الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » علاج أكزيما الجلد واليدين

علاج أكزيما الجلد واليدين

علاج أكزيما الجلد واليدين

علاج أكزيما الجلد واليدين، نجد في الآونة الأخيرة أن مرض الأكزيما انتشر بشكل كبير جداً، ومرض الأكزيما هو عبارة عن مجموعة من الأمراض الجلدية التي ينتج عنها إلتهاب الجلد وتهيجه، ومن أكثر أنواع الأكزيما شيوعاً هو إلتهاب الجلد التأتبي، ومصطلح التأتبي يشير إلى مجموعة من الحالات ذات النزعة الوراثية نتيجة أمراض حساسية أخرى مثل الربو وحمى القس، وفي الآونة الأخيرة أجريت الكثير من الدراسات حول مرض الأكزيما حيث أكدت هذه الدراسات أنه من 10% إلى 20% مصابون بمرض الأكزيما، وحوالي 3% من البالغين يصابون بهذا المرض، ونجد أن الكثير من المصابين بهذا المرض يتخلصون منه قبل سن العاشرة بينما البعض يظل يعاني من أعراض باقي الحياة، لذلك سوف يقدم لكم موقع ماميتو علاج أكزيما الجلد واليدين.

أنواع الأكزيما:

علاج أكزيما الجلد واليدين
علاج أكزيما الجلد واليدين

أكدت الكثير من الدراسات التي تم إجرائها حول هذا المرض، أن للأكزيما أنواع عديدة وتشترك جميعها بأنها تسبب الحكة وإحمرار الجلد وبعض الأنواع تسبب ظهور البثور وتقشر الجلد، لذلك سوف نقدم لكم في الآتي أهم أنواع الأكزيما:

الأكزيما التأتبية:

هي من أكثر أنواع مرض الأكزيما شيوعاً، حيث يصاب به الأشخاص الذين يعانون من أمراض الربو أو حمى القش، أو من لديهم تاريخ عائلي مع هذا المرض، ومن أكثر المصابين به هم من يعانون بخلل في الجلد لا يسمح للرطوبة بالنفاذ منه، وهذا النوع يتجلى بوضوح في مرحلة الطفولة المبكرة ويتم إصابة جلد الوجه واليدين والجزء الخلفي من الركبتين.

أكزيما التلامس:

يوجد نوعان يتفرعان من هذا النوع وهما إما بسبب ملامسة الجلد لمادة مهيجة مثل بعض المواد الكيماوية والمنظفات، أما يكون سببها ملامسة مادة محفزة للحساسية مثل النيكل ونبات اللبلاب السام أو بعض المواد التجميلية.

الأكزيما النمية:

هذا النوع من الأكزيما يصيب الرجال أكثر من النساء وأول أعراض هذا المرض تظهر عند الرجال في منتصف الخمسينات، أما عند النساء فيظهر أعراض هذا المرض في سن المراهقة.

أكزيما خلل التعرق:

يؤثر هذا النوع بشكل مباشر على اليدين والقدمين، والسبب الرئيسي لهذا المرض مازال مجهولاً حتى الآن.

التهاب الجلد المثي:

يطلق على هذا النوع أيضاً اسم القشرة، ويصاب به الأطفال في فروة الرأس، أما البالغين يصيب به الحاجبين وجانبي الأنف والمنطقة وراء الأذن والمنطقة الوسطى من الصدر، وقد ينتج عن هذا النوع زيادة في الأعراض مثل نمو معين من الفطريات التي تزيد في خلايا فروة الرأس.

شاهدي ايضًا : 9 أعشاب طبيعية لعلاج حساسية الجلد في المنزل

أعراض الأكزيما:

علاج أكزيما الجلد واليدين
علاج أكزيما الجلد واليدين

أعراض الأكزيما تختلف من شخص لأخر، ويختلف أيضاً الطفح الجلدي من منطقة لأخرى، وقد تأتي هذه الأعراض خفيفة أو شديدة أو متوسطة، وفي الآتي سوف نقدم لكم أكثر أعراض هذا المرض شيوعاً:

  • حكة شديدة تصيب مختلف أنحاء الجسم.
  • إحمرار وتهيج شديد.
  • طفح جلدي يصيب به أماكن مختلفة من الجسم.
  • تقشر الجلد وخشونة.
  • ظهور مناطق ذات لون داكن.
  • بعض المناطق يصاب بها تورم.

شاهدي ايضًا : علاج الحبوب تحت الجلد في المناطق الحساسة بالاعشاب

أهم أسباب الأكزيما:

علاج أكزيما الجلد واليدين
علاج أكزيما الجلد واليدين

إلى الآن لا يوجد سبب واضح ورئيسي لهذا المرض، بل هناك بعض العوامل التي تحفز ظهور هذا المرض، وفي الآتي سوف نقدم لكم بعض هذه العوامل:

  • المواد المهيجة: هذه المواد تساعد على ظهور أعراض مرض الأكزيما، حيث نجد بعض الناس يتأثرون بملامسة الفواكه والخضروات أو اللحوم.
  • المواد التي تثير الحساسية: إذا كان الشخص معرض جينياً للإصابة بالأكزيما فإن يتأثر بملامسة الغبار وملامسة الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب، وحبوب اللقاح.
  • الميكروبات: هناك بعض أنواع البكتيريا التي تؤدي إلى الإصابة بالأكزيما، مثل البكتيريا العقدية أو الفيروسات أو الفطريات.
  • درجات الحرارة: حيث أكدت الكثير من الدراسات أن ثلث الأطفال والشباب المصابين بالأكزيما يعانون من حساسية ضد أصناف الأطعمة وبعض منتجات الألبان والبندق ومنتجات الصويا والبيض والقمح.
  • التوتر والقلق الدائم من أهم العوامل التي تؤثر على الإنسان وتؤدي إلى الإصابة بالأكزيما.
  • الهرمونات: أكدت الكثير من الدراسات أن الزيادة أو النقصان في مستزى الهرمونات تؤدي إلى الإصابة بالأكزيما خاصة عند النساء.

علاج أكزيما الجلد واليدين:

علاج أكزيما الجلد واليدين
علاج أكزيما الجلد واليدين

نجد أن أكزيما التأتبية هي من أكثر الأنواع شيوعاً، ويحتاج الإنسان لعلاجها فترات طويلة قد تصل إلى سنوات، ومن الممكن أن تعود أعراض المرض مرة أخرى حتى لو استجاب للعلاج، وينصح دائماً بأن يتم اللجوء إلى العلاج المنزلي قبل اللجوء إلى العلاج الكيميائي، وفي الأتي سوف نقدم لكم أهم طرق العلاج:

  • ينصح بأن يتم الاستحمام بمحلول مخفف من مادة تبييض لأنها تساعد على تقليل البكتيريا على الجلد وتكافح الالتهابات.
  • يجب أن يتم ترطيب الجلد مرتين يومياً عن طريق استخدام مستحضرات التبييض ويجب التركيز على القدمين واليدين وجوانب الجسم.
  • ينصح الأطباء بأن يتم تجنب الحك مع تغطية المكان المصاب وقص الأظافر.
  • ينصح بأن يتم ارتداء الملابس القطنية الناعمة لأن الملابس الخشنة تؤدي إلى تهيج الجلد.

شاهدي ايضًا : طرق علاج الإعاقة السمعية

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال علاج اكزيما الجلد واليدين، حيث يمكنكم الاستفادة من قراءة هذا المقال في التعرف على أسباب وأعراض وعلاج هذا المرض، ولا تترددي سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت.

اضافة تعليق