الرئيسية » صحة وفوائد » علاج فقدان حاسة التذوق

علاج فقدان حاسة التذوق

علاج فقدان حاسة التذوق

علاج فقدان حاسة التذوق، في هذا المقال سنذكر لكم ما هو علاج حاسة التذوق وسنذكر لكم أيضاً ما هو علاج فقدان حاسة التذوق بالأعشاب، كما في هذا المقال سنتناول كيفية حدوث عدوى الأمراض التي تؤدي إلى فقدان حاسة التذوق التي لا تعد مرض بل هي أحد أعراض الكثير من الأمراض، وكيفية حدوثها وكيفية الوقاية منه والعلاج.

وكذلك الأعراض الأساسية التي تدل على المرض فتابعوا معنا هذا المقال لمزيد من المعلومات وطرق الحفاظ على أنفسنا من مثل هذا المرض شفا الله مرضنا ومرضاكم.

ما هو الزكام ؟

  • يعد الرشح أو الزكام من الأمراض الأكثر شيوعًا بين الناس وخصوصاً عند الأطفال، وهذا الزكام يأتي بسبب عدوي فيروسية وهي بدورها تؤثر علي الحنجرة والأنف.
  • وهذا المرض يزداد في فتره الخريف والشتاء كما أن هذا المرض نتعافى منه في خلال أسبوع إلي أسبوعين وهذه العدوى تنتقل عن طريق العين أو الأنف أو الفم. كما أن الزكام يأتي مصاحباً العديد من الأمراض منها فقدان حاسة التذوق وفقدان حاسة الشم.

شاهدي أيضاً: علاج تقوس الساقين عند البالغين بالتمارين والأعشاب

فقدان حاسة الشم والتذوق بسبب الزكام:

يعد فقدان حاسة الشم والتذوق أمراً طبيعيًا لأنه من أعراض الزكام، وهذا بسبب إنسداد الأنف، والزكام يسبب عدم وصول الهواء المحمل بالروائح القوية النفاذة والتي قد تكون مزعجة للجهاز التنفسي حسب مدى حساسيته، وذلك مارًا إلي الغشاء المخاطي في الأنف، وبالتالي لا تتأثر الحسية للشم إما بالنسبة لحاسة التذوق فهي مرتبطة بحاسة الشم ومن الطبيعي جدا التأثر بغيابها.

ومن الطبيعي أن تعود حاسة الشم كما كانت هي وحاسة التذوق وهي سوف تعود بشكل تدريجي ولكن بعد زوال أعراض الزكام، في خلال أسبوع إلي أسبوعين ولكن في حالة غياب حاسة الشم لمدة شهر أو أكثر فيجب استشارة طبيب.

علاج فقدان حاسة التذوق بالأعشاب :

لكي نجد العلاج لأي مرض لابد أن نبحث أولاً معاً على أهم الأسباب المؤدية للمرض، لذا فالأتي هو التعرف على أسباب فقدان حاسة الشم عند الإنسان، والتي بدورها الأساسي هو فقدان حاسة التذوق بصورة مؤقتة.

أسباب فقدان حاسة الشم :

  • بعض الأشخاص يولدون بدون حاسة شم.
  • عند التعرض لبعض المبيدات الحشرية أو شم المواد السامة.
  • الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي كنزلات البرد والرشح و الإنفلونزا.
  • أو تناول بعض الأدوية مثل أدوية القلب.
  • أو حالات الزهايمر أو حالات التقدم في العمر.
  • وبسبب زيادة في التدخين.
  • أو في حالة تعرض الشخص للعلاج بالأشعة الكيميائية.
  • أو تأتي بسبب عمليات جراحية في الرأس .
  • أو بسبب مشاكل في الجيوب الأنفية.

شاهدي أيضاً: علاج ألم عصب الأسنان في البيت طبيعي

أعراض فقدان حاسة الشم :

  1. فقدان حاسة الشم جزئياً أو كلياً.
  2. صعوبة تميز الروائح.
  3. ضعف حاسة التذوق.

علاج فقدان حاسة الشم :

  1. نستخدم زيت الخروع عن طريق تسخينه قليلاً ثم نضع منه قطرات في الأنف كل يوم صباحًا ومساءًا يومياً.
  2. عمل تبخيره من الزيوت الطبيعية وهي زيت جوز الهند وزيت الزيتون ونضعهم في ماء ساخن ونستنشق البخار الخارج منه مع تكرار هذه العملية مرتين في اليوم لمده أسبوعين.
  3. خلط القرفه الناعمة والعسل وفركها باللسان عده دقائق ثم نغسل الفم بالماء جيداً ونكرر هذه العملية عده أيام حتى يتم الشفاء.
  4. تسخين الثوم المهروس في ماء وشرب الماء بعد تصفيته وتكرر هذه العملية عده أيام حتى يتم الشفاء.
  5. نضع الليمون مع العسل في ماء دافئ وشرب كوبين يومياً.
  6. وتناول الفلفل الحار في الطعام أو إضافة الفلفل في العسل وتناوله يومياََ أكثر من مرة وهذا يساعد علي تقوية حاسة الشم.
  7. تناول الجنزبيل بعد تقطيعه إلي قطع صغيرة يومياََ أو نضع الجنزبيل المطحون مع الملح ونتناوله قبل وجبة الطعام بحوالي نصف ساعة.

