الرئيسية » صحة وفوائد » علاج آلام العضلات بعد التمرين

علاج آلام العضلات بعد التمرين

علاج الام العضلات بعد التمرين

علاج آلام العضلات بعد التمرين، قد يعاني الكثير من الأشخاص بعد القيام بتمارين الرياضية إلى آلام شديدة في العضلات، وقد تصل هذه الآم في بعض الحالات إلى عدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية وخاصة مع الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة باستمرار، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن طرق علاج الألم الناتجة عن التمارين.

المدة التي من المفترض أن تستمر فيها آلام العضلات:

  • وعادة ما تهدأ العضلات التي تحدث بعد التمرين بعد 24 إلى 48 ساعة من الراحة، ولكن إذا كانت آلام العضلات لا تزول بعد بضعة أيام من الراحة أو حتى تصبح أكثر شدة، فقد تكون علامة على أنك تعرضت لإصابة خطيرة في العضلات.
  • كما يمكن أيضاً أن تعاني من ألم شديد في العضلات خلال حركة خاطئة أدت إلى إصابة العضلات، إذا كان الألم العضلي مصحوبًا بصعوبة في التنفس، وارتفاع في درجة الحرارة، وضعف العضلات وتصلب الرقبة، فعليك الذهاب إلى الطبيب على الفور.

شاهدي أيضاً: علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم

نصائح لتخفيف آلام العضلات بعد التمارين:

أستخدام الثلج:

إذا كانت الإصابة حادة، أو إذا لاحظت تورم في العضلة أو منطقة المفصل وشعرت بالدفء، قم بلف كيس ثلج في منشفه رقيقة وضعه على منطقة الآلم لمدة 15 دقيقة، إذا لم يكن هناك أي تورم والعضلات فقط مؤلمة من التمرين، فقم بوضع قربة حرارة لمدة 15 دقيقة لتعزيز الدورة الدموية.

القيام بالتدليك:

يساعد التدليك الرياضي على إرخاء العضلات الملتهبة وتهدئة آلام العضلات.

التمدد:

تمديد العضلات لمدة حوالي 10 دقائق بعد التمرين لمنع ألم العضلات، قبل التمرين، تذكر أن تحمي الجسم بحركات بسيطة مثل تقلبات الذراع والسير على الفور، أو البدء في المشي ببطء مع التسرع التدريجي.

القيام بتمارين خفيفة (مثل المشي والسباحة):

لا تتوقف عن ممارسة التمارين تماماً، وإذا كنت تعاني من وجع العضلات بعد التمرين هو علامة على أن عضلاتك قد أمتدت وأنها أصبحت قوية، لذلك لا تتوقف عن الرياضة بشكل كلي ولكن ممارسة رياضة السباحة والمشي.
من المرجح أن تصاب بآلام في العضلات إذا كانت عضلاتك تعمل بشكل غير متساوي، حيث تحدث انقباضات غريبة الأطوار عندما تطول عضلاتك تحت التوتر كما يظهر في “الحركة السفلية”، وإن المشي أو الركض على المنحدرات من التمارين التي لابد من القيام بها بشكل تدريجي.

خذ حمام دافئ:

قد يخفف الحمام الدافئ العضلات المشدودة ويعزز الدورة الدموية، مما يوفر لك راحة مؤقتة.

هل الكريمات الموضعية تقلل آلام العضلات بعد التمارين:

هناك القليل من الدلائل على أن المستخلصات والزيوت وغيرها من الكريمات الرياضية التقليدية التي لا تستلزم وصفة طبية يكون لها تأثير على تخفيف آلام.

أطعمة تخفف من آلام العضلات بعد التمارين:

كما يوجد بعض الفواكه وأيضاً الزيوت التي تساعد في تقليل آلام العضلات بعد الرياضة حيث تساعد الاسترخاء، ومن هذه الفواكه:

الأناناس والكرز:

أن البروميلين هو إنزيم موجود في الأناناس، له فوائد مضادة للالتهابات مماثلة لتلك المنافع المضادة للأدوية المضادة للالتهاب، كما كشفت الأبحاث الحديثة عن قوى خفية مضادة للالتهاب من الكرز الحامض أو عصير الكرز الحامض، والتي ثبت أيضاً أنها تقلل إلى حد كبير من الالتهاب في الجسم، كما يمكنك أيضًا شراء المكملات الغذائية المحتوية على بروميلين في متجر للأطعمة الصحية.

شاهدي أيضاً: العلاج السحري بالماء الساخن للبنكرياس

الحليب:

إذا كنت تريد الحصول على البروتين بالكامل، فقد يكون الحليب هو الأفضل، وجدت دراسة واحدة عام 2017 أن مكملات البروتين الحليب يمكن أن تساعد في تخفيف آلام العضلات الناجم عن ممارسة الرياضة.

