الرئيسية » غير مصنف » علاج النزيف الرحمي المستمر

علاج النزيف الرحمي المستمر

علاج النزيف الرحمي المستمر

علاج النزيف الرحمي المستمر، سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال علاج النزيف الرحمي المستمر حيث أن النزيف الرحمي هو نزيف الدم الذي يأتي لنسبة كبيرة من السيدات أو البناء سواء كان في فترة الدورة الشهرية أو في غير وقتها وهذا النزيف يكون مختلف عن النزيف الذي يأتي في الدورة الشهرية العادية وهو له العديد من الأسباب وطرق العلاج وسوف نتناولها معكم.

أسباب نزيف الرحم المتكرر :-

علاج النزيف الرحمي المستمر
علاج النزيف الرحمي المستمر

سوف نوضح لكم أسباب نزيف الرحم المتكرر حيث أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة مثل:

مشاكل الإباضة :-

تعتبر مشاكل الإباضة أحد أسباب نزيف الرحم المتكرر ويحدث ذلك بسبب أن بطانة الرحم تكون جاهزة للتحضير للحمل في حالة حدوث التلقيح، وقد تعاني المرأة من بعض النزيف الموجود في الرحم بشكل مستمر.

وقد يحدث بعض مشاكل الإباضة مثل فشل المبيضين في إطلاق البويضة وهذا يؤثر على الإباضة ويكون هرمون البروجسترون الأنثوي منخفض في هذه الحالة، وهرمون الأستروجين يظل مرتفع جدًا وهذا يؤدي إلى وجود خلل هرموني وبالتالي حدوث نزيف مهبلي.

أورام الرحم الغير سرطانية :-

تعتبر أورام الرحم الغير سرطانية أحد أسباب نزيف الرحم المتكرر  والتي تسمى الأورام الليفية الرحمية والتي تتشكل هذه الأورام في جدار الرحم ويمكن أن تتسبب في حدوث النزيف المهبلي طوال فترة الطمث والدورة الشهرية.

وهناك نوع أخر من أورام الرحم الغير سرطانية وهو النمو الحميد الذي يسمى (بوليوب) ويمكن أن يتطور في بطانة الرحم ويؤدي إلى النزيف المستمر وأفضل طريقة في علاج النزيف الرحمي المستمر يعتمد على عمر المرأة وخططها في الإنجاب.

شاهدي ايضًا : أعراض قرحة الرحم وطرق علاجها بالتفصيل

أسباب نزيف ما بعد الدورة :-

هناك عدة أسباب نزيف ما بعد الدورة وسوف نوضحها لكم.

استخدام اللولب :-

يعتبر استخدام اللولب من أسباب نزيف ما بعد الدورة وهو الوسيلة التي تستخدمها الكثير من النساء لمنع الحمل ولكن قد يحدث لديهن بعض النزف والالتهابات بشكل متقطع في وقت الدورة الشهرية ويحدث هذا على الأرجح مع مستخدمي اللولب النحاسي والذين يتعاطون الأدوية المضادة للالتهاب، ويحدث عند بعض النساء التي تحتاج إلى النظر في التخلص من اللولب لو استمر النزيف.

سرطان بطانة الرحم :-

سرطان بطانة الرحم هو حالة يمكن أن تأتي في جدار الرحم ويعرف باسم  سرطان بطانة الرحم ذات النزيف المستمر أو الغير منتظم.

وهذا النوع من السرطانات يعتبر من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء فوق ثن 55 عام والآتي دخلن في مرحلة انقطاع الطمث.

وقد يحدث هذا السرطان في أي عمر ويحدث ألم أثناء التبول والجماع ويجب على النساء الآتي يعانين من النزيف المهبلي أن يقمن بمراجعة الطبيب حتى يتمكن من علاج النزيف الرحمي المستمر.

أسباب النزيف عند البنات :-

هناك العديد من أسباب النزيف عند البنات ومنها:

العدوى :-

تعتبر العدوى أحد أسباب النزيف عند البنات وتكون هذه العدوى في المهبل أو قناة فالوب وتحدث نزيف شديد في الرحم خلال فترة الدورة الشهرية وخاصة إذا كانت هذه العدوى غير مكتشفة.

تعرف عدوى الرحم قناتي فالوب باسم مرض التهاب الحوض المعالج بالمضادات الحيوية بشكل عاجل وهذا يجعل هناك تجنب في الأضرار المحتملة للأعضاء التناسلية.

أسباب أخرى :-

هناك بعض أسباب أخرى قد يكون هي السبب في أسباب نزيف ما بعد الدورة مثل أمراض المناعة الذاتية ومرض الذئبة الحمامية ونوع من القصور في الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في وجود نزيف مهبلي.

كذلك يعتبر داء السكري من أسباب أخرى في حدوث النزيف المهبلي.

علاج النزيف الرحمي المستمر :-

علاج النزيف الرحمي المستمر
علاج النزيف الرحمي المستمر

هناك عدة طرق تستخدم في علاج النزيف الرحمي المستمر منها:

الكمادات الباردة :-

يتم استخدام الكمادات الباردة في علاج النزيف الرحمي المستمر عن طريق وضع الكمادات الباردة في المنطقة التي توجد أسفل البطن أو وضع بعض مكعبات الثلج في قطعة من القماش ووضعها في منطقة أسفل البطن وهذه الكمادات تعمل على وقف النزيف.

