علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

بواسطة

قد يسعي الكثيرين إلى البحث عن علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب حيث تعد نقص الصفائح الدموية عبارة عن خلل يعمل على إصابة القطع الخلوية التي يمكن أن تتجمع فوق الجروح، ويمكن أن تساهم بتجلط الدم، كما أنها تعمل على التسبب بنزيف، لذا يجب معرفة علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب، حيث أن الأعشاب هي الحل الأمثل لمثل هذه الحالات.

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب :-

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب
علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

لمن يعاني من نقص الصفائح الدموية، يمكن من خلال هذا المقال علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب، وذلك عن طريق الآتي:

  • البابايا: من أهم العلاجات التي تعمل على زيادة الصفائح الدموية، وذلك عن طريق تناولها كثمرة أو يمكن غليها في الماء وشربها ثلاث مرات في اليوم، وسوف تلاحظون نتائج هائلة.
  • السبانخ: تحتوي على الكثير من فيتامين ك وهو يعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية، كما أنه يعمل على وقف النزيف، ويمكن ذلك من خلال غلي بضع من أوراق السبانخ وذلك في كوبين من الماء، ثم يمزج الخليط مع نصف كوب من عصير البندرة، وذلك بعد انتظار الخليط يبرد أولًا، ثم يشرب بعد ذلك ثلاث مرات يوميًا.
  • اليقطين: يحتوي اليقطين على فيتامين أ الذي يعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية، وبالتالي يعمل على تحفيز إنتاج البروتين بالجسم، حيث كل ما يجب فعله هو مزج نصف كوب من عصير اليقطين مع ملعقة صغيرة من العسل ويتم شرب الخليط ثلاث مرات يوميًا.
  • زيت السمسم: يعمل زيت السمسم على الحماية من العدوى، كما أنه يعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية، وأيضًا يعمل على تنشيط الدورة الدموية، فقط كل ما يجب فعله هو تناول معلقة منه في الصباح وتناول معلقة منه مرة في المساء.
  • البنجر: يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، التي تعمل على زيادة نسبة الصفائح الدموية، حيث يمكن شرب معلقة كبيرة من عصير البنجر وذلك ثلاث مرات يوميًا، أو يمكن مزج كأس من عصير الجزر مع ثلاث ملاعق من عصير البنجر، ثم يتم تناول المزيج مرة في الصباح ومرة في المساء، وهذه طرق علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب.
اقرئي أيضًا :-  علاج تآكل اللثة وهروبها عن الاسنان بالاعشاب الطبيعية

شاهدي ايضًا : أعراض نقص الكالسيوم عند الحامل بالتفصيل

علاج نقص الصفائح الدموية للحامل :-

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب
علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

يمكن علاج نقص الصفائح الدموية للحامل، حيث يمكن أولًا فحص الحالة جيدًا ثم على الحالة أن تقوم بإجراء فحص دم، وإذا كانت تحتاج لعلاج نقص الصفائح الدموية  فيمكن العلاج عن طريق الآتي :

  • من الممكن أن تكون نسبة النقص بسيطة، وفي هذه الحالة لا يصف الطبيب أي من الأدوية ولكن يجب القيام بإجراء فحوصات دورية لكي يتم الاطمئنان على مستوى النقص.
  • وفي الحالات الشديدة يمكن ضخ الصفائح الدموية للحامل، أو إعطاء بعض الأدوية التي تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع قبل الولادة.
  • ستعود نسبة الصفائح الدموية إلى طبيعتها وذلك بعد الولادة، وبذلك الولادة هي العلاج الشافي لزيادة نسبة الصفائح الدموية، وبذلك يمكن علاج نقص الصفائح الدموية للحامل.

