الرئيسية » الحمل والرضع » أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل مجربة وسريعة المفعول

أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل مجربة وسريعة المفعول

أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل مجربة وسريعة المفعول

حبوب منع الحمل تعتبر الوسيلة الأكثر انتشارا وأماناً على صحة السيدات، لذلك يلجأ إليها الكثيرات لتضمن عدم حدوث حمل في فترة محددة، تتوافر حبوب منع الحمل في الصيدليات وتختلف أنواعها بحسب الهرمونات المكونة لها ويكون من الصعب اختيار الحبوب المناسبة لكل سيدة إلا بعد استشارة الطبيب، سنتعرف في هذا المقال على أقوى 10 أنواع لحبوب منع الحمل سريعة المفعول بالتفصيل، تابعوا معنا.

أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل:

تنقسم حبوب منع الحمل إلى نوعين، هذان النوعان جزء لديه نفس الأعراض ولكن تختلف حدة هذه الأعراض عن الجزء الأخر.

  • النوع الأول: من هذه الحبوب هو أحادي الهرمون أي أنه يحتوي على هرمون البروجستين فقط، هذا النوع هو أنسب الأنواع في فترة الرضاعة حيث إنه لا يؤثر على لبن الرضاعة.
  • النوع الثاني: هو ثنائي الهرمون قهو يحتوي على هرمون البروجستين وهرمون الأستروجين.

شاهدي أيضًا: أنواع حبوب منع الحمل مميزاتها وعيوبها

كل من هذين النوعين لهما أسماء تجارية مختلفة، في الفقرة التالية سنتعرف على أسماء أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل بمميزاتها وعيوبها وأضرارها بالتفصيل:

أسماء أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل ومميزاتهم وعيوبهم بالتفصيل:

1- حبوب ياسمين:

هذه الحبوب هي واحدة من أفضل وسائل منع الحمل، فهو يعتبر ثنائي الهرمون فهو يحتوي على هرمونات أقرب إلى الطبيعية.

  • تحتوي عبوة هذه الأقراص على 21 قرص، يتم استعمال هذه الأقراص لمدة 21 يوم في اليوم الأول للدورة الشهرية، ثم يتم توقفه لمدة أسبوع ثم نعيد تناول الحبوب في اليوم السابع من التوقف.
  • بالنسبة للآثار الجانبية السلبية لحبوب ياسمين هي: زيادة في الوزن، يحدث أحياناً احتباس السوائل في الجسم، الشعور بخمول وتعب عام، الشعور بألم في الثديين.
  • أما بالنسبة للآثار الإيجابية لهذه الأقراص إنه يساعد على علاج حبوب الشباب في الجسم، يعمل على تخفيف من حدة التوتر والعصبية قبل الدورة الشهرية ويخفف ألمها ويخفف من تدفق لدم.

2- حبوب جينيرا:

هذا النوع من حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون، يتم تناول هذه الأقراص في اليوم الأول إلى اليوم الخامس من الدورة الشهرية ولمدة 21 يوم، ثم يتم التوقف عن تناوله لمدة أسبوع حتى تنزل الدورة الشهرية، ثم يتم تناول الأقراص مرة أخرى في اليوم السابع من التوقف.

  • بالنسبة للآثار الجانبية السلبية فهي تختلف من سدية لأخرى ومن هذه الآثار: الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، زيادة أو نقص في الوزن، تصاب باحتباس السوائل في الجسم، الشعور بالصداع، حدوث اضطرابات نفسية ومزاجية وجنسية أيضاً.
  • أما بالنسبة للآثار الإيجابية: تعتبر هذه الحبوب واقية من الإصابة بسرطان الرحم أو المبيض، علاج حبوب الشباب، نعنبر علاج أكياس المبايض.

3- حبوب مارفيلون:

وهو واحد من حبوب منع الحمل القوية ثنائية الهرمون، تعمل على منع نضوج البويضة مما يؤدي إلى منع التبويض، يتم تناول هذه الأقراص في خلال الخمس أيام الأولى من الدورة الشهرية ويفضل اليوم الأول منها لضمان عدم حدوث الحمل ولمدة 21 يوم ثم يتوقف لمدة أسبوع ثم يتم البدء في تناول جرعة ثانية في اليوم السابع.

  • بالنسبة لآثار الجانبية هي الشعور بالغثيان والميل للقيء مع الشعور بالصداع النصفي، حدوث تضخم في الثديين واضطرابات في الوزن، حدوث اضطرابات نفسية مزاجية مع انخفاض في الرغبة الجنسية.
  • أما بالنسبة للآثار الإيجابية فهي علاج من حبوب الشباب والتخفيف من ألم الدورة الشهرية والوقاية من الإصابة بسرطان الرحم.

