ماميتو
طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية
طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية
الرئيسية » صحة وفوائد » طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

نقدم لكم اليوم طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية حيث ورد أنه من طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية ،يتكبد الإنسان منذ ولادته من العديد المشكلات الصحية البسيطة والمعقدة، وأحد تلك المشكلات هو الإصابة بفطريات الفم والتي تكون على شكل نقاط بيضاء على اللسان.

بحيث تبدو نتيجة اختلال التوازن بين الفطريات المتواجدة داخل الفم وبين البكتيريا المفيدة، بحيث تقوم بأضعافها. فما هي العوامل التي تؤدي للإصابة بها؟ ما هي أعراض وجودها؟ وكيف يمكن مداواتها باستعمال الأعشاب؟ ومن المهم علاج فطريات اللسان عند الأطفال.

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية:-

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

اتباع الكثير من الطقوس السليمة التي تكفل الوقاية من تلك المشكلة، وعلى قمتها شرب قدرا كبيرا من الماء لضمان ترطيب الجسد، وتحديث الخلايا، واتباع نسق غذائي متوازن ومتكامل، لضمان حصول الجسد على كامل احتياجاته من الفيتامينات، المواد المعدنية، الأحماض، الأملاح المعدنية، والسكريات التي تبدل دون الندرة في أي عنصر، حيث يعد قلة تواجد الفيتامينات الرئيسية في الجسد من أبرز الأسباب المسببة لتلك المشكلة.

تطهير الأسنان مرتين كل يوم على أقل ما فيها؛ وهذا لتفادي تراكم البكتيريا المؤذية والجراثيم في الفم، الأمر الذي يضيف إلى إمكانية التعرض لتلك المشكلة وغيرها من مشكلات الفم والأسنان.

هناك الكثير من طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية بوضع حاجز لتلك المشكلة، وعلى قمتها كل من الأدوية الدوائية التي يتم أخذها عبر الفم، والتي تتمثل في مضادات الفطريات، وأيضا المراهم الموضعية التي تخفف حدة الإشكالية والأوجاع المرافقة لها.

اقرئي أيضًا :-  التهاب فم المعدة وعلاجه بالأعشاب

تطهير الأسنان من خلال السواك، كونه يحقق نتائج أفضل وينظف الأنحاء الضيقة في الفم وتحديدا بين الأسنان. تنفيذ العسل فوق الأنحاء المصابة، وتركه لفترة كافية، فهو من أفضل المضادات الطبيعية للجراثيم والفطريات، حيث يعاون على تنظيف الفم، وعلاج الفطريات أثناء وقت قياسي.

شاهدي ايضًا : علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل بالاعشاب

علاج فطريات اللسان عند الأطفال :-

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية
طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

إن معظم حالات فطريات الفم (بالإنجليزية: Oral thrush) نحو الأطفال تكون خفيفة قصيرة الأمد، وعادة ما تشفى أثناء بضعة أيام دون الاحتياج لأي دواء، وهناك بعض الحالات التي يفتقر فيها الطبيب لصرف بعض مضادات الفطريات، ويجب أخذ المضاد كما يصفه الطبيب والاستمرار عليه يومين عقب شفاء الفطريات.

ومن تلك المضادات؛ الميكونازول (بالإنجليزية: miconazole) الذي يجيء محضرا على شكل جل تدهن به المساحة المصابة بإصبع نقي مع انتباه عدم وصول العلاج إلى الحلق، ويجب إعطاؤه في أعقاب تناول الطفل طعامه، وجدير بالذكر أن ذلك المضاد لا يستخدم في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن أربعة أشهر.

وفي الحالات التي لا يتوفر فيها الميكونازول أو الحالات التي لا يبدي فيها الميكونازول أثره المرجو فإن الطبيب كثيرا ما ما يلجأ لاستعمال النيستاتين (بالإنجليزية: nystatin)، ويباع النيستاتين محضرا على شكل مادة سائلة توضع على المساحة المصابة على شكل نقط وأيضا يمكن استعمال الحليب أو الأغذية الحمضية التي من شأنها أن ترجع التوازن بين الأحياء الدقيقة في الفم، وقد يحذر باستعمال غسلات الفم المعقمة.

