ماميتو > صحة وفوائد > علاج الصداع بعد البنج النصفى

علاج الصداع بعد البنج النصفى

علاج الصداع بعد البنج النصفي

متي يزول صداع البنج النصفي وكيفية علاجه ؟ الصداع الذي يصيب البعض بعد العمليات التي يستخدم فيها البنج النصفي مثل بزل النخاع أو عمليات الولادة، وغالباً تصاب واحد في المائة من النساء بعد هذه العملية بنوبة من الصداع قد تستمر لمدة اسبوع بعد الولادة، وقد أشارت الدراسات إلى أن العمر الأكثر عرضة للإصابة بهذا الأمر من ثمانية عشر عام وحتى الثلاثون.

أعراض الصداع بعد البنج النصفي

هذا النوع من الصـداع يتم وصفه من الأطباء بأنه أقوى صداع من الممكن أن يواجهه الإنسان في حياته، وغالباً يظهر هذا الصداع بعد إجراء العمليات بإثنا عشر ساعة أو يوم، وقد تزداد حدة الصداع بمجرد أن يجلس المريض وتقل عندما يستلقي على ظهره، وقد أثبتت الدراسات أن السيدات تتعرض لهذا الصداع أكثر من الرجال.

والسبب فيه يعود إلى أن طبيب التخدير يقوم بوضع حقنة التخدير في فراغ يحيط بالنخاع الشوكي فيتسرب بعض من السائل الشوكي فينخفض بالتالي الضغط المحيط بالدماغ، وهذا ما يؤدي إلى حدوث هذا النوع من الصداع الشديد، وليس هناك أعراص جانبية خطيرة لهذا النوع من الصـداع.

وقد يشعر المريض أيضاً بميل شديد إلى القيء وآلام مبرحة في منطقة الرقبة، كما لا تستطيع العين أن تتحمل الضوء.

قد يهمك :- فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

شاهدي أيضاً :- كيفية التحكم في الغيرة الزائدة

كيفية تبيض المهبل والتخلص من الاسمرار

كيفية علاج الصداع بعد البنج النصفي

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن بها مواجهة هذا النوع الشديد من الصـداع الذي يصيب الإنسان بعد تعرضه للتخدير النصفي، وقد قمنا في موقع ماميتو بجمعها لكِ سيدتي حتى تكوني على دراية كاملة بها وهى كالتالي :

1. على المريض أن يقوم بتناول كمية كبيرة جداً من اسوائل سواء ماء أو عصائر، وذلك حتى يذيب من كميات السوائل الخاصة بالنخاع الشوكي فيعود الضغط المحيط بالدماغ إلى المعدلات الطبيعية، فيتخلص المريض من الصـداع.

2. على المريض أن يتناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين مثل الشاي والقهوة لأنها تعمل على زيادة سوائل الجمجمة عندما تكون السوائل منخفضة، وذلك سوف يجعل المريض يشعر بتحسن خلال فترة وجيزة.

3. على المريض ان يلتزم البقاء في الفراش وعدم التحرك لمدة لا تقل عن يومين، لان إهتزاز الجسم سوف يزيد من الضغط على الدماغ مع قلة السوائل سوف يزيد الأمل سوء ويجعل الشعور بالألم متضاعف.

تعرفي على : فوائد لبان الذكر للتنحيف وشد الجسم وكيفية استخدامه

افضل طريقة لتطويل الشعر في اسبوع بدون خلطات

4. على المريض أو المريضة القيام بالطلب من الطبيب بوصف مسكن له مفعول قوي من الممكن أن يتم حقنه في المحلول الملحي بالوريد من خلال الكانيولا، لأن ذلك سوف يجعل السوائل تتجه فوراً إلى القناة الشوكية مما يعوض السائل الشوكي الذي تم فقدانه خلال عملية الحقن بالمخدر.

5. تستطيع المريضة أو المريض أن تبدأ بتناول المسكنات المعروفة مثل الباراسيتامول وغيره لكن تحت الإشراف الطبي وخاصةً إن كانت سيدة في مرحلة الرضاعة.

6. من الممكن للمريض أن يأخذ بعض المسكنات الأكثر فاعلية ضد الديكلوفيناك، ولكن تحت الإشراف الطبي أيضاً وخاصةً إن كان المريض يعاني من مرض مزمن مثل الضغط أو السكر.

7. هذه الطريقة قد يضطر إليها الطبيب وخاصةً مع السيدات اللاتي قمن بعمليات ولادة تحت التخدير النصفي، وهى أخذ بضعة سنتيمترات من الدماء الخاصة بالأم وإعادة حقنها في الظهر بالقرب من الموضع الذي أخذت حقنة التخدير به، لأن هذه الكمية من الدم سوف تتجلط وتسد الجرح الذي حدث في غشاء الجاثية.

قد يهمك : وصفة القرفة والكمون والزنجبيل للتخسيس بدون رجيم

أسباب الصداع خلال فترة الحمل وكيفية علاجه

قدمنا لكِ سيدتي كل ما يخص الصـداع الذي يصيب المرضى بعد التخدير النصفي والذي قد تعانين منه بعد عمليات الولادة، ونرجو أن نكون قد أفدناكي فلا تبخلي بنشر هذه العلومات على غيرك حتى يعرفون هذه المعلومات القيمة.

تعليق 1