حاسة التذوق في اللسان :

ما هو التذوق:

هو إحساس يتولد في الفم بواسطة مواد كيميائية معينة، كما أن أعضاء الجزء الحسي في الجزء الخلفي من اللسان وتوجد في جدار البلعوم الذي هو جزء من الجهاز الهضمي وملحقاته وتسمي بالعصب الذوقي وهو يعتبر العصب المخي وترتيبه التاسع.

علاقة حاسة التذوق بحاسة الشم :

  • تعد حاسة التذوق من الحواس الكيميائية وهي ترتبط بحاسة الشم حيث أنها لها علاقة بالمراكز السلوكية في الدماغ وخاصتاً الجهاز الحوفي واللوزة وكذالك مراكز الوطاء.
  • حيث أن هذه المراكز تقوم بانتقاء الأطعمة وفقا للرغبة الشخص إليها حيث أن حاسة التذوق عند الإنسان تسبب السعادة والإحساس بالراحة والاطمئنان وهناك أطعمة تسبب الإحساس بالنفور والانفعال الشديد.

اضطرابات حاسة التذوق:

تتمثل الاضطرابات الذوقية في ثلاث حالات:

  1. فقدان حاسة التذوق التام : وهي تعني بعدم إدراك الإحساسات الذوقية المختلفة.
  2. نقص حاسة التذوق: وهي تعني في نقص بعض الإحساسات الذوقية التي نحصل عندها تناول الأدوية كالكابتوبريل والبنسلين التي تحتوي علي مجموعه من السلفهيدريل.
  3. عسر التذوق: وهو يعني تشويشًا في إدراك الإحساسات الذوقية أو عدم الإدراك الصحيح للأطعمة.

ما هي أسباب فقدان حاسة التذوق:

  • هو غياب نقل الإحساس الذوقي وهو يعني بعدم وصول الجزيئات الطعام إلي خلايا البراعم الذوقية بسبب جفاف الفم أو بسبب انسداد مسامات الذوق بالجراثيم فيؤدي ذالك إلي فقدان الإحساس الذوقي
  • إصابة خلايا بآفات التهابية أو إنسمامية .
  • إصابة السبل الذوقية بآفات ورمية أو مرضية أو جراحية.

شاهدي أيضاً: علاج إنسداد الشريان التاجي بدون جراحة

مناطق التذوق في اللسان :

اللسان هو المحطة الأولي في تذوق أي طعام من الأطعمة التي نتناولها وهو عبارة عن عضو عضلي داخل التجويف الفموي ومغلق بغشاء مخاطي ومغطي بعدد كبير من البراعم بنهايات عصبيه ووظيفتها تذوق الطعام عن طريق إشارة عصبية ترسلها إلي الدماغ.

وتنقسم مناطق التذوق في اللسان إلي عدة مناطق بحسب الطعم الخاص بالطعام الذي يختلط مع اللعاب ويلامس النهايات العصبية في اللسان للتميز بينهما هي :

  1. المذاق الحلو مثل السكر نميزه بطرف اللسان الأمامي.
  2. إما المذاق المالح كالملح نميزه بجانب اللسان من جهة الأمام.
  3. المذاق الحامض كالخل نميزه بجانب اللسان من جهة الخلف.
  4. والمذاق المر كالفواكه الغير ناضجة أو الزيتون أو القهوة فنميزها بأخر اللسان.
  5. إما المذاق اللاذع مثل ألزبده وفول الصويا، نميزه من قبل جميع البراعم المنتشرة في اللسان .

في نهاية مقالنا اليوم عن علاج فقدان حاسة التذوق، نكون قد وضحنا معلومات طبية قيمة عن هذا العرض واهم الأمراض التي يصاحبها ظهور فقدان حاسة التذوق، كما وضحنا بالتفصيل بعض طرق العلاج الطبيعية التي يمكن استخدامها وأثبتت نجاحاتها أفضل من العقاقير والمستحضرات الدوائية، نتمنى لكم الشفاء العاجل والصحة والعافية، على وعد منا بتقديم كل ما هو جديد من معلومات قيمة على قسم صحة وفوائد من موقع الأسرة والطفل والأم ماميتو فتابعونا فبكم نستكمل نجاحنا دائماً، طبتم وطابت حياتكم بالصحة والسعادة.

تعليق 1