ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » ما أنواع تشوهات الجنين؟ ومتى تظهر بوضوح؟

ما أنواع تشوهات الجنين؟ ومتى تظهر بوضوح؟

ما أنواع تشوهات الجنين؟ ومتى تظهر بوضوح؟
ما أنواع تشوهات الجنين؟ ومتى تظهر بوضوح؟

تشوهات الجنين هي عبارة عن عملية خلل تحدث في تكوين جزء من أجزائه أو عضو في جسم الجنين أثناء المرحلة الجنينية التي يمر بها خلال مرحلة تكوينه في الرحم، بحيث ينمو هذا الجزء أو هذا العضو بشكل مشوه وغير طبيعي، وهذا الأمر يحدث نتيجة لكثير من الأسباب، وتحدث معظم تشوهات الأجنة في الشهر الأول من شهور الحمل،

أي في فترة تكون أعضاء الجنين، حيث أنه يتم اكتشافها في فترة الحمل أو بعد الولادة مباشرة مثل القدم القفداء وشفة الأرانب، كما أن بعض التشوهات تحدث في السنة الأولى أو في السنة الثانية من عمر الطفل، ومن هذه التشوهات تشوهات في القلب ، أو نقص في عملية السمع، وهذه التشوهات قد تتراوح ما بين الطفيفة التي لا تؤثر على الطفل نهائياً أو الكبيرة التي من الممكن أن تسبب إعاقة له أو تؤدي للوفاة، وسنقدم لكم في موقع مامتيو ما أنواع تشوهات الجنين؟ ومتى تظهر بوضوح؟

ما أنواع تشوهات الجنين ومتى تظهر بوضوح:

يتم عملية تشخيص كثير من التشوهات التي يصيب بها الجنين مبكراً، في خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، كما أنه هناك أنواع من التشوهات يتم تشخيصها في الشهور الستة الأولى من الحمل كما أنه يحدث بعد التشوهات الشكلية بعد عملية ولادة الطفل مباشرة، كما أنه أيضاً يتم اكتشاف أنواع أخرى من التشوهات بعد الولادة، وبالتحديد التشوهات المتعلقة بوظائف ومهام الأعضاء.

الطرق التي يتم استخدامها في الكشف عن التشوهات التي تصيب الجنين:

  • من خلال القيام بإجراء فحص ثلاثي أو رباعي الأبعاد وهذا من خلال استخدام الموجات الصوتية ويحدث هذا الفحص في الأسبوع الثالث العشر من أيام الحمل.
  • في الأسبوع الثالث عشر أو الأسبوع الرابع عشر من الحمل من الممكن إجراء فحوصات الدم الثلاثي الأبعاد.
  • في الشهر الخامس يتم أجراء فحص رباعي الأبعاد من أجل فحص كل أعضاء الجنين.
  • في الأسبوع السادس عشر من الولادة يتم إجراء فحص للسائل الأمنيوسي، يقوم بالكشف عن الأمراض الوراثية التي تصيب الجنين وفحص العيوب الخلقية من خلال القيام بفحص الكر وموسومات.

شاهدي أيضًا: هل يلتئم ثقب كيس الجنين بعد انفجاره في الحمل

أسباب حدوث التشوهات للجنين:

  • القيام بتناول المرأة للكحول بشكل مفرط خلال فترة الحمل.
  • تناول المرأة لأنواع محددة من الأدوية خلال فترة الحمل، مثل أدوية خاصة بعلاج حب الشباب وأدوية اليود المشع، والأدوية التي تحتوي وبنسبة كبيرة على التستوستيرون.
  • تدخين المرأة أثناء فترة الحمل.
  • حيث أن البيئة المحيطة وعواملها تساعد على الإصابة بهذه التشوهات للجنين، كما أيضاً تعرض المرأة للأشعة بشكل كبير أثناء الحمل.
  • زواج الأقارب من العوامل التي تؤدي للإصابة بالتشوهات.
  • إصابة المرأة بالكثير من الأمراض الفيروسية وهذا في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، مثل أمراض الحصبة الألمانية وفيروس التكسوبلازما.

أهم التشوهات التي تصيب الحنين:

1. تشوهات في الجهاز العصبي:

هذه التشوهات تحتوي على الدماغ والنخاع الشوكي، وهذه التشوهات تعتبر من أكثر التشوهات خطورة ومن أهم علامتها وجود كتلة في أسفل ظهر الطفل، وغياب الدماغ، ويصبح حجم الجمجمة صغير للغاية، أو غياب جزء من الجمجمة، وحدوث استسقاء في الدماغ.

2. تشوهات في القلب:

تشكل هذه التشوهات ربع التشوهات التي يصاب بها الأجنة ومنها الشديد للغاية ومنها الخفيفة وتكون مثل، الفتحة الصغيرة بين البطينين أو الأذينين والتي يحدث إغلاقها بمفردها، والتشوهات المعقدة للغاية التي تؤدي لوفاة الطفل.

3. تشوهات في الجهاز الهضمي:

هذه التشوهات تتمثل في انسداد الأمعاء والفتق الحجابي، وتشوهات في المريء.

4. تشوهات في الجهاز البولي:

تتمثل في الإحليل التحتي وانقلاب في المثانة وعدم نزول الخصيتين.

5. خلل في الصبغيات:

مثل متلازمة داون وتناذر باتو.

6. تشوهات في العين:

مثل الرزق الخلقي والساد الخلقي وغياب العينين الخلقي.

7. تشوهات في الجهاز العضلي:

مثل خلع الورك وتعدد في الأصابع أو التحامها، أو التوأم الملتصق.

شاهدي أيضًا: متي يظهر نوع الجنين في السونار رباعى الابعاد

إتباع أسلوب حياة صحية من جانب الأم:

يجب على الأم أن تقوم بالحفاظ على صحتها، وأن تتبع خطوات صحية في حياتها، وأن تتابع أعرض إصابة مرض السكر من الحين للأخر، لأن إصابة المرأة بمرض السكري يعد عامل من العوامل التي تسبب تشوهات للجنين، كما أن يجب على المرأة الحامل أن تحافظ على وزنها بحيث أن لا تصبح سمينة للغاية ولا نحيفة للغاية، فالمرأة السمينة قبل الحمل تكون أكثر تعرض للمضاعفات أثناء الحمل كما أن السمنة تزداد في فترة الحمل، فيجب عليها أن تتابع مع طبيب مختص لصبح وزنها في ما هو الوزن الطبيعي.

يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب المختص في حالة تخطيطها للحمل، كما أنه يجب عليها أن تعتني بنفسها وأن تقوم بزيارة الطبيب المختص بحالتها طوال فترة الحمل من أجل الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها وحمايته من التشوهات، ويجب عليها أن تهتم بمواعيد الزيادة للمريض بالتحديد قبل الولادة.

شاهدي أيضًا: هل التهاب الدم يؤثر على الجنين أثناء الحمل؟

وقد قدمنا إليكم في هذا المقال ما أنواع تشوهات الجنين ومتى تظهر بوضوح، حيث يمكنكم معرفة أسباب التشوهات وأعراضها وأنواعها، وعليكٍ أن لا تترددي يا سيدتي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساراتكم للرد عليكم في أقرب وقت ممكن.

اضافة تعليق