الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالشعر » علاج نهائي لقشرة الشعر الدهني بالخل والليمون

علاج نهائي لقشرة الشعر الدهني بالخل والليمون

علاج نهائي لقشرة الشعر الدهني بالخل والليمون

قشرة الشعر الدهني هي من المشكلات المحرجة التي تؤرق من يعاني منها وتضعه في كثير من المواقف المحرجة وقد يلجأ بعض الأشخاص إلى استخدام العديد من العلاجات الطبية ومنتجات مكافحة قشرة الشعر ولكن دون جدوى لذلك نحن نحرص في هذا المقال أن نقدم لكم علاج نهائي لقشرة الشعر الدهني بالخل والليمون.

أسباب ظهور قشرة الشعر الدهني

  1. غسل الشعر بطرق خاطئة وباستخدام منتجات غير مناسبة للشعر.
  2. عدم غسل الشعر بشكل منتظم مما يؤدي إلى تراكم الأوساخ والزيوت على فروة الرأس بما يؤدي إلى انسداد المسام.
  3. غسل الشعر بماء ساخن جدًا بما يؤدي إلى فقدان الشعر لكثير من العناصر الطبيعية الموجودة به وجفاف جلد فروة الرأس.
  4. الإفراط في استخدام مستحضرات العناية بالشعر وبشكل عشوائي.
  5. التوتر والقلق النفسي.
  6. بعض الأمراض الجلدية مثل الاكزيما والتهاب الجلد الدهني والصدفية حيث تؤدي إلى تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس.
  7. إصابة الشخص بحساسية تجاه أنواع معينة من الأطعمة أو تجاه أنواع من الشامبوهات أو كريمات الشعر.
  8. حدوث اضطرابات في هرمونات الجسم.
  9. سوء التغذية وفقدان الجسم للعناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر وخاصة الزنك وفيتامين ب.
  10. الافراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  11. تمشيط الشعر باستخدام أدوات غر مناسبة وبشكل خاطئ أو غير منتظم.

شاهدي ايضًا : زيت أرقان لتطويل الشعر في أسبوع

التخلص من قشرة الشعر الدهني بطرق طبيعية

علاج نهائي لقشرة الشعر الدهني بالخل والليمون

  • يفيد استخدام الخل على فروة الرأس بأنه يعمل على التخلص من الخلايا الميتة التي تؤدي إلى انسداد مسام فروة الرأس كما أنه يعتبر مطهر طبيعي ومضاد للفطريات والبكتيريا التي تضر بصحة الشعر كما أنه يعمل على تفتيح المسام وبالتالي تزداد حيوية الشعر وطوله.
  • فيمكن استخدام الخل في غسل الشعر كبديل طبيعي للشامبو المكون من مواد كيمائية تضر بالشعر أكثر مما تفيد وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة للخل إلا أن كثير من الأشخاص ينزعجون من استخدامه بسبب رائحته النفاذة ولكن هذه المشكلة يمكن التغلب عليها عن طريق الغسل الجيد والمنتظم للشعر.
  • كما يمكن استخدام خل التفاح بديلا للخل الأبيض في علاج قشرة الشعر حيث أنه يعتبر أقل في حدة الرائحة بالإضافة إلى فائدته الكبيرة في علاج الجفاف الشديد لفروة الرأس والتي تسبب العديد من المشكلات الأخرى.
  • يتم استخدام الخل لعلاج قشرة الشعر الدهني من خلال إضافة نصف كوب من الخل إلى نصف كوب من الماء الدافئ وتخلط جيدًا ثم يصب المزي على فروة الرأس والشعر.
  • ويتم فرك الشعر جيدًا وبلطف لعدة دقائق ثم يترك لمدة ثماني ساعات أو طوال الليل ويتم غسله جيدًا بالماء الفاتر مع الحرص على تكرار هذه الخطوة على الأقل مرة كل أسبوع أو حسب حالة الشعر كما يمكن زيادة كمية الخل والماء بحسب طول وكثافة الشعر.

علاج قشرة الشعر الدهني بالليمون

الليمون هو أكثر الحمضيات التي لها فعالية كبيرة في القضاء على الفيروسات وذلك لأنه يحتوي في تركيبته على أحماض يصعب على الفيروسات والفطريات أن تتواجد بها لذلك نجد أن الليمون هو أبسط وأهم طرق العلاجات المنزلية لكثير من المشكلات، ويوجد عدة طرق يمكن من خلالها استخدام الليمون في التخلص من قشرة الشعر الدهني، مثل:

عصير الليمون:

  • من خلال استخدام عصير 2 ليمونة كبيرة أو أكثر حسب طول وكثافة الشعر وتدلك لها فروة الرأس جيدًا لمدة ثلاث دقائق فقط ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالماء البارد فقط وتكرر الخطوة بشكل أسبوعي.

عصير الليمون مع خل التفاح:

  1. وتعتبر هذه الوصفة من أكثر الوصفات الناجحة في التخلص من قشرة الشعر الدهني حيث يعمل الليمون على القضاء على الفطريات الموجودة في فروة الرأس ويعمل خل التفاح على موازنة الرقم الهيدروجيني لفروة الرأس مما يؤدي إلى التخلص من الحكة وعلاج الجفاف.
  2. وتكون طريقة استخدام الخل والليمون من خلال مزج أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ويتم وضع الخليط على فروة الرأس باستخدام قطعة قطن تغمس في الخليط ثم يمسح بها على فروة الرأس.
  3. بعد التأكد من تغطية فروة الرأس بالكامل بخليط الخل والليمون تترك لمدة لا تقل عن عشرين دقيقة مع تدليك فروة الرأس جيدًا بأطراف الأصابع ثم تشطف بالماء البارد فقط مع الحرص على تكرار الخطوات مرتين في الأسبوع.

شاهدي ايضًا : فوائد زيت النعام لكثافة وتنعيم الشعر

علاج قشرة الشعر الدهني بالخل والليمون وصودا الخبز

  1. من خلال مزج ثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع ملعقتان صغيرتان من صودا الخبز ويوضع المزيج على فروة الرأس بشكل مباشر مع تدليكها جيدًا ويترك المزيج لمدة خمس دقائق تقريبا وحتى يبدأ الشعور بالحكة في فروة الرأس.
  2. يشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر فقط ثم يشطف الشعر مرة أخرى باستخدام كوب من خل التفاح المخفف بلتر من الماء البارد فقط كخطوة نهائية وهي خطوة اختيارية يمكن الإستغناء عنها ولكنها بلا شك تزيد من فعالية الوصفة وسرعة الحصول على النتيجة المطلوبة وخاصة مع تكرار الوصفة مرتين بشكل أسبوعي.

شاهدي ايضًا : فوائد زيت الحية الأصلي للشعر

فإنه يوجد العديد من الطرق والوصفات المنزلية التي تساعد في علاج قشرة الشعر الدهني بشكل نهائي ولكن في البداية لابد من محاولة إدراك السبب الحقيقي وراء ظهور هذه المشكلة ومحاولة علاج السبب حتى يتم علاج العرض الناتج عنها.

اضافة تعليق