الرئيسية » صحة وفوائد » علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم

علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم

علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم

علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم، في هذا المقال سنذكر لكم ما هو علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم، وسنذكر لكم أيضاً ما هو علاج تمزق أربطة مشط القدم، وفي هذا المقال سنذكر لكم كل ما يخص علاج تمزق الأربطة، ونرجو علي أن يحوز هذا المقال علي إعجابكم.

كما سنتناول أيضاً الأعراض التي تصيب مختلف حالات تمزق الأربطة بإختلاف المناطق، وكيفية علاجها حتى لا تتفاقم الأعراض وتؤدي إلى التدخلات الجراحية وخصوصًا مع الرياضيين وممارسي الرياضة باستمرار فتابعونا.

أعراض تمزق أربطة مشط القدم :

كثيرا من الناس يتعرضون في حياتهم اليومية للكثير من الإصابات التي قد توثر علي أقدامنا وخصوصاً كواحلنا، كما أن هذه الإصابات تؤدي إلي الشعور بالأم شديدة في القدم، وعدم القدرة علي تحريك القدم، وذالك الشعور يأتي أثناء الصعود علي السلالم، أو الوقوع من مكان عالي.

كما أن تمزق الأربطة هو إصابة الأربطة التي تربط العظام ببعضها البعض، وعند التقائها بالمفاصل يحدث التمزق نتيجة تمدد هذه الأربطة، وهي تحدث عادتا عن نتيجة حركة مفاجئة عند القف، أو السقوط، أو الالتواء الحاد.

شاهدي أيضاً: علاج برد العظام بالأعشاب

أعراض تمزق الأربطة في القدم :

  1. التعرض للالتهابات.
  2. الإحساس بالألم شديد.
  3. حدوث تورم في المفصل.
  4. يفقد المصاب القدرة علي تحريك قدمه المصابة.
  5. الإصابة بالكدمات وازرقاق الجلد.
  6. ويحدث أيضا تراجع في مرونة المفاصل بعد الإصابة.

أسباب الإصابة بتمزق الأربطة في القدم:

  • تمزق الأربطة يأتي بسبب حركة سريعة ومفاجئة تنتج من السقوط أو حدوث التواء في القدم .
  • تعرض الركبة لضربة قوية تؤدي إلي تمزق أربطة الكاحل.
  • وقوع المصاب من مكان مرتفع .
  • التعرض للإلتواء في الكاحل أثناء المشي، أو الركض.
  • وقوع القدم من الدرجات أثناء تحريكها.

الأماكن الأكثر عرضه للتمزق:

  1. الكاحل.
  2. القدم.
  3. الركبة.
  4. أقواس القدم.

الإسعافات الأولية للمصابين بتمزق الأربطة في القدم :

  1. نثبت قدم المصاب ونحميها من عدم التعرض للإصابة مرة أخري، وهو تثبيتها بالجبيرة، أو باستخدام عصا.
  2. ثم نقوم بإراحة الطرف المصاب، وذالك عن طريق عمل بعض الرياضيات الخفيفة علي القدم لكي لا نمنعها من عدم التأقلم علي الحركة.
  3. ثم نقوم بتبريد المنطقة المصابة وذالك عن طريق قماش بارد، أو حمام ثلج ذائب، ويعتبر ذالك أفضل طريقه للحد من التورم الذي سوف ينتج من الإصابة، ولكن يجب الحزر من وضع الثلج لفترات طويلة لأنة يعمل علي تدمير الأنسجة.
  4. ثم نقوم بالضغط علي منطقه الإصابة عن طريق رباط ضاغط أو ضمادة.
  5. ثم نقوم برفع القدم المصابة فوق مستوي القلب، وذالك لمنع وتقليل التورم.
  6. وفي حالة سماع ترقعه أو صك في المفاصل فممكن أن يكون ذالك تمزق كامل في الأربطة فيجب التوجه للطبيب فورا، وعدم الذهاب إلي الطبيب فمن الممكن أن تزيد الإصابة سوء، أو تتحول إلي الم مزمن فيجب علينا مراجعة الطبيب.

شاهدي أيضاً: طريقة علاج السنط بالثوم

علاج تمزق أربطة القدم بالأعشاب:

التواء الكاحل ممكن أن يتعرض له أي شخص، والكاحل هو مفصل مهم في جسم الإنسان كما أنه يوجد علية ضغط كبير ومن الممكن الالتواء أو الالتهاب في أي وقت، كما أن هناك طرق كثيرة وطبيعية لمعالجة التهاب الأربطة ومشاكل الكاحل، وبالأخص الالتواء.