الكركمين وزيت السمك:

إن تناول مضادات الأكسدة، مثل الكركمين وزيت السمك، قد يساعد أيضًا على تخفيف آلام، فان الكركمين هو مركب موجود في الكركم، كما إنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وله تأثيرات قوية مضادة للالتهاب، لذا فإنه ليس من المستغرب أنه يقلل من ألم تأخر ظهور آلام العضلات ويسرع التعافي بعد التمرين.
زيت السمك وغيرها من الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد توفر المزايا المماثلة.

زيت الزنجبيل:

زيت الزنجبيل يوفر الراحة آلام العضلات و يخفف تشنجات العضلات، حيث أن الزنجبيل يبسط العضلات جنباً إلى جنب مع خصائصه المسكنة، وهذه الخصائص تساعد على تهدئة المفاصل المؤلمة والعضلات وأعراض التهاب المفاصل، وكذلك تخفيف آلام بعد القيام بالتمارين الرياضية.

زيت المردقوش:

يساعد زيت المردقوش مهدئ ومضاد للتشنج على تخفيف ألم العضلات بعد التمارين كما يخفف من التهاب المفاصل وتشنجات العضلات، بالإضافة إلى أنه مفيد لصحة الدماغ، والحزن، وارتفاع ضغط الدم، والتهاب المفاصل، وعسر الهضم، والدورة الدموية.

زيت السرو:

زيت السرو هو زيت مضاد للتشنج يساعد على التخلص من التشنجات والتوتر والتورم، ويهدئ العضلات التي تنتج عن القيام بالتمارين الرياضية.

الزعتر:

الزعتر يساعد في علاج آلام المفاصل والعضلات مع عمل الإحترار على الجسم، لهذا السبب فإنه مفيد أيضًا لالتهاب المفاصل والروماتيزم، كما أنه يقلل من ضغط الدم بينما يزيد أيضاً من الدورة الدموية، كما أن الزعتر فعال بشكل خاص للأوجاع والآلام الناتجة عن الإصابات الرياضية.

زيت النعناع:

زيت منعش، حيث يساعد النعناع على تقليل التعب العقلي وتحسين التركيز، وهو مفيد أيضاََ لآلام المفاصل وآلام العضلات والآلام عند تطبيقها في التدليك أو الحمام.

زيت اللافندر:

هو ذو قيمة كبيرة لقدرته على الهدوء والاسترخاء كما يخفف الألم والالتهاب.

زيت الأوكالبتوس:

الكافور له تأثير علي تبريد العضلات ويقلل من الألم والالتهاب.

زيوت البابونج :

يمكن لزيت البابونج أن يخفف الألم والالتهاب، كما أنها تساعد على تهدئة التوتر العضلي وتقليل التشنجات.

زيت روزماري:

يتميز الروزماري بقدرتها على تخفيف الألم والالتهاب.

شاهدي أيضاً: علاج تقوس الساقين عند البالغين بالتمارين والأعشاب

أسباب ضعف العضلات

هناك الكثير من الأسباب من ضعف العضلات وتتضمن ما يلي:

  • قلة الاستخدام، إن لم تستخدم العضلات لدى من يرغب من يعيشون حياة خاملة، وتصبح مرتخية ويؤدي لتحول الألياف التي تقع بالعضلات للدهون، وتصبح مرتخية ويؤدي لذلك لتحول الألياف التي تقع بالعضلات للدهون، ولكن بشكل جزئيًا، بعد ذلك يحدث ما يعرف بالهُزال العضلي، وبالرغم من أن الألياف العضلية التي بالتأكيد لا تفقد قوتها.
  • يوجد بها قلة من حيث العدد، والعضلات تفقد القدرة على التخلص بشكل جيد ويصبح القيام بالنشاطات السهلة في السابق أمر صعب، لأن الشخص يصبح سريع التعب، وقوة العضلات في تلك الحالة من الممكن أن تسترجع بممارسة كل التمرينات الرياضية بإنتظام.
  • الحمل، بعد الحمل أو أثناء الولادة يميل إلى الإصابة بفقر الدم، وتزيد مستويات نسب الستيرويدات في الدم، ويؤدي لذلك للشعور بتعب العضلات، ويذكر للتخلص من ذلك أنه ينصح بممارسة بعض التمرينات الرياضية التي تتناسب للحمل.
  • التقدم في العمر، تصبح العضلات مع التقدم في السن أقل من حيث قوتك وحجمك، ومع ذلك أن كبار السن قادرون على تقوية العضلات من خلال ممارسة التمرينات الرياضية بشكل منتظم.

 “ومن هنا نكون قد انتهينا من مقالة علاج آلام العضلات بعد التمرين ونتمنى أن نكون قد وفينا الشرح الكافي، وقد استفدتم من المعلومات التي تم سردها”.

اضافة تعليق