اعراض واسباب مرض الروماتيزم وطرق علاجة

اعراض واسباب مرض الروماتيزم وطرق علاجة

بواسطة

مرض الروماتيزم هو واحد من أمراض جهاز المناعة التي تُؤثّر على أجزاء متنوعة من جسمك ، حيث يحدث التهاب دائم في المفاصل والأنسجة الضامة مسببه التورم واالوجع الشديدة للمرضة. يحدث الروماتيزم بسبب خلل في جهازك المناعي، فبدل من ان يحمي جسمك من البكتيريا أو الفيروسات التي تعارض جسمك، يخطئ جهازك  المناعي بمعارضة الأنسجة الضامة داخل المفاصل وأجهزة أُخرى من جسمك مثل الرئتين، وجلدك، و عيونك، وقلبك، والأوعية الدموية، ونتيجة لذلك الالتهاب يحدث تأكل في العظام وتشوهات في مفاصلك، وفي الحالات الشديدة يسبب الروماتيزم عجز جسدي ووظيفي للمرضة، لذلك يستعرض لكم في هذا المقال اعراض واسباب مرض الروماتيزم بشئ من التفصيل وفي نهاية المقال ستجد وصفات طبيعية لعلاج الروماتيزم بالاعشاب.

أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمي :-

تصاحب الإصابة بالتهابات المفاصل الروماتيزمية ظهور أعراض وعلامات كثيرة، ومع أن الأعراض في الأول تكون متشابهه لأعراض أمراض التهاب المفاصل الأُخرى ، إلّا أن يوجد أعراض تتميز بها التهابات المفاصل الروماتيزمية عن غيرها ، ومن هذه الأعراض الآتي

احمرار مفاصل المصاب :-

إذا حدث احمرار للجلد المغطّي للمفاصل المتهيجة وذلك بسبب توسع الأوعية الدموية فيه كإحدى علامات الالتهابات. وليس باللازم أن يحصل ذلك في كافة المفاصل الملتهبة .

الأحساس بألم في المفاصل المصابة :-

ويحدث ذلك نتيجة لتهيج المفاصل إذا ما كان المرض في تطوره النشط. وقد يحس الشخص المريض كذلك بآلالام في المفاصل حتى إذا لم يكن المرض نشط أو تم السيطرة علي المرض بالأدوية، وذلك إذا ما حصل تدمير سابق للمفاصل. ويحصل في المراحل النّشطة لالتهابات المفصل الروماتيزمي تورم  المفاصل بسبب تضخُم الأنسجة الموجودة به، بالإضافة إلى زيادة كمية السوائل فيه.

الشعور بألالام عند الضغط على المفاصل :-

وذلك بسبب تهيج الأعصاب المتواجدة بالمفاصل، ولذلك يصاب الشخص المريض بصعوبة في نومه

زيادة درجة حرارة مفاصل المصاب :-

ويحصل ذلك كعلامات للالتهابات كذلك ، وتعتبر سخونية مفاصل المصاب إشارة تدل من خلالها الأطباء على سير المرض ؛ فإذا ما استجاب المرض للعلاج تختفي هذه العلامات

تصلب المفاصل :-

ويحس بذلك المريض بشكل أكبر خلال فترة الصباح، ويصبح التصلّب أخف حدة بعد ذلك.

تورم مفاصل المصاب :-

وقد تظهر درجة التورم من قليل وغير ملحوظ شديد يسبب تحديد مدى الحركة في المفصل المصاب.

زيادة درجة حرارة الجسم :-

وعلى الرغم من ندرة حدوثها بسبب الروماتيزم، إلّا أن بعض الشخص المريض يصاب بحمى قليلة في التطور النشط من المرض. وعند حصول ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار إصابة المرضي بالعدوى كونهم يتناولوا أدوية بسببها إضعاف مناعتهم. يعاني حوالي 40% من المرض الروماتيزمي من أعراض وعلامات عند تأثيره على أعضاء أُخرى غير المفاصل، كالجلد، والعيون ، والرئة ، والقلب، والغدد اللعابية، والأنسجة العصبية، والشعيرات الدموية.

اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل عصير البنجر لعلاج فقر الدم

إصابة المريض بالتعرج :-

ويحدث ذلك إذا ما أثّر المرض الروماتيزمي على مفاصل الحوض ، أو الركب ، أو الكاحل ، أو القدم. ودائماً ما يصابوا مرضى الروماتيزم من الأطفال بالتعرج غير المصاحب للألأم كأُولى علامات الإصابة بالمرض.

