ماميتو > صحة وفوائد > علاج كثرة المخاط في الأنف المستمرعند كبار السن

علاج كثرة المخاط في الأنف المستمرعند كبار السن

علاج كثرة المخاط في الانف المستمرعند كبار السن

كثرة المخاط في الأنف من الأمور التي تعتبر مصدر قلق وشعور بالحرج لكثير من الأشخاص، وكثيرًا أيضًا ما تعتبر علامة استفهام حيث لا يعلم المريض هل يعتبر ذلك دلالة مرضية لمشكلة ما، أم ما هو سبب حدوث كثرة المخاط في الأنف المستمر، ولذلك سوف نعرض عليكم بعض الحقائق عن هذه المشكلة وكيفية علاجها في السطور التالية.

كيف يتكون المخاط؟

المخاط في الانف هو عبارة عن سائل لزج يتم تكوينه من خلال الغشاء المخاطي المبطن للأنابيب الداخلية، فتقوم بامتصاص الماء والأيونات ثم يتم تحويلها إلى المخاط بداخلها، ثم تقوم بإفرازها على السطح، وتتم عملية الإفراز باختلاف الحالة الصحية والفسيولوجية للجسم، لذلك فهي عملية متفاوتة تختلف فيها القوام والكمية.

ولا يقتصر إفراز المخاط على الأنف فقط، بل يتم إفراز المخاط في الأنف، والفم، والجيوب الأنفية، والبلعوم، والرئتين، والقصبة الهوائية، والجهاز الهضمي، والقناة المهبلية عند السيدات، ولكل من هذه الأماكن أهمية لوجود المخاط بها.

شاهدي أيضًا : 8 وصفات لعلاج احتقان الانف في البيت بسهولة

أهمية وجود المخاط في جسم الإنسان

  • لم يخلق الله أي شيء عبثا، وبالتالي فإن إفراز المخاط في جسم الإنسان له أهمية كبيرة، فيقوم المخاط بترطيب المرئ لكي يسهل على الإنسان ابتلاع الطعام ونزوله إلى المعدة التي يغطي المخاط جدارها لكي يحميها من التآكل أو التأثر سلبا من الإفرازات الحمضية الطبيعية في المعدة.
  • كما يعمل المخاط على تغليف القصبة الهوائية فيقوم بترطيب الهواء الداخل إلى الرئتين، كما يقوم بالتقاط الميكروبات التي تكون عالقة بالهواء فيمنع دخولها إلى الرئتين.
  • بالنسبة للنساء فإن وجود المخاط في القناة المهبلية يعتبر علامة على صحتها أو ضررها من خلال ملاحظة الكمية والرائحة واللون، حيث إن اختلاف كل منها يعتبر إشارة لمشكلة معينة.

كيف يدل لون المخاط على الحالة الصحية للجسم

المخاط الشفاف:

يدل على الحالة الطبيعية للجسم.

المخاط الأبيض:

يدل على وجود احتقان في الأنف والجيوب الأنفية، فيسبب الاحتقان فقدان الرطوبة الطبيعية ويصبح المخاط كثيفا.

المخاط الأصفر:

ويحدث ذلك في حالات الإصابة بالبرد والعدوى الفيروسية فيحتوي المخاط على بقايا خلايا الدم البيضاء.

المخاط الأخضر:

ويعتبر دليل قوي على مقاومة الجسم للعدوى، فيحتوى المخاط في هذه الحالة على بقايا خلايا الدم البيضاء المنتهية وكذلك خلايا البكتيريا التي قام الجسم بمقاومتها، ولكن يجب الحرص على استشارة الطبيب إذا استمر هذا الحال لأكثر من اثنى عشر يومًا.

