ماميتو > صحة وفوائد > علاج أضطراب الساعة البيولوجية للمرأة

علاج أضطراب الساعة البيولوجية للمرأة

علاج أضطراب الساعة البيولوجية للمرأة

علاج أضطراب الساعة البيولوجية للمرأة، تم إطلاق اسم اضطرابات الساعة البيولوجية على ساعة الجسم الداخلية وهذا يعني إيقاع في ساعة الجسم البيولوجية فهو يكون المسئول عن كافة تنظيم دور العمليات البيولوجية خلال أربعة وعشرين ساعة، ولها علاقة بالأنشطة البيولوجية مثل موجة النشاط الدماغي وكيفية إنتاج وإفراز الهرمونات تحديث الخلايا، وللساعة البيولوجية أهمية كبيرة في العمل على تنظيم وتحديد أنماط وأوقات النوم للفرد في خلال أربعة وعشرين ساعة، ويوجد أسباب كثيرة ومتعددة لحدوث الإصابة باضطرابات الساعة البيولوجية عند المرأة مثل التغيرات التي تحدث للإنسان في يومه وتغيرات تحدث للسيدة في فترة الحمل وتناول للفرد لأنواع متعددة من الأدوية، ولكل داء دواء فيوجد طرق لعلاج اضطراب الساعة البيولوجية بشكل نهائي.

علاج أضطراب الساعة البيولوجية للمرأة:

  • علاج الإصابة باضطرابات الساعة البيولوجية الناتجة عن الطيران، فينصح الأطباء السيدات المصابة بهذا المرض بتناول الأدوية التي تعمل على تكملة هرمون الميلاتونين الذي له دور كبير في علاج اضطرابات الطيران، فيقوم الشخص المتجه للسفر بتناولها كل يوم مساءاً بانتظام فعليه أن ينتظم في تناولها كل يوم وعليه أيضاً عدم الإفراط في تناول بعض الأدوية من المكملات.
  • كيفية معالجة اضطرابات النوم التي تحدث نتيجة لعمل الشخص الليلي، فيقوم الطبيب المختص بوصف المكملات والأدوية الكافية للمريض مع تنظيم النوم له في النهار كل يوم في مكان يكون هادئ ومظلم للغاية.
  • كما أنه يحذر الأطباء من عدم تناول القهوة في هذه الحالة، وفي حين أن يحتاج الشخص لتناول مهدئات ليكون الوضع على ما يرام فعليه في هذه الحالة أن يتواصل مع الطبيب المختص من أجل أن يأخذ مشاورته في هذا الأمر.
  • علاج أضطرابات النوم التي تحدث للشخص بدون سبب أو من خلال سبب مجهول لا يعلمه أحد مثل عادة الشخص في أنه ينام متأخراً وهذا الأمر يؤثر وبشكل سلبي على استيقاظه كل يوم صباحاً، ومنها أيضاً أن هناك أشخاص تتعود على النوم مبكراً ولكنها تجد صعوبة كبيرة في محاولة السهر.
  • فينصح الأطباء في هذه الحالة بما يسمي بالعلاج عن طريق الضوء، من خلال أن يقوم الجسم بالتعرض للضوء الطبيعي أو الضوء الصناعي أو يتم علاجه من خلال تناول مكملات دوائية لهذا الأمر مثل دواء الميلاتونين ويتم ذلك بعد استشارة الطبيب المختص أولاً.
  • معالجة اضطرابات النوم التي تحدث من خلال الإصابة بأي مرض، حيث أن يتم شفاء المريض نهائياً فيعاني من اضطرابات النوم وعدم انتظام في مواعيد النوم في هذه الحالة ينصح الأطباء بقيام بعض التمارين الرياضية قبل أن يخلد إلى النوم مع التحذير من عدم تناول المنبهات مثل القهوة والشاي.

