الرئيسية » صحة وفوائد » علاج ألم الرقبة والكتف بسبب النوم الخاطئ

علاج ألم الرقبة والكتف بسبب النوم الخاطئ

علاج الم الرقبة والكتف بسبب النوم الخاطئ

علاج ألم الرقبة والكتف بسبب النوم الخاطئ، هل استيقظت في يوم على ألام الرقبة والكتف، فإن هذا النوم من آلام يكون مزعجًا جدًا، وبالأخص لأنه يأتي مفاجئ، وهو ينتج عن النوم بشكل خاطئ، حيث يمكن أن تصبح الرأس أثناء النوم في وضع ضاغط على عضلات الرقبة، مما يؤدي إلى الشعور باللام وفي هذا المقال سوف نتعرف علي علاج للإلام الرقبة والكتف وكيفية تجنب النوم الخاطئ.

علاج ألم الرقبة والكتف بسبب النوم الخاطئ

هناك الكثير من الأشياء المختلفة التي يمكنك القيام بها حتي تتجنب هذا النوع من الإجهاد، ولكن ما الذي يجب عمله عن التعرض لآلام الرقبة، فإنك في هذه الحالة لا تكون قادر علي القيام بأي نوع من التمارين، وانك تحتاج إلى حل سريع فقط اتبع الخطوات التالية حتى تتخلص من الآلام.

شاهدي أيضًا : 8 وصفات لعلاج حبوب الظهر والكتف

توفير الراحة للرقبة

حيث يزن الرأس حوالي 11 رطلاً، وان هذا الوزن حملا علي الرقبة لذلك امنح عضلاتك بعض الراحة، فعليك الاستلقاء علي السرير ثم تأكد من وضع رأسك في وضع محايد على وسادة مريحة، فإن الراحة هو أفضل علاج لتلك الالان.

البعد عن الجهد الزائد مع تجنب التوتر

اذا كنت تجهد نفسك او كثير القلق والتفكير، فعليك أن تأخذ قسطا من الراحة، مع نسيان مشاكلك وعدم التفكير بها واشغال نفسك بمشاهدة فيلم أو قراءة كتاب.

استخدام الثلج

يمكن أن يساعد الثلج بشكل جيد بالنسبة لبعض الحالات، ولكن في حالات أخرى يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة وقد تصبح أكثر خطورة، لذلك إذا أحسست بازدياد الألم أزل الثلج على الفور.

التدليك

أن التدليك بلطف له فوائد عديدة كما انه يقضي على آلام اطلب من أحد أن يقوم بتدليك رقبتك حتى تتخلص من الآلام.

منشفة دافئة

أحضر منشفة وضعها تحت الماء الساخن. واتركها حتي تصبح دافئه، ثم ضعها علي رقبتك حيث يساعد ذلك على تخفيف تصلب العضلات، ولكن عليك أن تحذر، فمن الممكن أن الحرارة الزائدة أن تجعل تزيد من الالم، لذلك إذا شعرت بزيادة الالم، قم بإزالة المنشفة على الفور!

المسكنات

حيث يمكن أن يساعد الأسبرين أو الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين علي تخفيف الألم ولكن عليك عدم الإكثار من هذه المسكنات.

الاستحمام يساعد على علاج ألم الرقبة والكتف

  • عند الاستحمام، استخدم الماء الفاتر أو الماء الساخن وقم بالتدليك الكتف والرقبة لمدة 4 إلى 5 دقائق، تذكر أن تبقي الرقبة مستقيمة أثناء الاستحمام ولا تحاول أن تحوّلها.
  • كما يمكن استخدام الملح حيث يساعد الملح في تحسين الدورة الدموية، ويخفف توتر العضلات ويقلل من الألم، لذلك يجب وضع الملح في البانيو أثناء الاستحمام لتخفيف آلام الرقبة والكتف.
  • يمكنك أيضًا استخدام ملح إبسوم في أخذ حمام دافئ، حيث يصنع هذا الملح من الكبريت والمغنيسيوم، فهو يوفر أيضًا علاجًا فوريًا للمشكلات الصحية الأخري، حيث يمكن للمغنيسيوم تنظيم نشاط عدة انزيمات ورفع مستويات السيروتونين في الدماغ.

الثلج يعمل كعلاج لألم الرقبة والكتف

يساعد استخدام قطع الثلج في تخفيف آلام الرقبة أكثر من استعمال المياه الدافئة.

علاج ألم الرقبة والكتف بواسطة الإبر

الوخز بالإبر هو علاج بديل يستخدم الإبر لاستهداف نقاط الضغط داخل العضلات، فإنها طريقة فعالة للتخلص من ألام الرقبة والكتف من النوم الخاطئ.

علاج ألم الرقبة والكتف بالزيوت

التدليك مع انواع زيوت معينة، مثل شجرة الشاي، الخزامى أو السترونيلا لا يساعد فقط في تخفيف آلام الرقبة، ولكن أيضا يستخدم في استرخاء العضلات.