اقرأي أيضاً :- فوائد اكل الموز واضراره على جسم الانسان

تشوه مفاصل المصابين :-

وذلك ناتج عن تآكل الغضاريف والعظام، بالإضافة إلى ارتخاء الأربطة الموجودة في المفاصل. ويعتبر الفحص المبكر والعلاج السليم للمرض الروماتيزمي شئ لازم للحد من حدوث هذه التشوهات

التعب بشكل عام :-

وهو عرض منتشر يحس به الإنسان المريض في كافة مراحل اصابته بالمرض، خاصتاً عندما يكون التهيج نشط وتحصل ذلك نتيجة لرد فعل جسم المريض للألتهابات ، أو بسبب قلة النوم ، أو فقر الدم، أو بسبب تناول الأدوية. وقد يؤثّر التعب المصاحب للروماتيزم على الحياة الشخصية للمريض ، وعلى العمل لخاص به ، وعلاقته مع الآخرين، كما قد يسبب سد الشهية وانقاص الوزن.

الإصابة بفقر الدم :-

وذلك لأن التهاب المفاصل الروماتيزمية الدائمة تؤثر على عمل نخاع العظم في إنتاج خلايا الدم الحمراء، فتقلل أعداد تلك الخلايا. ودائماَ يتم تدارك ذلك إذا تم معالجة الروماتيزم بشكل سليم.

تحديد مدى الحركة في مفاصل المصابين :-

إذا يلاحظو المرضي بعدم قدرتهم على تحريك المفاصل بشكل كامل ، وذلك ناتج بشكل أساسي من تورم الأنسجة داخل المفاصل.

أنواع مرض الروماتيزم :-

ينقسم مرض الروماتيزم إلى نوعين :-

النوع الأول :-

مرض غير ملتهب ، حيث يحصل التأكل في المفصل دون حدوث الْتهاباب في الأنسجة المحاطه بها، ويشمل مرض تآكل المفاصل العظمي ، ومرض هشاشة العظام.

النوع الثاني :-

مرض ملتهب  يؤثر على العظام ، والمفاصل، والعضلات، وتنقسم إلي نوعين :
مرض التهابي غير مفصلي :- 
حيث تصيب الأنسجة الضامة والعضلات، مثل : مرض تصلب الجلد، والذئبية الحمامية الشاملة، ومتلازمة شوغرن، وغيرها من الأمراض الكثيرة.
 مرض التهابي مفصلي :- 
يؤثر على المفصل والأنسجة المحاطه به ، مثل : مرض التهابات المفاصل الروماتويدية ، والنقرص ، والحمي الروماتيزمية ، وروماتيزم القلب، والتهاب الفقار القسطي، ومتلازمة كوشينغ، وغيرها من الأمراض.

اقرئي أيضًا :-  كيف تتخلصي من الاكتئاب نهائيا بدون أدوية

أسباب مرض الروماتيزم :-

يحصل الروماتيزم بسبب معارضة جهاز المناعة للأنسجة الموجودة بالمفاصل، وحتى الآن لم يستطع العلماء تحديد سبب حدوث هذا الخلل في الجهاز المناعي ، لكن وجدوا أن يوجد عوامل تزيد من احتمالية الإصابة بمرض الروماتيزم منها :-
1- وجدوا أن نسبة الإصابة لدى النساء أعلى من الرجال.
2- الإصابة بعدوى فيروسية أو بكترية كما هو الحال في حمي الروماتيزم.
3- زيادة الوزن.
4- على الرغم من أن الروماتيزم قد يحصل في أي عمر ، إلا أنه أكثر انتشاراً للحدوث في المرحلة العمرية 40-60 سنه.
5- تعرضك الدائم للبرودة والرطوبة.
6- التدخين.
7- التاريخ الوراثي: وجود فرد في العائله مصاب بالروماتيزم يكثر من احتمالية إصابة عائلته بالمرض.

علاج مرض الروماتيزم :-

– لا يوجد علاج نهائي للمرض الروماتيزمي بمتنوع أنواعه ، بل يتم تقليل أعراض المرض والحد من تطوره باستعمال أدوية متنوعة مثل مسكنات الألم والكورتيزون ، وكذلك تعليم المرضي اتباع أساليب جديدة للقيام بأنشطتهم اليومية ، ويستعمل  الأجهزة التي تساعد علي تقليل الجهد والضغط على المفاصل والعظام.
– وفي حال الحمي الروماتيزمية يتركز العلاج في راحتك تماماً في الفراش خلال الفترة النشطة من المرض ، ويبقوا المرضي في الفراش إلى أن تقل حرارتهم وتقل الْتهابات المفاصل والقلب كذلك ، ومن ثم ننصح  المرضي بالحركة تدريجياً،بالأضافة إلى العلاج الدوائي.

