين للرضع

  • من الأمور التي يجب مراعاتها مع إعطاء الأطفال حديثي الولادة الأعشاب الطبيعية: هي الإكثار من الرضاعة الطبيعية، وتقليل الحليب الصناعي بقدر الإمكان، وإن كانت الرضاعة الصناعية هي الأساس لعدم قدرة الأم على الإرضاع أو رفض الطفل للرضاعة الطبيعية.
  •   فيجب على الأم إعطاء الطفل رضعات الحليب الصناعية بكميات قليلة تحتوي على ماء فاتر، درجة حرارته مناسبة للأطفال حديثي الولادة، وهناك أيضًا أمر لا يجب أن نغفل عنه: ألا وهو التدليك الطبيعي.
  • فيجب على الأم أن تقوم بتحريك أصابع يدها اليمنى بخفة دون ضغط على بطن الطفل بحركات دائرية حول سرة الطفل في حدود 20 لفه على الأقل عند كل مرة.
  • وأن تقوم بهذا التدليك أربع، أو خمس مرات يومياً، وهذا يعد بديلاً للتمارين الرياضية التي يقوم بها الكبار للتخلص من الإمساك.

شاهد أيضًا : الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه

ملين للاطفال حديثي الولاده

تعد الأعشاب وسيلة فعالة ومكملة لما ذكرناه سابقًا في علاج الإمساك والانتفاخات التي تسبب ألم لحديثي الولادة عند الحاجة لإخراج، والطريقة الصحيحة لعمل مشروبات عشبية هي: نغلي الماء ثم نضع كمية من الأعشاب المناسبة لكمية الماء المغلي، ثم يتم تغطيتهم وكمرهم حتى نستفيد أقصى استفادة من الزيوت الطيارة الموجودة داخل العشب، ونتركها لتبرد قليلاً وتصبح دافئة ومناسبة لحديثي الولادة.

أما بالنسبة للجرعات

  • الأطفال أقل من شهرين 30 مللي من مشروب الأعشاب مرتين يومياً.
  • الأطفال من شهرين إلى ست شهور 60 مللي 3 مرات يومياً.
  • الأطفال أكبر من ست شهور 120 مللي، أو نصف كوب 3 مرات يومياً.

علاج الامساك عند الرضيع حديث الولادة

الكمون

وهو مضاد للانتفاخات وطارد للغازات، مما يساعد في التخلص من تشنجات البطن، وتضغط الانتفاخات على الأمعاء عند طردها وتقوم بدفع الفضلات للخارج.

اليانسون

وهو يعمل كمضاد للمغص المعوي، وينظم حركة الأمعاء للأطفال والكبار، كما أنه يطرد الغازات والانتفاخات التي تصاحب حدوث الامساك.

البابونج

ينظم حركة الأمعاء ويقلل من تقلصات القولون، كما يستخدم كموسع للشعب الهوائية والتنفس بشكل أفضل لحديثي الولادة والكبار، والتخلص من الالتهابات المعوية والصدرية.

علاج الامساك عند الرضع في الشهر الاول بالاعشاب

عشبة الشبت

وهو يعتبر من أفضل أنواع النباتات التي تستخدم في طرد الغازات، وتمنع الزغطة الناتجة عن تهيج الأمعاء أو نقص السوائل رغم قلة توفرها، ولكنها توجد بكثرة في الدول العربية.

الحلبة

تعتبر ملين قوي، وطارد للغازات حيث تجبر الأمعاء على التحرك بشكل لولبي وطبيعي لدفع البراز للخارج.

عصير البرتقال الطازج

وهو أيضا يعتبر ملين طبيعي لما يحتويه من ألياف تساعد في عملية الإخراج وعدم حدوث إمساك.

قد يهمك أيضًا : علاج الريالة عند الاطفال الرضع

وفي النهاية نكون قد فصلنا كل ما له علاقة بعلاج الإمساك بالأعشاب لحديثي الولادة، ولكن إذا استمر الإمساك اكثر من خمس أيام فيجب الرجوع للطبيب واستشارته، حيث هناك تحاميل تساعد في التخلص من الإمساك يقوم بوصفها الطبيب، والآن سوف انتظر تعليقاتكم لتكتشفوا عن تجاربكم مع علاج الامساك عند الرضع في الشهور الاولى بالاعشاب ليستفيد منها القراء.

اضافة تعليق