شاهدي أيضًا : طقطقة الرقبة ضررها أكبر من نفعها

كيفية منع آلام الرقبة من النوم الخاطئ

الملايين من الناس يعانون من الاستيقاظ في الصباح مع آلام الرقبة نتيجة للنوم خاطئ، إليك بعض النصائح البسيطة التي يمكنك استخدامها لتجنب ألم الرقبة من النوم الخاطئ.

  1.  لا تفتح النافذة عند النوم في منتصف الليل، يمكن أن يتسبب الهواء البارد من الخارج في التهاب عضلات الرقبة.
  2.  استخدام عدد قليل من الوسائد، حيث يجب على الناس الذين يفضلون النوم على بطونهم النوم استخدام وسادة واحدة فقط، وذلك لأن ألم الرقبة يحدث عادة عندما يقوم الشخص لأن تظل الرقبة على وضع غير مريح، وايضا يجب على الأشخاص الذين ينامون على ظهورهم تجنب استخدام الكثير من الوسائد لأن هذا يمكن أن يجعل الوضع غير مريح لعدم اعتدال موضع الرقبة والكتفين.
  3. يمكن أخذ حمام دافئ قبل النوم حيث يساعد في تنظيم درجة حرارة العضلات، مع الثني وتدليك الرقبة بمختلف التمارين أثناء الاستحمام يمكن أن يمنع حدوث آلام الرقبة.
  4.  ممارسة التمارين بانتظام سواء كان ذلك في شكل الركض والسباحة والتسلق أو ركوب الدراجات، لأن الرياضة تساعد في تمتد العضلات مما يساعد الشخص على التخلص من آلام الرقبة من النوم الخاطئ.
  5.  البعد عن الجلوس طويلا حيث أن بعض الأعمال قد تتطلب الجلوس لفترات طويلة مثل الجلوس امام الكمبيوتر وغيره من الأعمال، لذلك اذا اضطررت للجلوس لمدة طويلة لابد من استخدام كرسي مناسب ومريح للغاية حتى لا يحدث ضرر في العمود الفقري والكتفين والرقبة.
  6. إذا كنت تنام على جانبك، فلابد من استخدام وسادة أكثر سمكًا من الوسائد العادية لضمان وضع الرقبة والرأس في وسط كتفيك، يساعد طولك وعرض الكتفين على تحديد نوع الوسادة التي يجب عليك شراؤها، لذا إذا كنت صغيرًا، ستحتاج إلى وسادة أقل حجماً مما لو كنت عريضًا.
  7. تجنب النوم على معدتك لأن هذا الوضع يحمل الإجهاد على عضلات رقبتك، إذا كنت لا تستطيع النوم بأي طريقة أخرى، فحاول استخدام وسا دة رفيعة جدا.

ومن أجل علاج تشنجات الرقبة اتبعي التالي

  • خل التفاح، خل التفاح مليء جدًا بمضادات الأكسدة، وبالتالي يعمل على تقليل آلام العضلات الناتج عن نقص وصول المواد الغذائية، وتبلل قطعة من القماش بخل التفاح، ويوضع على الرقبة لساعات طويلة ومن الأفضل أن يكون أثناء الراحة والاسترخاء.
  • الفلفل الحار، يعد الفلفل الحار مسكن قوي جدًا للآلام، ومضاد للالتهابات، حيث يتم دمج 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع 1 ملعقة من الفلفل الحار المجفف الناعم ، ويتم دهن الرقبة به، ويترك عدد ساعات النوم في الليل.
  • الكمادات الساخنة، الحرارة المرتفعة تعمل على زيادة تدَّفق الدم، وبالتالي يعمل على علاج التشنجات في الرقبة الذي أصاب العضلات، ويمكن استخدم زجاجة صغيرة الحجم، أو قِربة ماء ساخن، ومن الأفضل أن يتم تطبيق تلك الخطوة أكثر من مرة يوميًا.
  • الملح الإنجليزي، هو عبارة عن كبريتات الماغنيسيوم إنها تعتبر من المواد التي تساعد في تنظيم نشاط الإنزيَّمات، وتنشط الدورة الدموية، وبالتالي تعمل على تخفيف الإصابة بتشنج الرقبة، كل ما عليك فعله فقط هو إضافة 2 كوب من الملح الإنجليزي لحوض يحتوي على ماء دافئ، وتغمر الرقبة فيه مدة لا تقل عن 1/4 ساعة.

شاهدي أيضًا : علاج التهاب الغدد اللمفاوية في الرقبة بالاعشاب

“واذا لاحظت استمرار الألم حتى بعد القيام بتلك الطرق فعليك الذهاب الى الطبيب للقيام بالاختبارات اللازمة وأخذ الدواء المناسب”.

اضافة تعليق