شاهدي ايضًا : علاج ضغط الدم المنخفض بالاطعمة الصحية في المنزل

علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال :-

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب
علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

يمكن علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال، وذلك عن طريق بعض من التدخلات، حيث أن العلاج يختلف من طفل لأخر وذلك حسب طبيعة الحالة المرضية، ومن بين هذه التدخلات :

  • العلاج بالكورتيزون: في حالة انخفاض عدد الصفائح الدموية يمكن أن يقدم للطفل الكورتيزون على شكل جرعات محددة.
  • العلاج بالجاما جلوبيولين: يمكن أن يقدم للطفل على شكل دفعات.
  • العلاج بالعقاقير: يمكن أن يقدم للطفل في الحالات المزمنة.
  • العلاج بالأجسام المضادة ضد العامل ريزوس الموجب د: كلما نقصت نسبة الصفائح الدموية عند الأطفال تزداد حينها نسبة الجرعات المقدمة للطفل، وعندما يكون النقص ناتج عن محاربة الأجسام المضادة فيمكن حينها اللجوء إلى هذا العلاج، والتي من الممكن أن تنتقل من الأم إلى الطفل وذلك خلال المرحلة الجنينية.
  • التدخل الجراحي: في هذه الحالة يتم استئصال الطحال، وهذا يحدث في الحالات التي لا يظهر فيها اى نتيجة للعلاج الطبي، وهذه الطريقة من العلاج قلت حيث أن زادت نسبة الشفاء للكثير من الحالات عن طريق الطرق السابقة التي ذكرناها أعلاه، وهذه طرق علاج نقص الصفائح الدموية عند الأطفال.
اقرئي أيضًا :-  فوائد حمض الفوليك للصحة وأضرار نقصه

علاج الصفائح الدموية المرتفعة بالأعشاب :-

علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب
علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب

يمكن علاج الصفائح الدموية المرتفعة بالأعشاب، عن طريق الآتي :

  • الزيوت الطبيعية: يمكن أن يتم زيادة نسبة الصفائح الدموية الدموية، وذلك بتناول جرعتين من تلك الزيوت بشكل يومي مثل (ملعقة واحدة من زيت الزيتون، ملعقة واحدة من زيت الخس، ملعقة واحدة من زيت البنفسج، ملعقة واحدة من زيت فول الصويا، ملعقة واحدة من زيت الروز ماري، ملعقة واحدة من زيت السمسم(.
  • المشروبات الطبيعية: وذلك عن طريق (تحضير مغلي الكزبرة مع الصفصاف، طحن قشر الرمان وإضافة العسل إليه ومزجهم جيدًا، تحضير مغلي من الثوم، يمكن تناول الثوم قبل النوم أو على الريق، يمكن شرب عصير الطماطم على الريق وبشكل يومي)، وهذه طرق علاج الصفائح الدموية المرتفعة بالأعشاب.

الثوم والصفائح الدموية :-

يمكن توضيح علاقة الثوم والصفائح الدموية، حيث يمكن أن يقشر الثوم ويغسل وتقطيع الفصوص إلى قطع صغيرة، ثم تناول قطعتين منه بالبلع بكمية جيدة من الماء، ويمكن أيضًا أن يطحن الثوم مع كوب من اللبن ويتم تناوله في الصباح الباكر أو على الريق، أو يمكن خلط كمية من الثوم مع العسل ثم يتم تناولهم سويًا، حيث أن الثوم يكسب الدم العديد من الفوائد المختلفة، وهذه هي علاقة الثوم والصفائح الدموية.

شاهدي ايضًا : طريقة عمل مساج القدم وتدليك القدمين بالتفصيل

ومع مسك الختام، ادعو الله بالشفاء العاجل للجميع، كما اتمنى أن يحرص جميع المرضى الذين يبحثون عن موضوعنا عن علاج نقص الصفائح الدموية بالغذاء والأعشاب على الإنتظام في تناول أدويتهم العلاجية، كما سوف انتظر مشاركتكم من خلال التعليق على هذا المقال تساعدونا في الكشف عن المزيد من الأسرار المتعلقة بهذا المرض حتى يتسنى التعامل معه.

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.