ماميتو > الحمل والرضع > علاج الريالة عند الاطفال الرضع

علاج الريالة عند الاطفال الرضع

علاج الريالة عند الاطفال الرضع

سيلان اللعاب ( الريالة ) عند الاطفال الرضع غالباً تظهر في عمر الستة أشهر أو الثمانية، وذلك يعتبر أمر طبيعي، لأن في هذا العمر غالباً ما تبدأ الأسنان في الظهور، فاللعاب يعمل كمساعد هام للتخلص من جراثيم الفم، لكن قد تواجه بعض الأمهات مع أطفالهم الرضع ظهور الريالة في أوائل الشهور،

فتصاب الأم بحالة من القلق والحيرة، لإنها بكل بساطة لا تعرف الأسباب الحقيقية لذلك، ولا تعلم كيف تعالجه، وحرصاً من مجلة ماميتو على تقديم المعلومة الكاملة لأي مشكلة قد تواجهيها مع رضيعك، وكيفية العمل على حلها، قامت أسرة الموقع بعمل هذا المقال المتميز، لتعرفي سيدتي ما هي أسباب سيلان اللعاب عند الأطفال الرضع وسُبل علاجها، فتابعي معنا.

أولاً: الأسباب الحقيقية لمشكلة الريالة عند الاطفال :-

الريالة ( سيلان اللعاب ) عند الأطفال، هي نزول سوائل الفم من فم الرضيع بدون تحكم وبكمية كبيرة، وهناك أسباب كثيرة لكثرة نزول اللعاب منها الطبيعي والغير طبيعي وتلك الأسباب كالتالي :

1. بداية ظهور الأسنان تسبب الريالة عند الاطفال :-

يظهر ما يسمى بسيلان الريالة من فم الرضيع، عند بداية مرحلة التسنين، فتجدظ الأم الطفل يلجأ إلى قضم كل ما يجده من ألعاب وأدوات يجدها في يده، والسبب في ذلك هو محاولة الطفل تخفيف شعور الآلم الذي يعاني منه نتيجة إستعداد الأسنان للظهور لأنه من المعروف أن اللعاب من الأشياء التي تعمل على تخفيف الآلام الخاصة بالأسنان.

2. ألتهابات الفم تسبب سيلان اللعاب عند الاطفال :-

قد يسبب إلتهاب يوجد بفم الرضيع خروج الريالة من فمه، وهنا تعتبر حلاً طبيعياً، فالريالة من العوامل التي تزيل إي إلتهاب موجود سواء في الفم أو الحنجرة وأيضاً اللوزتين، وفي هذه الحالة لا داعي للقلق.

3. من أسباب الريالة عند الاطفال إستمرار النمو :-

عندما يبدأ الرضيع ي نموه، ويصل إلى شهره الثالث، بدأ الريالة في الظهور وهذا أمر طبيعي تماماً، لأن بدايات مرحلة التسنين تكون في طول التكوين، فتقوم الغدد اللعابية بنشاط مضاعف من أجل هذه البداية لتكون الأسنان داخل اللثة، وبالبطبع هذا لا يدعو للتوتر لأنه طبيعي.

4. سيلان اللعاب عند الاطفال قد يسببها المشاكل الهضمية :-

قد يعاني رضيعك من حموضة المعدة، أو الإصابة بمغص في البطن، فتقوم الغدد اللعابية بالدافع عن الجسم، حتى لا يشعر بحرقة المعدة أو الحموضة وأيضاً لتهدئة الجهاز الهضمي، وفي تلك الحالة عزيزتي الأم عليكي القيام بإستشارة طبيب الأطفال، لمعرفة سبب حرقة المعدة وتعب الجهاز الهضمي وعلاجهم.