4- حبوب ديان 35:

وهو أيضاً من حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون ويحتوي الشريط على 21 قرص يتم تناوله لمدة 21 يوم من أول يوم للدورة الشهرية ثم يتم إيقافه لمدة أسبوع ثم نتناول شريط أخر.

  • آثاره الجانبية مثله مثل باقي حبوب منع الحمل وهي الميل للقيء والشعور بالغثيان، حدوث احتباس للسوائل، الإصابة بالصداع، يسبب ارتفاع في ضغط الدم وحدوث تضخم في الثديين، الإصابة بالاكتئاب.
  • آثاره الإيجابية: وهي تعتبر علاج في حالات متلازمة تكييس المبايض وعلاج لحبوب الشباب، وتخفف من ألم الدورة الشهرية وتنظمها.

5- حبوب سيرازيت:

وهو أفضل حبوب منع الحمل أحادية الهرمون التي تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه الطبيعي.

  • هذا النوع من الحبوب تؤخذ بشكل متواصل لا يتم توقفه.
  • آثاره الجانبية السلبية بسيطة ولا تقلق قد يحدث تقلبات في الحالة المزاجية، وقد يقلل من الرغبة الجنسية، وقد يحدث زيادة في الوزن وتظهر بعض حبوب الشباب، هذه التغيرات والآثار تختلف من سيدة إلى أخرى حسب طبيعة جسمها.

شاهدي أيضًا: أسماء حبوب منع الحمل التي تزيد الوزن وتسبب السمنة

6- حبوب أورغامتريل:

هذه الحبوب أحادية الهرمون تعمل على وقف التبويض، وتعمل أيضاً على زيادة سمك المخاط في عنق الرحم مما يؤدي إلى منع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم.

  • يتم استعمال هذه الأقراص يومياً وبشكل متواصل دون انقطاع أو نسيان حتى لا يحدث حمل.
  • من آثاره الجانبية: اضطرابات في الجهاز الهضمي، زيادة أو نقص في الوزن، حدوث احتباس السوائل، أحياناً ظهور كلف أو حب الشباب أو طفح جلدي.

7- حبوب لوجينون:

هو حبوب ثنائية الهرمون يتم استعماله لمدة 21 يوم ثم يتوقف لمدة أسبوع كغيره من الحبوب من نفس النوعية.

  • تختلف الآثار الجانبية من سدية إلى أخرى والآثار في المجمل هي: الشعور بألم في البطن، الإصابة بالاكتئاب، حدوث ارتفاع في ضغط الدم، الإصابة بصداع نصفي، اضطرابات في الوزن، الشعور بالغثيان أو الميل للقيء.

8- حبوب ميكرولوت:

من الحبوب أحادية الهرمون التي يتم تناولها لمدة 28 يوم متواصلة مع تكرارها، ويجب أن يتم تناولها في نفس الموعد يومياً حتى لا يحدث الحمل،

  • الآثار الجانبية لهذه الحبوب: الشعور بالغثيان، ظهور بعض الحبوب في الجسم، زيادة في نمو الشعر الغير مرغوب به في الجسم، زيادة في الوزن بشكل ملحوظ، حدوث اضطرابات مزاجية.

9- حبوب ميكروجينون 30:

من حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تعمل على منع الإباضة وتمنع من دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم وذلك عن طريق زيادة المخاط على عنق الرحم، وتعمل هذه الحبوب على تغيير بطانة الرحم.

  • الآثار الجانبية لهذه الحبوب عبارة عن: حدوث اضطرابات الهضمي، حدوث نزيف، عدم نزول الدورة الشهرية، أحياناً يسبب العقم، الشعور بالغثيان والميل للقيء، تغير في الوزن، تغير في الحالة المزاجية، حدوث تضخم في الثديين.

10- حبوب سيلست:

وهي من الحبوب الثنائية الهرمون يؤخذ نفسي الطريقة المعتادة لمدة 21 يوم ويتوقف لمدة أسبوع دون نسيان.

  • من الآثار الجانبية: الشعور بألم في الثدي، الشعور بألم في الساق، الشعور بحالات من الدوخة وأحياناً تصل لحد الإغماء، الشعور بالصداع الحاد، الإصابة بضيق في التنفس، حدوث اضطرابات في المعدة، تغييرات في الوزن.

شاهدي أيضًا: هل الحمل على اللولب يسبب حدوث نزيف للدم

 تعرفنا سوياً على أقوى 10 أنواع حبوب منع الحمل بكل مميزاتهم وعيوبهم، بالطبع يفضل أن يقوم بتحديد نوعية هذا الحبوب من قبل الطبيب المتابع للسيدة.

اضافة تعليق