شاهدي أيضًا : علاج الصداع الناتج عن الجيوب الانفية بالاعشاب الطبيعية

المخاط الوردي أو الأحمر:

ويدل هذا الأمر على وجود جروح في الجيوب الأنفية والتي غالبًا ما تحدث بسبب الجفاف والاحتكاك، وفي بعض الحالات قد ينتج عن وجود جسم غريب في الأنف مثل الخرز أو حبة البازلاء أو غيرها من الأجسام الغريبة التي تحدث في حالات الأطفال بشكل كبير.

المخاط البني:

في بعض الحالات قد تكون عبارة عن دم متجلط ولكنها في الغالب مجرد قاذورات.

المخاط الأسود:

وغالبًا ما يحدث للأشخاص المدخنون أو الذين يتناولون أدوية غير مرخصة، فيكون المخاط الأسود إشارة لوجود تلوث بالفطريات، وتنتشر هذه الحالة بين أصحاب المناعة الضعيفة.

سبب كثرة المخاط في الأنف

غالبا ما يكون سبب كثرة المخاط في الأنف بسبب وجود حساسية في الجيوب الأنفية أو حساسية في الجهاز التنفسي، والتي تؤدي إلى حدوث انسداد في الأنف بشكل مزمن مع وجود المخاط باللون الشفاف، وغالبا ما تكون الحساسية سببا في الإصابة بالصداع المزمن وتكوين اللحميات في الجيوب الأنفية.

أما في حالة كثرة المخاط في الانف باللون الأخضر فهو بسبب وجود التهاب في الجيوب الأنفية، ويكون العلاج باستخدام غسول الملح من خلال الاستنشاق والاستنثار للتخلص من المخاط المتجمع في الأنف مع استخدام مضاد حيوي لعلاج الالتهاب.

وفي بعض الحالات قد يكون الإصابة باعوجاج الحاجز الأنفي هو السبب في كثرة المخاط في الانف المستمر، ويتم علاج هذه الحالة بالتدخل الجراحي لتصحيح الاعوجاج والتخلص من المسبب الأساسي في المشكلة.

علاج كثرة المخاط في الانف المستمر

  1. استخدام محلول الملح الدافئ في الاستنشاق بشكل يومي عدة مرات، يساعد على التخلص من الإفرازات السائدة في الأنف والتخلص من كثرة المخاط في الانف المستمر.
  2. استخدام بخاخ الأنف الذي يحتوي على الكورتيزون، ويتم استعماله مرتين في اليوم أو حسب ارشادات الطبيب.
  3. تناول الأدوية المضادة للهيستامين سواء كانت على هيئة أقراص أو شراب، وغالبا ما تستخدم بجرعة مرة واحدة في اليوم مساء.
  4. في بعض الحالات يقوم الطبيب بوصف استخدام العلاج المناعي الذي يكون عبارة عن حقنة طويلة المفعول تستخدم على فترات لعلاج أعراض الحساسية المسببة لمشكلة كثرة المخاط في الانف وغيرها من الأعراض التي تتمثل في الرشح والزكام والصداع المزمن، ولكن لابد من عمل اختبار للحساسية أولا قبل وصف هذه النوع من العلاج.
  5. في بعض الحالات يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي لعلاج المضاعفات التي تنتج عن حساسية الجيوب الأنفية كتضخم اللحميات والقرنيات الأنفية، ولكن التدخل الجراحي ليس له أي علاقة بعلاج الحساسية على الإطلاق.
  6. الوقاية من مسببات الحساسية هي أهم طرق العلاج، كتجنب التعرض للعطور والأتربة والدخان مثل البخور والتدخين، فكل هذه الأمور تساعد في تقليل الأعراض المصاحبة لحساسية الأنف وما ينتج عنها من رشح وزكام و كثرة المخاط في الانف.

شاهدي أيضًا : طرق علاج حساسية الانف المزمنة بالاعشاب الطبيعية

من الممكن أن يتم علاج كثرة المخاط في الانف المستمر والتخلص من هذه المشكلة باتباع النصائح الخاصة بالوقاية والعلاج، شاركونا بتجاربكم في هذا الموضوع وكيف استطعتم التغلب عليها.