ماميتو > الأطفال > طرق علاج القيء عند الأطفال و أسبابه

طرق علاج القيء عند الأطفال و أسبابه

علاج القيء عند الأطفال بسبب البرد وأسبابه

القيء عند الأطفال مصدر إنزعاج لكثير من الأمهات وخاصةً إن كان المولود الأول لهم لكنه أمر عادي وشائع عند الطفل الرضيع وعادتاً يحدث بشكل متكرر خاصةً بعد الولادة بأسبوع، وهذا لا يدل عن أن هناك مشكلة صحية لكن إن إستمر التقيؤ لأكثر من يومين فهذا يدل على أن الرضيع يمر بحالة مرضية بسيطة مثل إلتهاب أمعاء فيروسي وما إلى ذلك من الأسباب الأخرى.

والتقيؤ هو رد فعل طبيعي لجسم الرضيع ويحدث نتيجة شعور أعصاب الطفل بأن هناك شيء طرأ على جسمه مثل التسمم أو العدوى أو حركة غير إعتيادية، هنا تتفاعل مراكز الدماغ وتصدر أمرها بالتقيؤ للتخلص من هذا الشيء وعلى ذلك فإن التقيؤ في كثير من الأحوال شيء مفيد للجسم بصفة عامة سواء كان الطفل رضيع أو كبير.

فالقيء يقوم بتخليص الجسم من السموم والمواد الضارة ورغم ذلك لا يشجع الأطباء أبداً تناول أي شئ يحفز على التقيؤ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على الأسباب التي تؤدي إلى القيء عند الأطفال وما هو العلاج المناسب عند حدوثه.

أولاً – الأسباب التي تؤدي إلى القيء عند الأطفال :-

تسبق عملية القيء عند الأطفال بعض العلامات التي تدل على حدوثها مثل شعور بألم في البطن وعدم راحة وبكاء مستمر لأن هناك شيء غير مرغوب فيه يشعر به الطفل، وتختفي كل هذه الأعراض بمجرد أن يقوم الطفل بالتقيؤ وفي الغالب حالات التقيؤ يتم التخلص منها وإختفاءها دون اللجوء إلى الطبيب.

لكن إن كان التقيؤ مستمر بشكل مبالغ فيه عليكي عزيزتي الأم إستشارة طبيب الطفل الخاص لأن هناك بعض الأسباب المرضية التي قد تكون سبب في ذلك وسوف نعرض لكِ أهم الأسباب التي تؤدي إلى القيء عند الأطفال وهى أسباب قد لا تشكل خطر أو من الممكن أن تشكل خطر خاصةً إذا صاحب التقيؤ جفاف.

1. الإصابة بالحساسية من نوع طعام يسبب القيء عند الأطفال ::

على الأم مراقبة طفلها جيداً وإكتشاف الطعام الذي يسبب له الحساسية ومن أشهر الأطعمة التي تسبب حساسية لدى الأطفال والمقصود هنا ليست الحساسية الجلدية ولكن رفض الطفل لهذا النوع من الطعام ومنها الفول السوداني، منتجات الألبان، السمك، الموز، الفول المدمس وغيرهم.

فإذا وجدت الأم أن هناك أعراض تظهر على طفلها مثل حكة، تورم اللسان وكذلك الحلق وصعوبة في التنفس والطفح الجلدي والكحة الشديدة يصاحب كل ذلك إنخفاض شديد في ضغط الدم وفي بعض الأحيان يتحول جلد الطفل إلى اللون الأزرق وكذلك القيء.

2. إلتهاب الجهاز الهضمي يسبب القيء عند الأطفال ::

هذا السبب يعد سيدتي من أكثر الأسباب التي تسبب القيء عند الأطفال فغالباً ما يتم إصابة الجهاز الهضمي بفيروسات وبكتيريا وطفيليات وغالباً يستمر القيء لأيام ويختفي دون أي مشاكل صحية، لكنه يصاحبه إسهال.

3. الإنسداد الذي يصيب الأمعاء يسبب القيء عند الأطفال ::

يحدث الإنسداد للإمعاء عزيزتي الأم نتيجة لكثير من الأسباب مثل أن يقوم الطفل بإبتلاع جسم غريب أو قد يعاني طفلك من الضيق الذي يصيب جزء من المعدة وخاصةً الذي يتصل بالإثنى عشر وهذا الضيق يسببه تضخم يحدث في عضلات المعدة في هذا الجزء مما يسبب للطفل شعور دائم بالقيء.

كذلك من الممكن أن يكون القيء ناتج عن إصابة الطفل بالفتق أو قد يعاني من التهابات في الزائدة الدودية أو إرتجاع المريء الذي يحدث فيه أن يعود حمض المعدة إلى المريء مما يسبب القيء عند الأطفال ، وقد تصاب أيضاً الأمعاء بالإلتفاف حول بعضها البعض فيتسبب ذلك في إنسدادها ومن ثَم التقيؤ.