شاهدي أيضاً: اسباب الامساك المزمن عند النساء وعلاجه بالاعشاب

أسباب الإصابة باضطرابات الساعة البيولوجية:

  • حدوث تغيرات في الروتين اليومي لحياة الفرد مثل سهر بشكل مستمر يومي، أو نومه باستمرار وينتج عن هذا الأمر تغير في مواعيد النوم الإعتيادية.
  • من خلال المناوبات الليلية أو متطلبات العمل بشكل متأخر.
  • تغيرات تظهر في المرأة خلال فترة حملها.
  • في حين حدوث تغير واختلاف في المنطقة والتوقيت الزمني.
  • هناك أنواع من الأدوية يتناولها أشخاص كثيرة وتؤثر في نمط وحياة وروتين اليوم لجسم الإنسان.

شاهدي أيضاً: اسباب انتفاخ وتورم الوجه عند الاستيقاظ من النوم

أثر أضطرابات الساعة البيولوجية على جسم الإنسان:

  1. من الممكن حدوث إيقاع مشترك بسبب اضطراب الساعة البيولوجية مثل أثر الرحلات الجوية الطويلة وتغيير في المنطقة والوقت الزمني، وهذه الأعراض تؤثر على الفرد باليقظة لمدة طويلة أو النعاس بشكل مفرط وهذا ينتج عنه حدوث اضطراب للساعة البيولوجية.
  2. يحدث اضطراب النوم في حين تغيير مواعيد العمل للشخص وتحويلها، وهذا يؤثر على جسم الإنسان ويجعل الجسم يمر بتبديل وتغير في عادات النوم وهذا يؤدي لظهور الإصابة باضطرابات الساعة البيولوجية.
  3. من الممكن أن يحدث للإنسان ما يدعى بمتلازمة تأخر في النوم، فكثير من الناس تميل إلى النوم متأخراً كل يوم وهذا النوع من الأشخاص يواجه الكثير من الصعوبات في دراسته وعمله في الصباح أو تجاه علاقاته الاجتماعية.
  4. أيضاً يحدث للإنسان ما يسمي بالاستيقاظ المبكر، وفي هذه المشكلة يضطر الفرد إلى أن ينام مبكراً وقبل موعد نومه المعتاد الذي ينتج من خلال ظهور لأعراض الإصابة بمرض النعاس أو أن يشعر الفرد بالكسل التي تجعل يذهب إلى فراش النوم بشكل لا إرادي وأن يتوجه إلى النوم مبكراً.
  5. أن يصاب الفرد باضطراب في نوم الأسبوعي وهذا يحدث نتيجة لتغير في مواعيد عمله الأسبوعي وفي أسبوعه التالي يتحول عمله إلى الفترة المسائية، وهنا يحدث اضطراب كبير لدى الفرد بأوقات النوم كل يوم مساءاً كما أنه يشعر بالنعاس في فترات العمل نهاراً.

شاهدي أيضاً: اسباب الدوخة عند الوقوف فجأة وطرق علاجها

طرق لضبط الساعة البيولوجية:

الوقت المحدد:

يقوم جسم الفرد بتسجيل أوقات النوم والاستيقاظ بمفرده بدقة حتى يقوم بضبط آليات العمل، لذلك يجب على الفرد أن ينام بوقت محدد ويستيقظ في وقت محدد.

يوم مشمس:

جلوس الشخص منا في الشمس كل يوم صباحاً يساعد الجسم ويجعله يستغني عن الميلاتونين، كما أنه يدفعه للنشاط وينسى النوم نهائياً ويقوم بضبط الساعة البيولوجية على هذا الوقت.

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال علاج اضطراب الساعة البيولوجية للمرأة، حيث يمكنكم معرفة من هذا المقال كيفية علاج اضطراب الساعة البيولوجية وتنظيم النوم وعليكٍ يا سيدتي أن لا تترددي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساركم للرد عليكم في أقرب وقت.

اضافة تعليق