الرئيسية » صحة وفوائد » علاج تقوس الساقين عند البالغين بالتمارين والأعشاب

علاج تقوس الساقين عند البالغين بالتمارين والأعشاب

تقوس الساقين عند البالغين

من المشاكل التي قد يعاني منها بعض الناس هي إنحناء أو تقوس الساقين وهي تشوه الجسم كثيراً وقد تسبب أيضاً ببعض الآلام للشخص، هذا التقوس يظهر منذ الصغر ثم يبدأ في التزايد مع تقدم السن وزيادة الوزن مما يجعل الساقين تحمل حمولة أكبر، هذا المقال يدور حول مشكلة تقوس الساقين عند البالغين وكيفية علاجه بالتمرينات أو بالأعشاب، تابعوا معنا التفاصيل.

أسباب حدوث تقوس للساقين :

يوجد عدد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الشخص بالتقوس منها:

  • بعض الأسباب الخلقية المرتبطة بشكل العظم.
  • عدم التعرض الجسم لأشعة الشمس النافعة.
  • الإصابة بنقص في فيتامين د أو الكالسيوم في الجسم فترة الحمل.
  • الإصابة بخلل في الجهاز الكلوي في مرحلة الطفولة.
  • عدم الرضاعة الطبيعية بشكل كافي.
  • كثرة تناول الأم في فترة الحمل من المشروبات الغازية.

 طرق علاج تقوس الساقين عند البالغين :

1- التمرين الأول :

هذا التمرين البسيط عبارة عن الإستلقاء على الجانب الأيمن أو الأيسر، ثم نقوم بمد الساقين على مستوى واحد، ثم نقوم برفع الساقي العليا بزاوية 90 درجة من على الأرض وذلك عدة مرات، ثم نثوم بتبديل الساق الأخرى ونقوم بعمل نفس التمرين.

شاهدي أيضًا : أطعمة ومشروبات تساعد على التئام العظام

2- التمرين الثاني :

في هذا التمرين نقوم الإستلقاء على الظهر على الأرض ثم نقوم بثني أحدى الساقين ثم نقوم برفع الأخرى في الهواء مع فرد الساق بشكل مستقيم، مع محاولة ربط الساق المرفوعة وشدها نحوك وذلك عدة مرات، مع تكرار هذا التمرين في الساق الأخرى.

3- التمرين الثالث :

نقوم بالإستلقاء على الأرض على الظهر ثم نثني واحدة من الركبتين ونشدها بيدينا ونقربها نحو صدرنا ونقوم بعمل التمرين عدة مرات، ثم نكرر هذا التمرين للساق الأخرى.

4- التمرين الرابع :

نقوم بالإستلقاء على الظهر على الأرض ونضم الأرداف، ثم نقوم بثني الركبتين ثم نقوم برفع الأرداف من على الأرض مع مد واحدة من الساقين ثم ننزلها وهكذا، مع مد الذراعين بجانب الجسم على الأرض، نقوم بعمل هذا التمرين عدة مرات للحصول على نتيجة مدهشة.

5- التمرين الخامس :

هذا التمرين تساعد على تقوية عضلات الساقين ويساعد على علاج إنحناء الركبتين والمفاصل، فقط نحتاج إلى درج أو كرسي صغير، ونضع ساق فوق الدرج أو الكرسي والساق الأخرى على الأرض ونبدل الساق الأخرى ونرفعها على الدرج وننزل الأخرى على الأرض، نكرر هذا التمرين عدة مرات أي ما يقرب من 20 مرة.

شاهدي أيضًا : كيفية زيادة الطول بعد العشرين بالأعشاب الطبيعية والتمارين

6- التمرين السادس :

هذا التمرين خاص بتقوية الفخاذ مما يساعد على تقليل تقوس الساقين بالتدريج، فقط نقوم بشكل مستقيم مع مد أحدى القدمين خطوة إلى الأمام، ثم نقوم بالنزول إلى أسفل مع ثني الركبتين بزاوية قائمة، هذا التمرين البسيط نقوم بتكراره عدة مرات.

7- حزام اليوجا :

اليوجا هي واحدة من وسائل علاج التقوس بكل سهولة وبشكل طبيعي وأمن، على المصاب بالتقوس الحصول على حزام اليوجا وربط الساقين مع بعض، وننصح بعمل بعض وضعيات اليوجا مثل الإنحناء إلى الأمام هذا لاتمرين البسيط يساعدك على تصحيح وتعديل شكل الساقين ويعلاج التقوس ويقوي عضلات الساق.

شاهدي أيضًا : علاج شرخ العظام بالأعشاب

8- التدليك :

من المعروف أن التدليك أو المساج من طرق علاج مشاكل العظام، حيث أنه يساعد على إعادة الساقين والركبتين إلى شكلهم الأصلي، فقط نقوم برفع أحدى الساقين مع ثني الركبة ودفعها إلى الصدر، ونكرر الطريقة مع الساق الأخرى.

9- فيتامين دي والكالسيوم :

الكالسيوم وفيتامين دي من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على علاج تقوس الساقين، ونحصل على هذا النوع من الفيتامينات سواء بمكملات غذائية أو عقاقير أو بتناول الكثير من الأطعمة الغنية به.

10- أشعة الشمس :

أشعة الشمس من أهم علاج مشاكل الساقين ومنها تقوس الساقين، حيث ينصح الجميع بتعريض الساقين و الجسم بشكل كامل لأشعة الشمس النافعة لفترة من الوقت بشكل منتظم.

الأعشاب التي تعالج تقوس الساقين :

  • الزعتر : فقط نقوم بنقع قليل من الزعتر الجاف في كوب من الماء المغلي، ونتركها لدقائق قليلة ثم نتناول من هذا المشروب بشكل يومي، هذا المشروب يساعد على علاج لين العظام الذي قد يكون سبباً لتقوس الساقين.
  • إكليل الجبل : نقو بنقع 20 جراماً من زهرة إكليل الجبل في ليتر من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ونشرب من هذا المشروب على مدار اليوم.
  • الأنسيون : نقوم بنقع 5 جرامات من العشبة في كوب من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق، ثم نشرب من هذا المشروب ثلاثة مرات في اليوم قبل الوجبات وبشكل يومي.
  • بودرة الحناء والجرجير: نقوم بتجهيز الخلطة بخلط كمية من مسحوق الحناء وقليل متن اللبن وقطرات من عصير الجرجير ونضيف عليهم قليل من بودرة الشعير وقطرات من زيت الزيتون، ونقوم بدهن الجسم بهذه الخلطة ثلاث مرات خلال اليوم وبشكل يومي.

تعرفنا سويًا على أسباب وعلاج تقوس الساقين عند البالغين بشكل مبسط في هذا المقال، أتمنى أن يكون الجميع إستفاد من هذا المقال، وننظر منكم إقتراحاتكم وأرائكم وتعليقاتكم، نتمنى للجميع كامل ودوام الصحة والراحة.

اضافة تعليق