ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون نهائيًا

علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون نهائيًا

علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون
علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون

علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون نهائيا، مرض الوردية يعتبر من الأمراض التي تصيب الجلد وخصوصاً منطقة الوجه بشكل أكبر، ويكون عبارة عن ظهور احمرار على سطح الجلد يكون نتيجة التهابات تصيب الجلد، حيث تحدث تشوهات للبشرة تعمل على قلة نضارتها وجمالها نتيجة البقع والحبوب المصحوبة باحمرار الجلد، وقد يمكن أن تكون الإصابة بالوردية إصابات سطحية على الوجه فقط، ولكن في بعض الحالات تزداد نسبة الاحمرار ويمكن أن تصل للعينين وبقية أجزاء الجسم، ولكن مع ذلك لا تعتبر الوردية من الأمراض الخطيرة؛ لأنه يمكن علاجها بسهولة بمجرد تناول أدوية ودهان المكان المصاب بمراهم وكريمات مضادة للوردية، ويمكن أيضاً إتباع بعض الأدوية البديلة كالأعشاب الطبيعية والزيوت التي تساعد في القضاء على الوردية بكل سهولة، وسوف نتناول معكم أهم تلك العلاجات في مقالنا.

علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون

أسباب الإصابة بالوردية

  1. تحدث الوردية أحياناً نتيجة التعرض بصورة مستمرة للشمس أو الجو البارد.
  2. الإكثار من تناول المنبهات والمشروبات التي تحتوي على كافيين، كالشاي والقهوة والنسكافيه.
  3. تناول المشروبات الغازية والكحوليات والتدخين بكثرة.
  4. قد تحدث الوردية نتيجة وضع التوابل والبهارات الحارة للأطعمة.
  5. ويعتبر لتعرض للضغط النفسي من أكثر الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بالوردية.
  6. ويعتبر الأشخاص الذين يتناولون أدوية تحتوي على كورتيزون معرضين للإصابة بالوردية.
  7. وتصاب السيدات عادةً بمرض الوردية بكثرة نتيجة انقطاع دورة الطمث.
اقرئي أيضًا :-  العلاج بالحجامة وفوائدها للجسم

تحدث الوردية أحياناً بسبب كثرة الوقوف في المطبخ والتعرض إلى الدخن والهواء الساخن الناتج عن البوتاجاز.
ولأن الأجواء الحارة والساخنة من أكثر مسببات ظهورها، يمكن أن تظهر الوردية نتيجة الاستحمام بالمياه الساخنة، أو نتيجة التعرض لحمام البخار لفترات طويلة.

شاهدي أيضًا : فوائد الزبيب الأسود على الريق لمرضى فقر الدم

علاج الوردية بالأعشاب

  • يعتبر عسل النحل مضاد للالتهابات التي ينتج عنها ظهور الوردية، حيث يعد العسل من أقوي مضادات البكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه كعلاج للوردية عن طريق وضع ملعقتين عسل نحل مع نصف ملعقة جلسرين ودهن المنطقة المصابة به لمدة ساعة ثم شطفها بالماء الفاتر، وكذلك ينصح بتناول لعسل عن طريق الفم للقضاء على الوردية.
  • زيت الزيتون معروف بقدرته الكبيرة في تهدئة وتلطيف الجلد، وكذلك يستخدم في تعقيم البشرة وتطهيرها من جميع الميكروبات والجراثيم التي تسبب تهيج واحمرار الجلد، لذلك دائماً ينصح بعلاج الوردية حين ظهورها بزيت الزيت من خلال وضعه كدهان موضعي على مكان الإصابة بالوردية، أو من خلال استخدامه كقناع مع العسل وتطبيقه على البشرة حتى يتم لتغلب على ظهور الوردية وعلاجها بطريقة طبيعية وآمنة.
  • خل التفاح معروف بأنه معقم ومطهر قوي يساعد في القضاء البكتيريا والفطريات التي تتسبب في ظهور الوردية، وذلك من خلال أخذ كمية صغيرة من خل التفاح وتخفيفها بالماء ثم دهان المنطقة المصابة بواسطة قطنه نظيفة.
    الشوفان يستخدم في علاج الالتهابات التي تنتج بسبب مرض الوردية، لأن الشوفان معروف بأنه ملطف ومهدئ للبشرة، ويمكنكم استخدام الشوفان من خلال أخذ ملعقة كبيرة شوفان مع ملعقتين ماء ثم خلطهم ببعض جيداً حتى يتجانسوا، وبعد ذلك يتم وضعهم على البشرة لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يغسل الوجه بماء فاتر.
  • زيت شجرة الشاي يمكنكم استخدامه كدهان موضعي على المنطقة المصابة بالوردية حتى يتم الشفاء، وذلك لما يتمتع به زيت شجرة الشاي في تعقيم وتطهير البشرة، وبالتالي القضاء على الجراثيم التي تسبب ظهور الوردية.
    حبة البركة تمتاز بقدرتها الكبيرة في القضاء على الجراثيم، حيث تعمل كمضاد للالتهابات وتهدئة البشرة، لذلك يمكن استخدام زيت حبة البركة كدهان موضعي حولين المنطقة المصابة.
اقرئي أيضًا :-  أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب الحلق واللوزتين

