الرئيسية » صحة وفوائد » كيفية استخدام السمسم لزيادة الوزن

كيفية استخدام السمسم لزيادة الوزن

السمسم هو تلك البذور صغيرة الحجم ذات الشكل البيضاوي والتي غالبًا ما يتم استخدامها في إعداد المخبوزات والحلوى والعديد من الصناعات الغذائية، كما يستخدم زيت السمسم أيضًا في بعض الصناعات الغذائية والعديد من الأغراض العلاجية والتجميلية، فهيا نتعرف معًا على فوائد السمسم لزيادة الوزن وكيفية استخدامه.

القيمة الغذائية للسمسم

يحتوي السمسم على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم والتي تمد بالعديد من الفوائد، ويعتبر المعدل الجيد لاستهلاك السمسم للحصول على فوائده هو مقدار ملعقتين كبيرتين في اليوم.

فكل ملعقة كبيرة من بذور السمسم تحتوي على العناصر التالية:

  1. حوالي 150 سعر حراري.
  2. ما يقرب من واحد ونصف جرام من البروتين.
  3. أكثر من 4 جرام من الدهون.
  4. ما يقرب من نصف جرام من الدهون المشبعة.
  5. حوالي جرام ونصف من الدهون الأحادية الغير مشبعة.
  6. ما يقرب من جرامين من الدهون المتعددة الغير مشبعة.
  7. أكثر من جرامين من الكربوهيدرات.
  8. جرام واحد من الألياف.
  9. 03 من السكريات.
  10. ما يقرب من تسعين جرامًا من الكالسيوم.
  11. وأكثر من أربعين جرامًا من البوتاسيوم.
  12. جرام نصف من الحديد.
  13. أكثر من ثلاثين جرامًا من الماغنيسيوم.
  14. حوالي 55 جرام من الفسفور.
  15. واحد جرام فقط من الصوديوم.
  16. نسب ضئيلة من فيتامينات ب 1، ب، ب 3، ب 6، وفيتامين هـ.

شاهدي أيضًا: ما نسبة استجابة اقراص موسيجور لزيادة الوزن بسرعة

فوائد استخدام السمسم

  • يعتبر السمسم مصدر هائل للكالسيوم، ولذلك فهو يفيد في تحسين صحة العظام وتقويتها.
  • يساعد السمسم في الوقاية من بعض الأمراض وعلاجها، مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوى الكولسترول الضار في الدم، وأمراض هشاشة العظام.
  • لأنه يحتوي على فيتامينات ب المركبة فهو يساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء، كما أنه يحتوي على العديد من المعادن الأخرى المفيدة في تحسين وظائف خلايا الدم الحمراء.
  • يمد الجسم بالطاقة ويساعد في تعزيز عمليات التمثيل الغذائي، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والعناصر الهامة للجسم.
  • يحتوي السمسم على الدهون الغير مشبعة والتي تساعد في تقليل مستوى الكولسترول الضار أو منخفض الكثافة في الدم، وبالتالي فهو يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية من السكتات الدماغية.
  • يساعد استخدام السمسم بشكل منتظم على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائه على نسبة من الماء والألياف التي تمنع الإصابة بالإمساك.
  • يعتبر السمسم مصدر جيد للبروتين النباتي، ولذلك فهو بديل جيد للأشخاص الذين يفضلون الحصول على البروتين من مصدر غير حيواني.
  • يعتبر السمسم مصدر هائل لمركبات الفايتوستيرول التي تمنع امتصاص الكولسترول الضار، وتقاوم نمو الخلايا السرطانية، وتوجد هذه المركبات في جميع المكسرات ولكنها تتواجد في السمسم بنسبة أكبر.
  • بذور السمسم غنية بالدهون المشبعة أوميجا 3، وبالتالي فهي تعتبر مضاد طبيعي للالتهاب، وتساعد في الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه.
  • يمكن استخدام السمسم في علاج حالات الكساح ولين العظام لدى الأطفال، وذلك من خلال إضافة السمسم المطحون إلى كل الوجبات الغذائية للأطفال خلال فترة العلاج.
  • الجدير بالذكر أن السمسم وزيت السمسم من المواد الطبيعية التي تساعد في إدرار الحليب للأم المرضعة، نظرًا لما يحتويه من عناصر غذائية ودهون وألياف وكالسيوم.

كيفية استخدام السمسم لزيادة الوزن

  1. كما ذكرنا في السطور السابقة أن السمسم يحتوي على العديد من الدهون المشبعة الأحادية والمتعددة، ويحتوي على نسبة عالية من البروتين والكربوهيدرات والألياف والعديد من العناصر الغذائية، ولذلك فإن استخدام السمسم بصورة يومية وبكميات كبيرة يساعد في زيادة الوزن والتخلص من مشكلة النحافة.
  2. ولكي يتم الاستفادة من السمسم في زيادة الوزن يمكن استخدامه بإحدى الطرق التالية:
  3. تناول ملعقتان كبيرتان من السمسم المحمص مع كوب من الحليب الدافئ في وجبة الإفطار وقبل النوم يوميا.
  4. خلط السمسم بالعسل الأبيض أو العسل الأسود واستخدامه في إعداد الشطائر اللذيذة.
  5. يمكن تحميص كمية من السمسم، ومن ثم يتم طحنه وإضافة السكر البودرة أو عسل النحل وخلط المكونات جيدًا، ويتم تناول الخليط قبل كل وجبة خلال اليوم وخاصة قبل النوم.
  6. استخدام زيت السمسم في إعداد السلطات والأرز وغيرها.
  7. استخدام السمسم في إعداد الحلويات والكيك والمخبوزات والبسكويت.
  8. يمكن عمل أقراص السمسم من خلال تحميص كمية من السمسم على نار متوسطة، ومن ثم يتم إضافة مقدار من القطر الساخن أو شراب السكر إلى السمسم مع التحريك جيدًا حتى تختلط، ومن ثم تترك حتى تبرد ويتم تقطيعها إلى أقراص.

شاهدي أيضًا: جدول غذائي لزيادة الوزن 8-10 كيلو اسبوعيًا

ملاحظات هامة عند استخدام السمسم لزيادة الوزن

  1. ينصح بعدم استخدام السكر والعسل في خلطات التسمين بالسمسم لمرضى السكري، ويستخدم بحذر للأشخاص الذين يملكون تاريخ وراثي للمرض في العائلة.
  2. يتم الاستمرار في استخدام الوصفات لمدة لا تقل عن شهر أو حتى يتم الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  3. يمكن استخدام وصفات السمسم مع الحليب أو مع الزبادي حسب الرغبة.
  4. يمكن الاستغناء عن خطوة تحميص السمسم للاستفادة بأكبر قدر ممكن من فوائد السمسم والزيوت الطبيعية الموجودة به.
  5. لزيادة فعالية السمسم في اكتساب الوزن يمكن استخدام أنواع أخرى من المكسرات بحسب المتاح، مثل الفول السوداني وطحنه مع السمسم ومن ثم إضافة العسل.
  6. كما يمكن استخدام الفواكه المجففة مثل الزبيب والقراصيا وغيرها، فهي تحتوي على نسبة من السكر والسعرات الحرارية التي تساعد في اكتساب الوزن.

وفي الختام، نرجو أن تحقق لكم هذه المعلومات الاستفادة المطلوبة، ونحن في انتظار مشاركاتكم وتجاربكم في استخدام السمسم لزيادة الوزن، فنحن نسعد بتعليقاتكم.

اضافة تعليق