العلاج الدوائي الأسبرين :-

يعطى مريض الروماتيزم 3 غرام/اليوم الواحد متقسمة على كذا جرعة ، أما مريض الحمى الروماتيزمية يعطى 80 ميللي غرام/ كيلوغرام/اليوم الواحد على أربع جرعات متساوية وبما لا يتجاوز 6.5 غرام كل يوم ، وبعد مرور أسبوع إلى أسبوعين تخففي الجرعة إلى 60 -70ميلليغرام/ كيلوغرام /اليوم الواحد، ويعتبر الأسبرين فعال جداً في معالجة الروماتيزم .

العلاج الدوائي حقن البنسلين أو المضاد الحيوي :-

يستخدم  ليقضي على البكتيريا المسببه للالتهابات كما في حال الحمى الروماتيزمية ، حيث يتم معالجة بقايا البكتيريا العقدية ، ويستعمل الفينوكسيميثل بنسلين، ويعطي عن طريق الفم 250 ميلليغرام كل 6 ساعات كل يوم ، أو 500 ميلليغرام كل 12 ساعة لفترة 10 أيام وفي حالة وجود حساسية للبنسلين استعملي مضاد الإريثروميسين أو التيتراسايكلين.

اقرئي أيضًا :-  فوائد زيت اللوز المر لتبييض البشره والمنطقه الحساسه

العلاج الدوائي  الكورتيزون :-

يعمل على تقليل الالتهابات والألم، وإبطاء تدهور حالة المفاصل والأنسجة، حيث يعطى المريض 60-120 ميلليغرام كل يوم متقسمة إلى أربع جرعات حتي  تقل أعراض المرض، ويصل معدل ترسب كورات الدم الحمراء إلى وضعها الطبيعي، وبعدها لا يتم إيقاف الجرعة مرة واحدة ، وإنما يتم تقليلها بالتدريج خلال مدة أسبوعين.

شاهدي أيضاً :- 20 وصفة لتخسيس البطن والارداف بسهولة

مضادات الروماتيزم المعدلة لمعالجة المرض :-

تعطى هذه الأدوية لتبطِّئ تطور المرض وحماية المفصل من التشوه المستمر، مثل : الميثوتريكسيت (بالإنجليزيّة: methotrexate)، والهيدروكسيكلوروكوين (بالإنجليزيّة: hydroxychloroquine.١] بالنسبة إلي المرض الرقاص سيدينهام عند مريض الحمى الروماتيزميه فهو الأصعب معالجة  ؛ وذلك بِسبب الحركات اللاإرادية التي تتداخل مع أداء المرضي لوظائفهم اليومية. لذا يجب أولاً أن يجلس المريض في مكان هادئ واستعمال المهدئات التي من أشهرها دواء الهالوبيريدول (بالإنجليزية: haloperidol)، كذلك تم إثبات أن دواء الكارباميزيبين (بالإنجليزيّة: carbamazepine) الذي يستعمل  في علاج التشنجات، وهو فعال لمعالجة الروماتيزم

علاج الروماتيزم بالأعشاب :-

هناك وصفات أُخرى لعلاج مرض الروماتيزم بالأعشاب ، لكن لم يثبت حتى الآن مدى فعالية هذه الأعشاب في تقليل أعراض مرض الروماتيزم، لذا يجب على المرضي استشارة الطبيب قبل استعمالها ليتجنب حدوث أي مضاعفات، ومنها :-

1. وصفة القرفة لعلاج مرض الروماتيزم :-

تحتوي القرفة على مواد مضادة لالتهابات الروماتيزمية.

2. وصفة أوراق الصفصاف لعلاج الروماتيزم :-

يمكنك أن تتناول الأوراق مباشرة عن طريق المضغ، أو استعماله جافّ ومطحون وتضيف منه معلقة صغيرة أو معلقتين إلى الماء المغلي وتشربيه كل يوم في النهار والليل ، وتستفيدي منه لتقليل وجع المفاصل.

3. الزنجبيل لعلاج مرض الروماتيزم :- 

يعمل الزنجبيل على معالجة الالْتهابات المصاحبة للروماتيزم.

4. عصير الجريب فروت لعلاج الروماتيزم :-

تستفيدي منه في تقليل التهابات أنسجة المفاصل، حيث ننصحك بشرب كوب واحد كل يوم

5. وصفة زيت الحبة السوداء لعلاج مرض الروماتيزم :-

يمكنك تناول كبسولات زيت الحبة السوداء مرتين كل يوم لتقليل تورم المفاصل ووقت الالام الأطراف في الصباح

6. الصبار لعلاج الروماتيزم :-

تستفيدي من خصائصه العلاجية لتقليل آلام المفاصل.

7. زيت الكافور لعلاج مرض الروماتيزم  :-

لتقليل آلام المفاصل؛ يتم مزج معلقة كبيرة من الكافور المطحون مع كوب ساخن وليس مغلي من زيت جوز الهند، وتدلكي به المكان الذي يوجد به الوجع .

موضوعات أخرى مفيدة :

أتركي تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.