ماميتو
الرئيسية » دليل الحياة » ما هي وظائف الأسرة في المجتمع

ما هي وظائف الأسرة في المجتمع

ما هي وظائف الأسرة في المجتمع
ما هي وظائف الأسرة في المجتمع

ما هي وظائف الأسرة في المجتمع الكثير يسأل هذا السؤال، فالمجتمع هو الذي يضم الناس جميعهم، ويوجد في المجتمع العديد من الناس الصالحة والبعض الأخر يكونوا غير صالحين، في المجتمع يوجد مجموعة أسر كل أسرة تضم الكثير من الأفراد كل فرد يسعى ليكون المجتمع أفضل، ولنتعرف اليوم على وظائف الأسرة في المجتمع.

تعريف مصطلح الأسرة

  • الأسرة هي النظام الاجتماعي الذي يطبق العديد من القرارات الخاصة بمصير الفرد في المجتمع، وتمثل الأسرة جميع جوانب الحياة الاجتماعية من حياة ثقافية واقتصادية ومادية وغيرها من تلك الأمور، كما أن الأسرة تضم أفراد وتتكاثر الأسرة بالإنجاب، وهذا يعمل على زيادة عدد أفراد المجتمع.

شاهدي أيضًا : أسباب الخلافات الزوجية المستمرة وحلولها

أنواع الأسر في المجتمع

لكل أسرة في المجتمع تمارس جميع الأنشطة، حيث أن كل أسرة لها حق في المجتمع مثل غيرها من الأسر الأخرى، فعلى المجتمع أن يوفر لهذه الأسر الرعاية الصحية الجيدة، والتعليم المجاني الأفضل، وحق في توفير مكان لعيش هذه الأسر فيه، كما أن تنقسم أنواع الأسر إلى نوعين وهما :-

الأسرة النواة

  • هذا النوع من الأسر يطلق على الأسرة التي تتكون من الأولاد والأم والأب فقط، ولا تشمل أفراد آخرين من خارج هذه الأفراد.

الأسرة ممتدة

  • وهذا النوع يشمل الكثير من الأفراد بجانب الزوج والزوجة والأبناء، فهذا النوع يشمل الجد والجدة أساس العائلة والخالة والخال والعم والعمة ولكن يشترط بأن تكون عيشتهم واحدة.

شاهدي أيضًا : كيف أسعد زوجي في حياته؟ 7 أسرار هامة

أهم وظائف الأسرة في المجتمع

يوجد بعض الوظائف المتعددة التي يكون للأسرة دور مهم وأساسي في المجتمع، وبدون تكوين أسرة لا يستطيع المجتمع أن يكون متكامل، حيث أن الأسر جميعها إذا صلحت صلح أفراد الأسر وصلح المجتمع بأكمله، وإذا فسدت هذه الأسر والأفراد أيضًا فسد المجتمع بأكمله، فلنتعرف اليوم على أهم وظائف الأسرة في المجتمع:-

الوظيفة البيولوجية (بناء أسرة بإنجاب الأبناء)

  • هذه الوظيفة هي وظيفة الأسرة الأساسية في المجتمع، فعندما تنجب أسرة أبناء لابد أن تراعي في الاعتبار الملبس والمسكن والمشرب، وأن توفر لهم الرعاية الكاملة الصحية والتعليم الذي ينتقل بهم إلى أعلى المراتب، كما أن هذه الوظيفة تمثل الأسرة وهي تتحكم في الإنجاب والأمراض الوراثية التي تنتشر بين هذه الأسرة.

الوظيفة النفسية (شعور الأسرة بالأمن والأمان)

  • على مسئولية الأسرة أن تبحث عن الأمن والاستقرار في المعيشة وتوفره لأبنائها، فلابد على جميع الأسر أن توفر أحساس الأبناء بالحب المتبادل بين أفراد الأسرة، وأن ينشئوا الأبناء بدون وجود مشاكل عائلية بين الأم والأب معًا، فعند وجود مشاكل لدى الزوجين يصبحوا الأبناء مرضى نفسية وعصبية وهذا يفقدهم الشعور بالأمن والأمان والإحساس بالحب أيضًا، وعند رؤية أشياء تهدد عدم استقرار الأبناء نفسيًا فلابد على جميع الآباء أن يأخذوا في الاعتبار بأن نفسية الأبناء أهم شيء في الحياة.

شاهدي أيضًا : ما هي علامات الزوج الذي لا يحب زوجته

الوظيفة التربية السليمة للأبناء

  • كثير من الأسر تحمل المسئولية كاملة في التربية للتعليم في المدارس، ولكن وزارة التربية والتعليم لم تقوم بتعليم الأبناء بالأشياء الخاطئة فهي تعلم الدروس حتى يصلون لأفضل المناصب، ولكن على كل أسرة أن تعلم أطفالها حسن التعامل مع الآخرين والسلوك الحسن وعدم الكذب.
  • وأن تعلمهم تعاليم الدين الإسلامي فينشأ الأطفال بدون أن يحدث لديهم مشكلة في حسن التربية، كما يوجد بعض العادات التي لابد أن لا تخطئ الأسرة فيها مثل أن تعلم أولادها أضرار التدخين وأضرار الكذب والزنا وجميعها من هذه الأمور التي تؤدي إلى هلاك الفرد في المجتمع وتصبح هذه الأسرة منحلة بانحلال أحد أفرادها.