علاجات أخرى:

  • جل الألوفيرا يعتبر مهدئ طبيعي للبشرة واحمرار الجلد، لذلك يستخدم جل الصبار أو الألوفيرا كمضاد طبيعي لمرض الوردية.
  • الشاي الأخضر يستخدم في علاج الوردية، حيث يعتبر ملطف ومطهر للبشرة، فينصح باستخدامه في علاج الوردية، وذلك من خلال أخذ ملعقة شاي أخضر وغليها ثم تركه حتى يبرد وبعد ذلك يمكن تطبيقه على البشرة بواسطة قطنه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بماء فاتر.
  • يستخدم عادةً كمادات من مغلي اليانسون والبابونج في علاج الوردية، لأن البابونج يعمل كمضاد للالتهابات ومهدئ، وبالتالي يستطع القضاء على ظهور الوردية.
  • ينصح بتناول منقوع العرقسوس ثلاث مرات يومياً للقضاء على الوردية، وذلك لما يتمتع به العرقسوس بقدرته على تلطيف وتهدئة البشرة والأعصاب.
  • يعتبر الكركم من مقاومات ومضادات الالتهابات والوردية، فيستخدم من خلال وضع ملعقة كركم مع ملعقة مطحون كزبرة جافة ومعهم ملعقتين حليب، ويتم خلط المكونات ببعض حتى تمتزج ثم توضع على البشرة كقناع لمدة ربع ساعة ثم يغسل المكن المصب بالماء الفاتر.
  • بذور الكتان تستخدم في علاج الوردية، لأنها تكون مهدئة للجلد ومضاد للالتهابات، لذلك يجب تناول بذور الكتان مع الطعام، وتطبيق زيته كدهن مرتين يومياً على منطقة الاحمرار.

شاهدي أيضًا : 10 أطعمة لعلاج الأنيميا أو فقر الدم نهائيًا

نصائح لتغلب على ظهور مرض الوردية

  1. يجب إلا يتعرض الأشخاص الذين يصابون بالوردية إلى أشعة الشمس لفترات طويلة دون استخدام واقي شمس.
  2. ينصح دائماً بارتداء الملابس القطنية ولتي يكون حجمها واسع نسبياً، حتى لا تلتصق بالجسم وتسبب تهيجه، ويجب عدم ارتداء الملابس المصنوعة من البوليستر وخصوصاً في فصل الصيف.
  3. يجب الاستحمام يومياً بماء فاتر واستخدام صابون الاستحمام السائل أو الصابون الطبي.
  4. ينصح بوضع مرطب للجلد بعد الانتهاء من الاستحمام وتجفيف الجسم فوراً، كزيت لزيتون الطبيعي.
اقرئي أيضًا :-  ما هي أسباب حدوث طقطقة في أسفل الظهر بشكل مستمر

شاهدي أيضًا : 9 اغذية غنية بالحديد لعلاج فقر الدم نهائيًا

“انتهينا من مقالنا اليوم الذي يحمل عنوان علاج مرض الوردية بالعسل وزيت الزيتون، ونتمنى أن نكون وفينا الشرح حول موضوعنا”.