وأخيراً هناك إصابة شهيرة للأمعاء تسبب القيء عند الأطفال وهى إنعقاد الأمعاء والمقصود به هو دخول أجزاء من الأمعاء بداخل بعضها البعض، كل ما سبق ذكره من أمراض الأمعاء هى من أكثر مسببات التقيؤ للأطفال.

اقرئي أيضاً :- 7 طرق للتعامل السليم مع الطفل الخجول

4. التسمم الغذائي يسبب القيء عند الأطفال ::

يحدث التسمم الغذائي عزيزتي الأم بسبب تناول الطفل لطعام ملوث أو منتهي الصلاحية ويعمل ذلك على جعل جسم الطفل يحاول التخلص من المواد المسممة التي دخلت إليه، ونسبة إصابة الأطفال بالتقيؤ نتيجة هذا السبب تقل بالنسبة للأطفال الرضع حتى عمر ثلاث سنوات وتزيد كلما تقدم الطفل في العمر، وذلك لأن الطفل الكبير تتنوع الأطعمة التي يتناولها، ويصاحب التقيؤ في هذه الحالة إسهال يستمر ليوم أو إثنين.

5. من أسباب القيء عند الأطفال الخلل الذي يصيب الجهاز العصبي ::

الخلل الذي يصيب الجهاز العصبي له أسباب عديدة أبرزها إلتهابات السحاية وهو إلتهاب فيروسي وكذلك إصابة الطفل بإرتجاج المخ أو زيادة ضغط الجمجمة وأيضاً عند إصابة الطفل بصداع شديد قد يؤدي ذلك إلى القيء.

ثانياً – علاج القيء عند الأطفال :-

1- الوصفات المنزلية التي تساعد في علاج القيء ::

هناك سيدتي عدد من الوصفات المنزلية التي يمكنك من خلالها علاج القيء عند طفلك لأنها تساعد على تهدئة المعدة وتحفز الجهاز العصبي لإيقاف القيء ومنها مشروب الجنزبيل والليمون.

2- التغذية السليمة تساهم في علاج القيء عن الاطفال ::

عليكي سيدتي بعد أن تمر ساعات قليلة من تقيؤ طفلك البدء بإعطاءه سوائل شفافة مثل الماء، محلول معالجة الجفاف أو أي سوائل تشابه لون الماء لأنها سهلة الهضم وسوف تمده بعناصر غذائية فقدها في القيء مثل الشوربة، عصير التفاح وعصير التوت.

3- الضغط ::

هو نوع جديد من العلاجات التي تم إكتشافها مؤخراً والمقصود بها قبل أن يقوم طفلك بالتقيؤ وعند شعوره بالغثيان قومي بالضغط على جزء صغير من جسمه في مكان آخر غير البطن، لأن هذا سوف يعمل على أن المراكز العصبية بالدماغ سوف تنتبه إلى ما يحدث بمكان آخر وقد يعمل هذا على إيقاف التقيؤ، ومن المناطق التي يوصى بالضغط عليها المنطقة بين الوترين من معصم اليد، وتعد هذه الطريقة مماثلة لفكرة العلاج بالإبر الصينية فالفكرة واحدة في تشتيت الإنتباه عن الشعور بالغثيان.

4- الأدوية ::

لا بأس من أن تقومي بتكرار دواء كان الطبيب قد كتبه لطفلك سابقاً لكن إن لم يجدي نفعاً عليكي عدم إعطاءه للطفل ولا تسألي أحد عن دواء لم يتم كتابته لطفلك.

شاهدي أيضاً :- كيفية زيادة المناعة عند الأطفال

ثالثاً – متى يجب عليكي القلق والذهاب إلى الطبيب :-

  • إذا لم يتجاوز عمر الطفل شهر ونصف وتقيأ ثلاث مرات متتالية.
  • إذا كان هناك إشتباه أن الطفل تناول مادة سامة أو قام ببلع جسم غريب.
  • إذا صاحب التقيؤ إرتفاع درجة حرارة أو طفح جلدي أو تصلب في الرقبة.
  • إذا كان التقيؤ به دم أو عصارة صفراء فهذا قد يدل على أن الطفل مصاب بالزائدة الدودية.
  • إذا إستمرت نوبة القيء لتسعة ساعات ويبدو عليه أعراض المرض والشحوب في اللون.
  • إذا تقيء الطفل بعد تعرضه للسقوط على رأسه لأن هذا قد يدل على إرتجاج في المخ.

قدمنا لكِ عزيزتي الأم أشهر الأسباب التي تؤدي إلى القيء عند الأطفال وأيضاً قدمنا لكِ العلاج المضمون والصحيح وأشرنا إليكِ متى يجب أن تذهبي إلى الطبيب فلا تبخلي على غيرك من الأمهات بنشر هذه المعلومات القيمة، وإن كان لديكِ أي إستفسار فلا تتردي وقومي بكتابة تعليق ونحن سوف نقوم بالإجابة عليكِ في أسرع وقت حفظ الله أطفالكم من كل سوء.

اضافة تعليق