الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية استخدام قلم الأنسولين بالصور

كيفية استخدام قلم الأنسولين بالصور

كيفية استخدام قلم الأنسولين بالصور

كيفية استخدام قلم الأنسولين بالصور، يعتبر قلم الأنسولين نوع من أنواع الحق التي يقوم باستخدامها مريض السكري، فالأنسولين يمتلك هرمون له طبيعية بروتينية، وهذا الهرمون يشمل على واحد وخمسون حمضاً أمينياً، يتنوع على السلسلتين ب و أ وهذان الحمضان يرتبطان مع بعضهم البعض من خلال طريق ثنائي الكبريت، وينبع من هذا القلم الأنسولين الذي يفرز خلايا بيتا في البنكرياس وبالتحديد في جزر لانغرهانس ويمر هذا بشكل مباشر من مجرى الدم حتى يصل إلى الخلايا الذي يكون الهدف عليها ويؤثر فيها جيداً، وهي العضلة والكبد والخلايا الودكية وهذا الذي يقوم ببناء تنظيم المواد الكربودهيراتيه فيها من سكر ونشا، فسنقدم لكم في موقع ماميتو كيفية استخدام قلم الأنسولين بالصور.

أنواع الأنسولين التي يتم استخدامها في العلاج:

هناك مجموعتان من الأنسولين الذي يقوم بعلاج مرض السكري وهما:

  • أنسولين بشري.
  • أنسولين غير بشري أي مصطنع.

فيتم تقسم الأنسولين إلى خمسة أنواع حسب مدى قوته وسرعته وفاعليته في جسم المريض المصاب بمرض السكر وهي:

  1. أنسولين ذو المفعول السريع جداً أي الفوري.
  2. أنسولين ذو المفعول السريع أي المنتظم.
  3. أنسولين ذو المفعول المتوسط.
  4. أنسولين ذو المفعول البطيء على المدى الطويل.
  5. أنسولين مختلط.

شاهدي ايضًا : فوائد الكزبرة الناشفة لمرضي السكر

وظيفية الأنسولين وطريقة تناوله:

يقوم الأنسولين بوظيفة مهمة جداً لجسم الإنسان في حين ارتفاع نسبة السكر في دم جسم الإنسان، ويتم إفراز الأنسولين في البنكرياس فيقوم بنقل السكر والجلوكوز إلى خلايا الجسم، حيث يتم تحويل الجلوكوز في الكبد إلى كيلكوجين، وهذا يؤدي إلى خفض مستوى السكر والجلوكوز في الدم، فلكن حين يعجز الفرد عن إفراز الأنسولين الصناعي يجب عليه تناول الأنسولين حتى يقوم بالحفاظ على مستوى نسبة السكر الطبيعي في جسم الإنسان، وهذا لن يتم إلا بتناول قلم الأنسولين وهذا القلم له طريق خاصة في الإستخدام.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار السكر الدايت بالتفصيل

كيفية استخدام قلم الأنسولين:

  • حين يقوم الفرد بإخراج قلم الأنسولين من الثلاجة من أجل أن يأخذوه يجب عليه تحريك قلم الأنسولين جيداً يميناً ويساراً من أجل أن يخفف برودته قليلاً.
  • في حين استخدام الأنسولين بالنوع المخلوط يجب على الفرد أن يقوم بقلب قلم الأنسولين بين وضع الألف والباء في حين عشرين مرة تقريباً.
  • القيام بنزع غطاء إبرة الأنسولين الذي يتم وضعه من أجل حماية السن، مع مراعاة الحفاظ على الغطاء جانباً ويجب عدم التخلص منه من أجل عدم دخول الهواء إلى قلم الأنسولين.
  • يجب على الشخص ضبط المؤشر في القلم على الدفعتين.
  • يجب على المريض أن يقوم بمسك الإبرة والفليكس ويقوم بتوجيه تجاه الأعلى ثم يقوم بالضغط من خلال إصبعه جيداً على القلم.
  • يجب على الشخص أن يستمر في الضغط على مكبس القلم لحين ظهور نقطة من الأنسولين من نهاية طرف الإبرة.
  • يتم حقن الإبرة للأطفال بزاوية 45 درجة، ويتم حقنها في مكانين وهما الجلد أو البطن، وحين القيام بحقنها في الجلد يحب الانتباه للثن حتى لا يتم ثنيه في جلد المصاب أثناء الحقن.
  • إما بالنسبة للأشخاص البالغين والذين يعانون من سمنة زائدة، يتم حقنه بزاوية 90 درجة ويتم حقنه في منطقة الفخذ ويجب مراعاة عدم ثني الجلد.

شاهدي ايضًا : فوائد وأضرار السكر الدايت بالتفصيل

تعليمات عامة للحفاظ على قلم الأنسولين:

  1. يجب مراعاة استخدامه لمدة أربعة أنسولين فقط.
  2. يجب حفظ قلم الأنسولين بدرجة حرارة الغرفة خارج البراد، ويجب أن لا تتخطى الثلاثون السيليسيوس إضافة لعدم تعرضه لأشعة الشمس.
  3. يجب على المريض أن يقوم بتغير منطقة حقن الأنسولين بشكل مستمر على سبيل المثال، يجب تجنب حقن الأنسولين بشكل دائم في منطقة البطن أو منطقة الفخذ.
  4. يجب أن يقوم الشخص المصاب بالحفاظ بشكل دائم على نظافة وجفاف المكان الذي يريد حقنه، حيث يقوم بغسل المنطقة بالماء والصابون بشكل جيداً ثم يقوم بتجفيفه بشكل لطيف قبل أن يقوم بالحقن.
  5. يجب عدم حقن المنطقة التي تكون منتفخة أو مصابة بالجرح.
  6. يجب القيام بالتخلص من أي فقاعات هوائية تكون متواجدة داخل قلم الأنسولين.
  7. يجب في حين البدء في عملية الحقن يجب وضع المنطقة المراد حقنها بين إصبع الإبهام وبين بقية الأصابع من أجل أن يتم رفع تلك المنطقة قليلاً.
  8. يجب أن يتم الاستفسار من الطبيب المختص بالحالة بشكل دائم ومستمر عن كيفية الحقن السليم وبتحديد المبتدئين.
  9. يجب القيام بإدخال حقنة الأنسولين بشكل بطيء إلى حين يتم الانتهاء نهائياً من الجرعة ويتم تركها في مكانها لمدة عشرة ثوانٍ حتى يتم تجنب تسرب الأنسولين من الجسم.
  10. يجب أن تخرج الحقنة من المنطقة التي أدخلت منها في الجسم.
  11. يجب على الفرد ألا يقوم بفرك منطقة الحقن.
  12. إذا حدث خروج دم بعد حقنة الأنسولين يجب على المريض أن يضع قطنه نظيفة على المكان الذي تم فيه الحقن، ويجب التوجه إلى الطبيب سريعاً في حين النزيف بشكل كبير.
  13. يجب على الفرد أن يقوم بمراجعة الطبيب سريعاً في حالة الشعور الدائم بالألم بعد ان يتم أخذ حقنة الأنسولين.

قد قدمنا إليكم في هذا المقال كيفية استخدام قلم الأنسولين بالصور، حيث يمكنكم معرفة من قراءة هذا المقال كيفية استخدام قلم الأنسولين والإرشادات التي يجب إتباعها وعليكٍ يا سيدتي أن لا تترددي في وضع تعليق فنحن في انتظار استفساركم للرد عليكم في أقرب وقت.

 

اضافة تعليق