ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب

علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب

علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب
علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب

علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب، يحدث جفاف الفم والمعروف طبيا أيضا باسم جفاف الفم، بسبب انخفاض إنتاج اللعاب الذي قد يترافق مع الجفاف، أو العلاج الإشعاعي في مناطق الغدد اللعابية، ويمكن أيضا أن يكون بسبب نقص فيتامين، وأشكال مختلفة من النكاف أو متلازمات أخرى، عندما تتوقف الغدد اللعابية عن العمل بشكل صحيح، فإنها تنتج كميات غير كافية من اللعاب وتتطور هذه الحالة، يمنع اللعاب العدوى في الفم عن طريق تنظيم مستويات البكتيريا والفطريات فيمكن أن يزيد جفاف الفم من خطر أمراض اللثة وتسوس الأسنان والالتهابات الفموية.

على الرغم من أنه قد يبدو أنه غير مرتبط بجفاف الحلق وصعوبة البلع، إلا أن نغمة الصوت التي نحتفظ بها طوال اليوم يمكن أن تؤثر أيضًا على الجفاف، لذا يجب أن نحاول تحسينها.

السعال جاف، إزعاج غير مريح في الحلق يمنعنا من التحدث بشكل طبيعي، يعتبر الحلق الجاف شيئًا شائعًا جدًا، ويمكن علاجها عن طريق بعض النصائح البسيطة في المنزل دون اللجوء إلى الأدوية.

أول شيء يجب أن نعرفه هو أنه ليس علينا فقط أن نتذكر حنجرتنا عندما تؤلمنا، فالاعتناء بصحتك على أساس يومي أمر ضروري لمنع أي مرض لذلك، من الضروري أن تحافظي على رطوبتك دائمًا، وأن تعتني بالاختلافات في درجة الحرارة التي تجف أغشيتنا المخاطية دائمًا.

وأن تعتني بصوتك دون أن تثيره بشكل مفرط، إنها أشياء بسيطة تساعد على منع إما التجزؤ، مثل الجفاف أو الالتهاب،لكن دعونا نرى أولاً ما يمكن أن يسبب هذه الجفاف:- 

  • عدم وجود الرطوبة في البلعوم في الأوقات التي تكون فيها سخونة.
  • عند الصراخ كثيراً أو رفع الصوت كثيراً لبضع ساعات، بالإضافة إلى التحدث لساعات طويلة.
  • التهاب البلعوم
  • التبغ
  • استخدام التدفئة، التي تقاوم الحلق.
  • التوتر في الحنجرة شيء يرتبط بالتوتر والقلق، عندما تريد ان تقول شيء ما، لكن تلتزم الصمت، ونحن نحتفظ به لأن الوضع لا يسمح لنا بأن نكون صادقين.
اقرئي أيضًا :-  طريقة تنظيف الجسم من السموم بالماء والأعشاب

شاهدي ايضًا : عملية اللوز واللحمية للاطفال

أسباب جفاف الحلق:

علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب
علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب
  • غالبًا ما يرتبط الفم الجاف بعملية الشيخوخة، ولكنه لا يعني أنه سمة جوهرية للشيخوخة، حيث يرتبط جفاف الفم وعملية الشيخوخة باستخدام طقم الأسنان، وهو أمر أكثر شيوعًا بين كبار السن منه بين النساء الشابات.
  • وأعراض جفاف الفم هي علامات غير سارة مثل اللسان الخام، ألم في الشفاه، صعوبة في البلع والتحدث، التهاب الحلق، رائحة الفم الكريهة، الأنف الجاف والشفتين.
  • السبب الأكثر شيوعًا للحلق الجاف هو متلازمة سجوجرن، وهي اضطراب في المناعة الذاتية يهاجم فيه جهاز المناعة ويدمر الغدد الخارجية التي تشكل الدموع واللعاب.
  •  جفاف الحلق، جفاف الجلد حول الفم، الألم الشديد في العين، التعب والإرهاق وفقدان التزييت المهبلي عند النساء هي علامات التحذير الأكثر وضوحاً لمتلازمة سجوجرن.

