ماميتو
الرئيسية » الأطفال » علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية

علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية

علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية
علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية

علاج المخاط عند الأطفال والرضع، ضروري جدا، حيث يمكن تجنب العديد من زيارات الطبيب والأدوية الغير الضرورية، لقد كتبت مرات عديده حول هذه الموضوع.

مراحل المخاط:

علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية
علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية

المرحلة الأولى: مخاط الأنف

بغض النظر عن مدى صعوبة محاولة عدم المشي حافي القدمين حتى لا تصاب بالبرد، في فصل الشتاء، من 4 إلى 5 أشه ، جرثومة تمر بجانبه، عدوى يجب أن يمررها إلى جميع الأطفال.

والفيروسات والبكتيريا لا تدخل عن طريق القدمين أو من خلال جلد الرقبة أو الظهر، الأطفال الصغار، ما دام يمكنهم التنفس من خلال الأنف فهذه هي بوابة لمعظم التهابات الجهاز التنفسي.

عند الدخول تبدأ في التكاثر وتولد تهيج، فإن الغشاء المخاطي للأنف يقوم بعمله جعل المخاط، إن مخاط الأنف هو مخاط مائي واضح يتساقط باستمرار تقريباً،  في وقت ما قد يتكاثف إذا تم الاحتفاظ بها على سبيل المثال عند الاستلقاء في هذه اللحظات يمكننا أن نرى المخاط الأكثر كثافة أو حتى المخضر، بدون ذلك يعني أن سبب العدوى هو البكتيريا.

عندما يتم دمج الطفل، يتدفق المخاط عادةً بشكل واضح، عادة ما تستمر هذه المرحلة من المخاط الواضح من 2-4 أيام، بداية البرد في هذه المرحلة قد يكون هناك بعض السعال، ولكن العطس هو أكثر لفتًا للانتباه .

هذه هي الأيام التي يستغرقها النظام الدفاعي لإنتاج الدفاعات ضد الجرثومة والبدء في إزالتها من المفترض أن ينتهي الأمر هناك، لكن لا.

اقرئي أيضًا :-  أعراض الجدري عند الأطفال وكيفية علاجه

شاهدي ايضًا : 9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

المرحلة الثانية: المخاط السميك في الحلق

يحتوي النظام الدفاعي للحلق على مجموعة من الثكنات التي تنتج الدفاعات:

  1. النباتات أو الزوائد الأنفية: وهي في الجزء العلوي من الحلق، خلف الأنف.
  2. الذبحة الصدرية أو اللوزتين: هذه هي “كرات” على جانبي الحلق.
  3. عقد الرقبة: على جانبي العنق.
  4. انه تنمو عندما يكون هناك عدوى، وبذلك تزيد من القدرة على الاستجابة للعدوى الجديدة في هذه المجال.
  5. كما قلت، معظم العدوى تدخل عن طريق الأنف وهناك المدير هو النباتات.

عندما تنمو النباتات، نلاحظ عدة أشياء:

ازدحام

  • الطفل يعاني من صعوبة في التنفس من خلال الأنف والمكونات هي النباتات، وكتلة من اللحم في الجزء السفلي من الأنف.
  • تنفس بشكل أسوأ عندما يستلقي بشكل أفضل عندما يتم دمجها وذلك لأن الاستلقاء على الحنك يتراجع إلى الخلف ويصطدم بالنباتات التي تمنع مرور الهواء عبر الأنف، عندما يتم دمجها، يتدلى الفم مما يترك مساحة الهواء لتمريرها.

المخاط السميك

  • له مخاط، ولكنها سميكة ولا يمكن رؤيتها في الأنف إلا في أوقات معينة، ان يكون المخاط مخضر ونراه في الصباح عند الاستيقاظ، إذا كنت تعطس أو إذا كنت تسعل.
  • إذا قمت بغسل الأنف فلا تتحسن، فإنك تغضب، المخاط هو حقا الخروج من النباتات وتجري في الحلق، ترتفع فقط عندما يدفع الطفل المخاط مع السعال أو العطس أو عندما ينزلق عند الاستلقاء.
  • وعند القيام بغسل الأنف ، لا يخرج أي شيء لأنه لا يوجد مخاط في الأنف.
  • خلال النهار لديه ابتلاع متكررة، هو يبتلع المخاط الذي ينساب من حنجرته وينتهي معظم مخاط الأطفال في بطنهم انهم ابتلاعهمما يودي رغبة أقل في تناول الطعام.
اقرئي أيضًا :-  الاسعافات الاولية للاطفال، دليل شامل

شاهدي ايضًا : علاج الكحة عند الاطفال وقت النوم بالاعشاب الطبيعية

كيف تعالج المخاط في كل من هذه المراحل:

علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية
علاج المخاط عند الرضع بالاعشاب بدون ادوية

أول شيء مهم عندما نتحدث عن علاج المخاط هو أن نقرر متى يجب القيام به ومتى لا نفعل.

عليك أن تفهم أن لديهم دائما بعض السعال والمخاط وأنه ليس من المنطقي أن يكون لهم خلال السنوات الأولى من العمر مع الأدوية باستمرار، ولكن عندما تتسبب تلك المخاطات أو السعال في تدهور نوعية الحياة بشكل واضح، فإن لدينا موارد للتحسين.

الماء، حليف كبير للقضاء على المخاط

  • يمكن أن يكون الماء حليفك الأفضل إذا كان طفلك يعاني من المخاط، حاولي أن يشرب كثيرا، لأن السائل يساعد على إذابة المخاط.
  • يجب أن تحاولي أن تضيعي الطفل في بيئة رطبة وتجنب المناطق المليئة، او استخدام حاويات مليئة بالماء أو جهاز ترطيب.

مساعدته على التخلص منه

  • مساعدته على تطهير أنفه للقيام بذلك، سيكون عليك تنظيف المخاط بمنديل ناعم جدا وغسله بمحلول ملحي أنفي ولتطبيق ذلك، فإن أفضل ما يمكن فعله هو وضعه على جانبه، لذلك سوف تتجنب ابتلاع المخاط، في ذلك الوقت سيكون عليك وضع المصل في أحد الخياشيم والضغط على المصل الآخر.
  • يمكن أن تساعد أيضًا الأجاص الأنفية على تنظيف أنفه وإزالة المخاط من طفلك، في حاله انكي تفضلين هذه الخيار، لا تستخدميه أكثر من مرتين في اليوم، أو سينتهي بك الأمر إلى تهيج في الانف.
اقرئي أيضًا :-  علاج فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الأطفال

لا تجبري الطفل علي تناول الطعام

  • من المهم ألا تجبره على تناول الطعام، يمكن أن يسبب كل من احتقان الأنف والبلغم فقدان الشهية والغثيان والقيء، لذا كن صبوراً وتناول الطعام عندما يشعر بذلك، إذا أجبرته على تناول الطعام، سينتهي بالتقيؤ .
  • إذا لزم الأمر، فمن الأفضل أن يأكل أكثر من مرة في اليوم، ولكن كمية أقل، لأن هذه الطريقة ستكلفك أقل جهد ولن يشعر بإحساس  التعرق كثيرًا عند تناول الطعام.

شاهدي ايضًا : علاج الترجيع عند الاطفال بالاعشاب الطبيعية

من المهم معرفة أنه من المعتاد والطبيعي أن يكون لدى الأطفال كلا من المخاط والبلغم، حتى وإن لم يكون مريض فضعي في اعتبارك أن المخاط هو آلية دفاع فعالة للجسم، لأنه مسؤولة عن تنظيف الممرات الهوائية للجراثيم، ومنعها من التكاثر.

اضافة تعليق