وظيفة اجتماعية بتكوين علاقات اجتماعية مباشرة أو غير مباشرة

  • على جميع الأسر أن تعلم أطفالها بتكوين العديد من الصداقات والاختلاط الاجتماعي ولكن بحدود وفي حدود تعاليم الدين الإسلامي، حيث يوجد تكوين علاقات اجتماعية مباشرة مثل التعامل مع الأهل من الدرجة الأولي أو الأصدقاء المقربين لأفراد الأسرة، وتكون هذه علاقة اجتماعية مباشرة ودائمة.
  • ولكن يوجد علاقات اجتماعية غير مباشرة حيث أنها التعامل مع محيط الزملاء في العمل أو صلة القرابة تكون بعيدة أو التعامل مع الجيران، فكل هذه العلاقات تكون غير مباشرة ولا يتأثر الفرد أو الأسرة بهم في مجتمعنا، فعلى جميع الأسر أن تعلم أطفالها حسن الأسلوب والتعامل مع الأخريين أثناء تواجد علاقات اجتماعية في الأسرة.

وظائف أخرى مختلفة لعلاقة الأسرة في المجتمع

يوجد بعض الوظائف الأخرى التي من خلالها تكون الأسرة ناجحة في المجتمع فيصبح المجتمع ناجح بأكمله، فهذه الوظائف تختلف عن الوظائف المذكورة سابقاً، لنوضح لكم الوظائف المختلفة الأخرى التي تعمل على مدي علاقة الأسرة في المجتمع:-

وظائف مادية واقتصادية

  • على جميع الأسر أن توفر جميع متطلبات أفراد الأسرة حتى تعيش الأسرة عيشة كريمة، فعندما يكون لديك أحد الأبناء في أعمار مختلفة لابد أن توفر له المدارس للتعليم الصحيح حتى يكون لهذه الأطفال شأن عظيم، كما أن لابد أن توفر الأسرة الرعاية الصحية والإنفاق على جميع متطلبات الأبناء ولكن بقدر المستطاع.

وظائف عقلية في التعامل مع البشر

  • الأسرة هي أساس تعليم جميع أفرادها جميع الوظائف العقلية مثل تعليم الطفل اللغات المختلفة حتى يكون له علم بجميع اللغات التي تفيده في حياته، وعلى الأسرة تعليم الطفل طرق مختلفة للتفكير لحل المشاكل التي تواجهه طوال حياته، بالإضافة أن لابد على كل أسرة أن تقوم بتعزيز النفس لدي الأبناء وتعطي لهم الثقة التامة، وعدم العقاب المباشر عند ارتكاب الخطأ حتى لا يتكرر مرة أخرى.
  • فلابد أن يكون أفراد الأسرة الكبار المكونين من الأم والأب معًا يكون لديهم فطرة الصبر على تحمل المواقف التي يفعلها الأبناء وإيجاد طرق صحيحة لحلها.

الوظيفة الأخلاقية وتعاليم الدين الإسلامي

  • على جميع الأسر أن تعود أطفالها جميعهم تعاليم الدين الإسلامي، ولابد أن تحرص عليه كل أم وكل أب أيضًا، لأن عند تعليم الدين الإسلامي يوفر على الأم والأم تعاليم أطفالهم الكثير من الأمور التي يصعب عليهم فهمها ولكن عن طريق الدين تصبح هذه الأمور بسيطة، فيجب أن تعلم أطفالك بأن الكذب يؤدي إلى النار والزنا والقتل كل هذه الأشياء تؤدي بنا إلى الهلاك.
  • وقومي بسرد بعض القصص والآيات التي توضح للطفل بأن هذه الأفعال تؤدي بنا إلى النار، كما لابد أن يعلم الأم والأب الطفل أعمال الخير مثل الصدقة والزكاة والكلمة الطيبة والتحلي بالصدق وطاعة الوالدين وحسن معاملة الكبير، والكثير من الأمور الذي لابد أن يفهم الطفل بأن من خلالها يدخل الجنة.

شاهدي أيضًا : 10 طرق تجعل زوجك يحبك ويسمع كلامك

وظائف الأسرة الأم تهتم بشؤون منزلها والعمل على راحة أولادها وزوجها، وعلى الأولاد أن يجتهدوا في التعليم حتى يصبحوا أفضل الناس ويفيدوا المجتمع بالعلم الذي تعلموه وينفعون المجتمع بالكثير من الابتكارات، فهذا يخلق فرص للعلماء الجدد، فكل فرد في المجتمع له دوره في الحياة، ولابد أن يهتم كل شخص في المجتمع بمهامه ويتقنه حتى نكون في مجتمع صالح، لا تنسوا لايك وشير للمقال لتعم الفائدة على الجميع.

اضافة تعليق