الرئيسية » صحة وفوائد » علاج غضروف الرقبة بدون عمليات

علاج غضروف الرقبة بدون عمليات

غضروف الرقبة

غضروف الرقبة من أهم أجزاء الجسم لأنه يحمل الرأس ويصل بينها وبين باقي أجزاء الجسم وذلك من خلال فقرات الرقبة التي تكون متصلة بالعمود الفقري، قد تصاب الرقبة ببعض المشاكل الصحية مثل تصلب عضلات الرقبة أو إنزلاق غضروف الرقبة وغيرها من الأمراض والأعراض، في هذا المقال البسيط سنتعرف على علاج غضروف الرقبة بدون أي حراجة مع تقديم بعض النصائح الهامة للمصاب، تابعوا معنا هذا المفال بالتفصيل ..

غضروف الرقبة :

الغضروف هو عبارة عن مادة هلامية تقوم بربط الفقرات والمفاصل بعضها البعض وتسهل حركتها بطريقة سلسة وبدون الشعور بألم، ولكن عند التعرض لضغط أو مجهود شديد تكون الغضاريف عرضة للإصابة بالتأكل أو الإنزلاق التي تسبب في ألم شديد مع كل حركة، سنتعرف على أسباب حدوث التأكل أو الإنزلاق:

  • حركة الرقبة بشكل خاطئ.
  • وضعية للرقبة خاطئة لفترات طويلة.
  • النوم بشكل خاطئ أو على وسادة غير مناسبة.
  • الجلوس لفترات طويلة دون إراحة الرقبة أو الرأس.
  • ممارسة رياضة للرقبة بشكل خاطئ.

شاهدي ايضًا : علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة بالاعشاب

أعراض الإنزلاق الغضروفي للرقبة :

يوجد بعض الأعراض التي تظهر أن هناك حالة إنزلاق غضروفي أو تأكل في الغضروف، سنقدم هذه الأعراض بالتفصيل:

  • ألم شديد عند الرقبة.
  • عدم القدرة على تحريك الرقبة.
  • ألم شديد في الأطراف.
  • عدم القدرة على المشي بسبب الضغط على الأعصاب.

نصائح هامة لمصابي الغضروف :

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب على المصاب ان يتبعها حتى لا يزيد من ألمه وتساعد في العلاج، وهي :

  • إذا كان المصاب يعاني من زيادة في الوزن، يجب أن يقوم بعمل حمية مناسبة لفقد الوزن، ذلك يسااعد على العلاج بشكل كبير.
  • لا يفضل أخذ جرعات من المسكن إلا بعد إستشارة الطبيب المختص وتحت إشرافه.
  • ينصح بعدم إجهاد أو ارهاق الرقبة قدر الإمكان.
  • عدم تعريض الظهر للبرودة، ونحاول تدفئته قدر الإمكان.
  • ننصح في فترة الإصابة عدم إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  • عدم النوم على البطن في تلك الفترة.
  • ننصح بعدم ثني الرقبة في فترة العلاج.

شاهدي ايضًا : كيفية علاج ألآم الرقبة والكتف في المنزل

طرق ووصفات طبيعية لعلاج الرقبة :

هناك بعض الوصفات الطبيعية بدون التدخل جراحي التي قد تفيد في علاج مثل تلك الحالة وبالطبع يجب أن نقوم بعمل تلك الوصفات بعد إستشارة الطبيب المتخصص، وذلك سواء بإستخدام الأعشاب أو مواد طبيعية كعلاج فعال وقوي في هذه الحالة ذلك مثل :

  1. سم النحل : سم النحل من طرق العلاج المتعارف عليها في بلاد كثيرة، وذلك عن طريق وضع النحل على المكان المصاب وتلسعها عدة لسعات، تحتوي لسعات النحل على مواد تساهم في تسكين الألم، وتقوي من الإشارات العصبية، وتساعد أيضاً على تنشيط الدورة الدموية، وتعتبر أيضاً معالج للإلتهابات الموضعية.
  2. دهن المنطقة المصابة بقليل من زيت الزيتون أو زيت حبة البركة عدة مرات في اليوم.
  3. عمل عجينة من الحلبة المطحونة مع قطرات من اللبن الساخن، و نضع العجينة على المكان المصاب وهي ساخنة ونتركها حتى تتشرب منها، ونكرر هذه الوصفة حتى نلاحظ أن الألم قل بكثير.
  4. هناك وصفة بسيطة جداً ولكنها فعالة للغاية، هي عبارة عن كمية من الشطة وقطرات من زيت الزيتون، ونضعها على مكان الإصابة ونتركها لمدة من ربع ساعة إلى نصف ساعة تتشرب.
  5. شاي الصفصاف : هذا النوع من الأعشاب تحتوى على مواد مقاومة للإلتهابات، فقط نقوم بوضع جرامين من هذه الأعشاب في كوب من الماء المغلي ونتركها تتجانس 10 دقائق ثم نتاول منه خمسة أكواب في يوم بشكل يومي.
  6. شاي الكركم : هذا المشروب المضاد للإلتهابات والأكسدة تخلصنا من السوائل التي تترسب إلى الغضاريف، فقط نقوم نخلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الماء المغلي ونتركها 10 دقائق تتجانس، ونشرب كوب من هذا المشروب مرة في اليوم.
  7. البابونج : فقط نقوم بوضع ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي و نتركها 10 دقائق تتجانس ثم نتناول منه ثلاثة مرات في اليوم.

شاهدي ايضًا : تمارين مجربة للتخلص من عرق النسا نهائياً

تمارين بسيطة لتقوية الرقبة :

سنقدم إليكم بعض التمارين التي نقوم بعملها بشكل مستمر فهي تساعد على تقوية الرقبة، ولكن يجب أن نقوم بعمل هذه التمرينات بطريقة صحيحة حتى لا نضر بها :

1. ميل الرقبة :

نقوم بميل الرأس إلى أسفل حتى يلمس الذقن الصدر ما شد  عضلة الرقبة برفق، ونثبت على هذه الوضعية لمدة خمس ثواني ثم نعود للوضعية الأصلية مرة أخرى، نكرر هذا التمرين خمس مرات في كل مرة.

2. تمديد الرقبة :

نقوم بتحريك الرأس إلى الخلف برفق مع النظر إلى أعلى ونثبت لمدة خمس ثواني ونعود للوضعية الأصلية، ونكرر هذا التمرين خمس مرات في كل مرة.

3. دوران الرقبة:

هذا التمرين بسيط للغاية فقط نقوم بالنظر إلى الأمام ثم نلف الرأس برفق إلى اليسار ونثبت لمدة عشرة ثم نلف إلى الجانب الأخر ونثبت عشرة ثواني ثم نعود إلى الوضعية الأصلية، نكرر هذا التمرين عشر مرات في كل مرة.

4. إمالة الرأس :

هو هبارة عن وضع الرقبة على وضعية مستقيمة ثم نقوم بميل الرقبة برفق نحو الكتف الأيمن مع دفع الكتف الأيسر إلى أسفل ونثبت بهذه الوضعية لمدة من عشر ثواني، ثم نميل الرأس إلى الكتف الأخر ونكرر هذه الطريقة لعدة مرات في كل مرة.

تعرفنا في هذا المقال على غضروف الرقبة وأسباب تعرضه للتأكل أو الإنزلاق، علينا بالبعد عن هذه الأسباب أو عمل بعض التمارين التي تقوي الرقبة وتحد من حدوث تأكل الغضروف أو الإنزلاق.

اضافة تعليق