اقرئي أيضاً :- 6 مشروبات تساعد الطفل الرضيع على النوم

5. إرتجاع المريء قد يسبب الريالة عند الاطفال :-

إرتجاع المريء هو : نقص في نمو الحلقة بين المريء والفم، وهذا يسبب تعثر في عملية البلع للبن الأم، فيؤدي هذا إلى إفراز كميات متضاعفة من اللعاب فيسيل بشكل كبير، وهنا عليكي عزيزتي الأم التوجه إلى طبيب طفلك لمعالجة المشكلة.

6. الريالة عند الاطفال قد تكون بسبب عيب خِلقي :-

من العيوب الخلقية التي قد تكون عوامل أساسية لظهور مشكلة الريالة عند الرضع، ومن تلك العيوب ولادة الطفل بلسان ذو حجم كبير، أو بفم متسع، كذلك التضخم الذي قد يصيب الغدة الدرقية، ويولد به الرضيع، هنا تكون المشكلة بلا حل تقريباً.

ثانياً: علاج الريالة عند الاطفال بوسائل طبيعية وبالأعشاب :-

تعددت وسائل علاج سيلان اللعاب عند الرضع، ما بين الشعبي والتقليدي، لكن حالياً توصل العلم الحديث إلى الأساليب التي تقوم على أسس علمية بحتة ونقدمها لكي سيدتي في التالي :

  • احرصي سيدتي الأم على القيام بتدليك لثة رضيعك برفق، بواسطة فرشاة أسنان ناعمة جدا، لتخفيف حساسية فمه وتعزيز قدرته على بلع لعابه بدلاً من إخراجه.
  • قومي عزيزتي الأم بتخصيص أداه تتميز ببرودتها، فالشعور بالبرودة يعمل على إختفاء شعور اللآلم الموجود باللثة.
  • عليكي سيدتي عمل تمرين للرضيع من شأنه أن يعمل على الإيقاف التدريجي لخروج الريالة من فمه، والتمرين هو وضع القليل من الفازلين على منظقة الذقن، مع التدليك الخفيف.
  • قومي بمسح اللعاب السايل من فم الرضيع وذقنه، بقطعة من القماش ذو النعومة، فهذا يشتت إنتباهه.
  • إحرصي عزيزتي على أن تقومي بتغيير وضع نوم الرضيع، إن كان يقوم بالريالة أكثر وهو نائم.
  • علمي رضيعك تحريك فك وجه، وعمل حركات تقوي عضلات الوجه.

شاهدي أيضاً :- الاكلات المناسبه للاطفال الرضع

هناك مجموعة من الأعشاب قد تساعدك عزيزتي الأم على القضاء على مشكلة الريالة ( سيلان اللعاب ) عند طفلك، ومنها ما يلي :

1- مسحوق السفرجل لعلاج الريالة عند الاطفال :-

قومي بدهن فم الرضيع بالسفرجل المطحون لأنه يعمل على تقليل إفراز اللعاب.

2 – خليط بيكربونات الصوديوم مع عصير دبس الرمان :-

يتم عمل مزج بين معلقة كبيرة من دبس الرمان مع كأس صغير من بيكربونات الصوديوم ودهن فم الرضيع من مرة إلى أثنين.

3 – علاج سيلان اللعاب بواسطة النعناع بالليمون :-

وضع شرائح ليمون في كوب من النعناع الدافئ، ثم يقوم الطفل إن كان مدركاً، بالمضمضة بها ويكرر هذا كل يوم لحين زوال الريالة.

اقرئي أيضاً :- 5 وصفات لتفتيح البشرة وازالة الحبوب

قدمنا لكي أهم ما يجب أن تعرفيه عزيزتي الأم، عن مشكلة سيلان لعاب رضيعك، قومي بنشر الموضوع لغيرك من الأمهات الذين يعانون من نفس المشكلة، فقد تكوني سبب في حلها، وإن كان لديكي إي إستفسار أسرتك الثانية بموقع ماميتو ترحب بالرد عليكي، فقط أتركي تعليق، وسوف نسارع بالرد عليكي.

تعليق 1