شاهدي ايضًا : علاج التهاب اللوزتين عند الاطفال بالاعشاب في البيت

علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب:

علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب
علاج جفاف الحلق الشديد وصعوبة البلع بالاعشاب

 1. ماء دافئ مع الليمون والعسل

  • عليك فقط أن تسخن القليل من الماء، ثم أضف بضع قطرات من الليمون وقليل من العسل.
  • عندما يكون الجو دافئًا، اشرب رشفات صغيرة، وسوف تبقيك رطبًا وسوف يخفف الجفاف، فهو فعال للغاية.

 2. نبات الأوكالبتوس

  • تذكر عدم شرب هذه المشروب الساخن جدا، لأن كثافة درجة الحرارة يمكن أن يؤذي أيضا .
  • الأوكالبتوس من ناحية أخرى، هو علاج أساسي يقلل من الالتهاب ويحد من الجفاف
اقرئي أيضًا :-  فوائد و أضرار الشاي الأخضر على الريق

طريقة تحضيره

  •  ضع خمس أوراق من هذه النبات في كوب من الماء الساخن.
  • دعه لفتره، وعندما يكون دافئة، اشرب شيئًا فشيئًا، مثالية طوال اليوم.

 3. الأوريجانو والبروبوليس

هل سمعت عنه من قبل، هذه العلاج الذي يعتمد على الأوريجانو والبروبوليس هو أحد أفضل الطرق للتخفيف من الجفاف، وهو شيء يستخدمه المتحدثون وحتى الممثلين المسرحيين.

 طريقة تحضيره

  •  يتم غلي كوب من الماء وتضاف قبضة من الاوريجانو.
  •  نضعها ونضع قليلاً من البروبوليس، وهو مثالي إذا، على سبيل المثال، لدينا القليل من العدوى.
  •  شرب في كمية صغيرة خلال النهار، والمرور بلطف من خلال الحلق.

 4. الفواكه الحمضية الأساسية

من الضروري أن نكثر من استهلاك فيتامين ج: البرتقال، الليمون، الجوافة ، الجريب فروت وليس ذلك فقط، لا ننسى كل الخضروات التي تحتوي عليها أيضًا: البروكلي ، الكرنب ، السلطة الطازجة ، الجزر ، إلخ.

كل هذا يكون دفاعات لتخفف هذه الجفاف،فهي تمنع ظهور الجفاف، لأنه ترفع الدفاعات لدينا، وتنقي السموم، وتنظيف الرئتين فهي رائعة.

 5. علاج الثوم

نحن نعرف، أنه يترك رائحة كريهة في الفم، ولكن لا يوجد شيء أكثر فعالية وصحة، من أخذ حبة من فصوص الثوم مع كوب من الماء علي الريق، فهو مضاد حيوي طبيعي رائع.

والذي سيفعل الكثير من أجل صحتنا: العلاج، والتطهير، والحماية، والانكماش، والتخفيف ولا شيء اقتصادي ومفيد، رجعا لا تترددي في استخدامه في نظامك الغذائي.

اقرئي أيضًا :-  علاج خشونة الركبة والمفاصل بالزيوت الطبيعية

  6. الغرغرة بالماء والملح

تنظف وتطهر الفم بطريقه جدا للتخلص من جفاف الحلق، قمي بإعداد نصف لتر من الماء في درجة حرارة الغرفة مع ملعقة كبيرة من الملح الممزوج جيداً، فهو مثالي للغرغرة وشفاء الحلق، ماعليكي الا فعل ذلك وسترى النتائج.

شاهدي ايضًا : افضل علاج لالتهاب الحلق عند الاطفال والكبار بالتفصيل

العلاجات العشبية المستخدمة في علاج جفاف الفم لها غرضان تخفيف الالتهاب والمساعدة على تحفيز الغدد اللعابية لزيادة معدل إنتاج اللعاب ومنع التهاب منطقة الفم، هذه العلاجات ليس لها آثار جانبية، لذلك يجب استخدامها قدر المستطاع، حيث ان الحفاظ على رطبة الفم هو المبدأ الرئيسي للعلاج.

اضافة تعليق