النشا :-

يمكن أن تستخدم النشا في علاج النزيف الرحمي المستمر وذلك عن طريق شرب مشروب النشا لأنه يعمل على تخفيف الألم ووقف النزيف ويكون ذلك من خلال تحضير كوب من النشا مع الماء البارد وشربه مرتين في اليوم.

علاج النزيف المهبلي :-

حبوب منع الحمل :-

تلعب حبوب منع الحمل دور كبير في علاج النزيف الرحمي المستمر ويعمل على علاج النزيف المهبلي وذلك لأن هذه الحبوب تحتوي على بعض الهرمونات التي تعمل على تنظيم هرمونات الجسم وبالتالي تقضي على النزيف بشكل نهائي.

ولكن قبل تعاطي حبوب منع الحمل يجب استشارة الطبيب المختص حتى لا تحدث أي آثار جانبية من تعاطي هذه الحبوب.

القرفة :-

تعتبر القرفة أحد الوسائل التي تساعد في علاج النزيف المهبلي ويتم ذلك من خلال شرب مشروب القرفة كل يوم على من مرة إلى مرتين في اليوم وقت النزيف.

ويجب على المرأة أن تعرف أنها عند وقت التعريض للنزيف الرحمي يجب أن تعوض نسبة الحديد المفقودة في الجسم بسبب هذا الدم ولهذا يجب أن تتناول أطعمة تحتوي على عنصر الحديد وكذلك يجب أن تتناول مكملات غذائية تحتوي على عنصر الحديد، بالإضافة إلى أهمية شرب كمية كبيرة من الماء لتعويض السوائل المفقودة في الجسم بسبب هذا النزيف.

شاهدي ايضًا : تنظيف الرحم بعد الإجهاض بأعشاب الحلبة

أفضل علاج لوقف النزيف الرحمي :-

هناك عدة نصائح تستخدم كأفضل علاج لوقف النزيف الرحمي وهي كالتالي:

  • لو كان النزيف الرحمي بسبب الجماع أو فض غشاء البكارة أو دخول جسم غريب في جسم المرأة أو استخدام العنف أو أي أسباب أخرى فإن أفضل علاج لوقف النزيف الرحمي في هذه الحالة هو ربط الأوعية الدموية وأخذ الدواء عن طريق حقن في الوريد التي تعمل على إيقاف النزيف ولا يتم نزع الجسم الغريب من المهبل إلا من قبل الطبيب المختص وكذلك لا يجب تعاطي الدواء إلا بعد مراجعة الطبيب المختص.
  • لو كان النزيف في المهبل بسبب الاضطرابات الهرمونية فإنه من أفضل علاج لوقف النزيف الرحمي هو إعطاء المريض بعض العلاجات الهرمونية مثل حبوب منع الحمل وغيرها من العلاجات الهرمونية ولكن يجب أن يكون ذلك تحت استشارة الطبيب المختص.
  • يجب أن تأخذ المرأة مكملات الحديد حتى تستطيع أن تعوض الفاقد من الحديد في جسمها بسبب النزيف المهبلي. يجب عدم استخدام الصابون العادي في المناطق الحساسة وخاصة في الفترة التي توجد فيها نزيف.

علاج لوقف نزيف الرحم :-

  • هناك بعض الأنواع من الأعشاب التي تساعد على التخلص من النزيف بشكل كبير مثل عشبة كيش الراعي وعشبة شاح الأرض وعشب السنفيتون وعشبة شجرة العفة ومشروب القرفة والتوت الأحمر وبذور الخردل وغيرها من الأعشاب التي تعمل على وقف النزيف بشكل سريع ومن خلال المنزل.
  • أيضًا من أفضل علاج لوقف نزيف الرحم هو أنه يجب الإكثار من شرب السوائل بكثرة في فترة النزيف لتعويض الفاقد من الماء في الجسم وتفضل أن تكون هذه السوائل متمثلة في الأعشاب التي تعمل على وقف النزيف.
  • كما أن من علاج لوقف نزيف الرحم ممارسة رياضة المشي يعتبر من أفضل طرق العلاج لوقف النزيف ولو نصف ساعة في اليوم.
  • يجب تجنب حصر البول لفترات طويلة في فترة تواجد النزيف لأن هذا قد يؤدي إلى مشاكل أخرى من حبس هذه السموم في الجسم.
  • يجب الإستحمام بماء ساخن أو دافئ للتخلص من الإحتقانان الموجودة في الرحم.
  • يجب الإهتمام بتغذية المرأة بشكل جيد في فترة النزيف وذلك لتعويض العناصر المفقودة منها بسبب النزيف المهبلي ويجب الإهتمام بالأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد حتى لا تتعرض المرأة للإصابة بفقر الدم.

شاهدي ايضًا : أسباب انقباضات الرحم بدون حمل

  وبهذا نكون قدمنا لكم علاج النزيف الرحمي المستمر بالطرق المختلفة سواء الطرق الطبية او الطرق المنزلية وما هي الأسباب التي تؤدي إلى هذا النزيف الرحمي وكيفية التخلص من هذه المشكلة ونرجو أن يكون الموضوع نال إعجابكم.

اضافة تعليق