اقرئي أيضًا :-  ظهور بقع بيضاء على الجلد عند الأطفال

ويهتم أطباء الأطفال علاج فطريات اللسان عند الأطفال لما لها من أثر سلبي على تغذيتها. ومن الجدير بالذكر إلى وجوب معالجة ثدي الأم في الحالات التي يكون فيها داع الفطريات هو انتقالها من الأم إلى طفلها خلال الرضاعة.

شاهدي ايضًا : علاج تآكل اللثة وهروبها عن الاسنان بالاعشاب الطبيعية

فطريات اللسان للكبار :-

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية
طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية

تبقى كميات قليلة من الفطريات في أجزاء مغايرة من الجسد، بما في هذا الجهاز الهضمي والجلد والفم، ولا تسبب أي مشكلات فيما يتعلق للأصحاء، لكن تكون نافعة، ولكن تحت أحوال معينة كضعف المناعة، وتناول بعض العقاقير، والمضادات الحيوية على شكل حبوب للقضاء على الالتهابات في الجسم ولكن لفترة طويلة، وايضا استخدام غسول الفم على نحو أكثر من اللازم يؤدي إلى إعدام البكتيريا المفيدة في الجسم، والتي تسبب تكاثر تلك الفريزيان بمعدل أضخم من الطبيعي، فتتسبب بالمشاكل للجريح.

  •  الفئات الأكثر عرضة للإصابة بها بالسكري.
  • الأفراد الذين يتناولون المنشطات على نحو متواصل.
  • الأفراد الذين يستخدمون أطقم الأسنان الصناعية، خاصة إذا لم يراعوا تنظيفها على نحو متواصل، وإزالتها قبل الذهاب للنوم.
  • الأفراد الذين يتلقون الدواء الكيميائي.
  • الأفراد الذين يتلقون الدواء الإشعاعي للرأس والرقبة.
  • المدخنون.

أعراضها:

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية
طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية
  • إحساس بحرقان في الفم والحلق.
  • ظهور بقع بيضاء على اللسان.
  • الإحساس بطعم سيئ في الفم، أو نحو تناول الأغذية.
  • صعوبة في التذوق.
  • الإحساس بملمس قطني بالفم.
  • الإحساس بالوجع أحيانا خلال الطعام والبلع.
اقرئي أيضًا :-  علاج مرض بيروني بالعسل

فطريات اللسان المزمنة :-

طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية:-

  • العسل: ندهن اللسان بالقليل من العسل مرات عديدة في اليوم.
  • القرنفل: نغلي طفيفا من القرنفل في الماء، ثم نتمضمض به أربع مرات كل يوم.
  • الميرمية: نغلي الميرمية بالماء، ثم نشربها، أو نضيفها إلى الشاي نتناولها.
  • الخزامى: نضع ملعقة ضئيلة من مسحوق الخزامى في كوب من الماء، ثم نتمضمض به العديد من مرات في اليوم.
  • الحليب الرائب: نشرب الحليب الرائب كل يوم، حيث يؤدي هذا إلى التخلص من فطريات اللسان.
  • طحينية السمسم: ندهن اللسان بطحينية السمسم صباحا، وقبل السبات، وإبقائها للعديد من دقائق ثم التمضيض جيدا.
  • السنامي: نغلي مطحون السنامي، ثم نشرب منه فنجانا على الريق، وفنجانا قبل السبات.
  • قشر الرمان: نغلي مقادير متساوية من قشر الرمان، وقشر الجوز الأخضر، وحبة من ثمرة العفص في الماء إلى أن يصبح لون الماء بنيا، ثم نصفي الخليط، ونضيف إليه طفيفا من قطرات اليود، ثم نضعها في زجاجة في الثلاجة، عقب هذا نضع كرة من القطن في الخليط، ثم ندهن بها الفم واللسان مرتين كل يوم ل علاج فطريات اللسان عند الأطفال.

شاهدي ايضًا : علاج التهاب اللثة الشديد ورائحة الفم الكريهة

وفي نهاية رحلتنا حول طرق علاج فطريات اللسان بالأعشاب الطبيعية أتمنى أن يكون قد حاز على اعجابكم، وكشف لكم عن الكثير من تفاصيل وطرق علاج فطريات اللسان بإستخدام الأعشاب الطبيعية، كما ادعوكم للتعرف على المزيد من الوصفات لعلاج بعض الأعراض والأمراض من خلال موقعنا.

اضافة تعليق