علاج إلتواء الكاحل بالأعشاب :

  1. البابونج :

هو يعتبر من أفضل الأعشاب الطبيعية المهدئة للألم، والتي تساهم في منطقة إلتواء الكاحل، وذالك باستخدام ورق البابونج الطبيعي .

2. الزعتر:

وهو يعتبر من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الإلتواء،حيث يتم عمل منقوع الزعتر الجاف ووضعه ككمدات مكان الإصابة.

3. الثوم:

يحتوي علي مضادات حيوية طبيعية، وهو يخفف من التهاب المفاصل، حيث يتم وضع معلقه ثوم مفروم علي مكان الإصابة مع التدليك الخفيف مكان الإصابة.

4. الكركم:

نقوم بمزج مسحوق الكركم مع عصير الليمون، ونصنع منه عجينة ثم نضع الخليط علي مكان الإصابة مع التدليك الخفيف.

5. زيت الزيتون:

هو يخفف من أعراض التواء الكاحل، وذالك بوضع زيت زيتون مع قليل من زيت عشبه الليمون، ونخلطهم جيداً ثم نقوم بالتدليك مكان الإصابة.

6. زيت الخروع:

هو يعتبر من أفضل الزيوت المستخدمه في علاج الالتواء، كما انه يحتوي علي العديد من العناصر التي تساعد في الشفاء ومنع الالتهاب، وذالك بتدليك المنطقة المصابة.

7. البصل:

هو من المواد الفعالة والمضادات الحيوية الطبيعية، كما أنة يقضي علي أعراض التواء الكاحل بشكل تام، وذالك بوضع شريحة بصل علي مكان الإصابة ونتركه لمدة ساعتين حتى يزول الألم.

تمزق أربطة الكاحل من الدرجة الثانية:

التواء الدرجة الأولي :

يسبب التواء الدرجة الأولي شد أربطة الكاحل وتمزقها تمزيقا بسيطا، أما الأعراض فهي الشعور بالأم بسيط، وحدوث انتفاخ في المفصل, وصعوبة في المشي, ويحتاج المريض من أربعه إلي ستة أسابيع كي يشفي هذا الالتواء.

التواء الدرجة الثانية :

يشعر المريض بتمزق أربطة في قدمه، وذالك بسماع صوت أثناء حدوث التواء، وقد يعاني المصاب من تورم الكاحل، والشعور بالأم حين الضغط علية وصعوبة في المشي، كما أنة يظهر كدمة مكان الالتواء، ويحتاج المريض فترة للشفاء تتراوح من أربعة إلي ثمن أسابيع.

شاهدي أيضاً: علاج تقوس الساقين عند البالغين بالتمارين والأعشاب

التواء الدرجة الثالثة:

قد يحدث تورم شديد لمفصل الكاحل، بالإضافة إلي الشعور بألم شديد عند لمس منطقة الالتواء، وعدم القدرة علي المشي علي القدم المصابة، وذالك بسبب عدم استقرار المفصل في مكانة، وقد تمتد فترة شفاءه حتى اثني عشر أسبوعًا، وفي بعض الأحيان يحتاج الأمر لتدخل جراحي لعلاج الضرر الذي أصاب المفصل.

في نهاية مقالنا اليوم عن علاج تمزق أربطة الكاحل ومشط القدم، نود أن ينال المقال إعجابكم، حيث حرصنا على تقديم موضوع شامل وتفصيلي عن تمزق أربطة القدم والكاحل والمضاعفات المرتبطة بهما، وكيفية علاجها بطرق طبيعية ومن طب الأعشاب، وفي انتظار تعليقاتكم على المقال، تابعونا دائماً على موقع ماميتو وبالتحديد قسم صحة وفوائد وتسجدوا ما يرضيكم من اختصاصي العلاج الطبيعي والرياضة واهم البرامج والمعلومات الحصرية الرائعة التي تهدف إلى صحتك وراحتك وسعادة عائلتك، تابعينا باستمرار على موقع ماميتو وننتظر آرائكم وتعليقاتكم المثمرة والمزيد من الإقتراحات لموضوعات تودون طرحها ومناقشتها على موقعكم ماميتو فتابعونا.

اضافة تعليق