الرئيسية » المطبخ » نصائح الطبخ » استخدامات خل العنب في الطعام

استخدامات خل العنب في الطعام

استخدامات خل العنب في الطعام

استخدامات خل العنب في الطعام، العنب يعتبر من أقدم الفواكه الشهيرة جداً بطعمها الحلو وقيمته الغذائية العالية، فتؤكل ثمار العنب طازجة أو مصنعة، كالمربات والعصائر، ولم تقتصر صناعة العنب على ذلك فقط بل يصنع منه الكثير والكثير من الصناعات المختلفة، ومن أشهرها صناعة خل العنب حيث عُرفت صناعة الخل، وخصوصاً صناعة خل العنب وتعددت استخداماته وفوائده الصحية والعلاجية الكثيرة جداً.

طريقة عمل خل العنب وتحضيره

يتم إعداد وتجهيز خل العنب، أو معظم أنواع الخل بشكل عام عن طريق إضافة بعض الخمائر التي تعمل على تخمير الفواكه والسكريات المراد تخميرها، ومن ثم تتحول إلى حمض الخليك وتتفاعل البكتيريا النافعة الموجودة في المواد المتخمرة.

شاهدي أيضًا: فوائد العنب الاخضر للحامل

فوائد خل العنب في التخسيس

  • يستخدم خل العنب في التخسيس وتخفيف الوزن الزائد؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية، وبالتالي يعمل على سد الشهية طبيعياً مع تناول الحميات الغذائية الموصوفة، فينخفض الوزن تدريجياً بطريقة آمنة وغير مكلفة.
  • خل العنب يقوم بمكافحة الكولسترول الزائد في الجسم ولتخلص من النسبة الزائدة منه عن طريق إخراجه مع الفضلات الخارجية.
  • له دور فعال في حرق الدهون بسرعة، وبالتالي يعمل على زيادة نسبة الحرق بداخل الجسم، فينتج عنه الحصول على وزن مثالي، ويتم تناول خل العنب مع الحميات الغذائية أو السلطات، وكما يمكن إضافة ملعقة كبيرة خل عنب مع نصف كوب ماء وتناوله على الريق قبل الإفطار بربع ساعة.
  • ولم يقتصر خل العنب في قدرته على حرق الدهون من خلال تناوله فقط، ولكن يستخدم في حرق وتسريب الدهون الموضعية التي يكثر تواجدها في منطقة البطن والأرداف، فيتم استخدامه مع الملفوف ووضعه على المناطق المراد تنحيفها لوقت محدد ثم تشطف المنطقة بالماء وتكرر يومياً،
  • وكما يمكن استخدام خل العنب بوضعه على منطقة البطن ثم يتم تغليفها ولفها بأكياس حرارية أو نايلون يومياً كل مساء، وفي الصباح يتم غسله وشطفه بالماء، وسوف تلاحظون نتائج سريعة والحصول على خصر منحوت وقوام ممشوق.

فوائد خل العنب للبشرة

نضارة الوجه:

خل العنب يعمل على تجديد خلايا البشرة والتخلص من الجلد الميت وإعطاء البشرة حيوية ومظهر جذاب ومتألق.

من خلال استخدام خل العنب كقناع يومي للوجه يمكنه مكافحة الشيخوخة والقضاء على تجاعيد الوجه الدقيقة التي تصيب الوجه في سن مبكر مما تتسبب في إعطاء الوجه سن أكبر من سنه الحقيقي.

تنظيف الوجه:

فيستخدم الخل في تعقيم وتطهير الوجه من جميع الأوساخ والأتربة التي تكون عالقة بيه والقضاء على حب الشباب، وأيضاً يمكنكم استخدام خل العنب كتونر يومي بعد غسل الوجه لغلق المسام.

تغذية البشرة:

خل العنب يتكون من مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، لأنها تقوم بإمداد الجسم بفيتامينB12 المركب ومعادن الصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم، ومعادن الحديد والنحاس المعروفين بقدرتهم في بناء الجسم وتغذيته، وبالتالي يعتبر تناول الخل من أكثر محفزات زيادة نشاط الدورة الدموية التي تعمل على تجديد خلايا البشرة وتغذيتها، وظهورها بملمس ناعم وصحي، والقضاء على آثار الندبات وحب الشباب والتخلص من تصبغات البشرة، نتيجة إمداد الجسم بالكولاجين المعروف بإكسير الشباب.

علاج فطريات القدم:

خل العنب يُعد علاج طبيعي ورخيص لمعظم المشاكل التي تواجه الجسم، حتى يُمكن استخدامه في العلاج والقضاء على فطريات وبكتيري القدم التي تتسبب في ظهور رائحة القدم، أو تتسبب في ظهور الأمراض الفطرية التي تصيب القدم نتيجة ارتداء الأحذية بكثرة أثناء اللعب، أو بسبب الحركة المستمرة.

تحفيز نمو الأظافر:

مثلما عرفنا بقدرة الخل في تعقيم البشرة والقضاء على الفطريات والميكروبات، فإنه أيضاً يُعد من المواد المحفزة لزيادة نمو الأظافر وتعقيمها من الفطريات التي تتسبب في تكسيرها أو تلفها، وكل ما عليكم هو فقط دهان الأظافر بالخل بواسطة قطنه مبللة خل وتنظيف الأظافر بها يومياً كل مساء.

علاج لدغات الحشرات:

خل العنب يمكنكم استخدامه كعلاج مثالي للحالات المصابة بلدغات الحشرات والنحل التي تتسبب في تهيج واحمرار الجلد، ولحالات الالتهابات، والقُرح الفطرية وحروق الشمس، فيمكنكم دهان المنطقة المصابة بالخل بواسطة وضعه على قطنه وغمسها فيه، ثم وضعها على مكان الإصابة ودهانها به.

شاهدي أيضًا: إزالة الصدأ من الإستانلس بالخل

فوائد الخل للفم والأسنان

للقضاء على رائحة الفم:

يتم استخدام الخل للقضاء على رائحة الفم الكريهة من خلال أخذ ملعقة خل وإضافتها لنصف كوب ماء دافئ ومضمضة الفم بها مرتين في اليوم، فيعمل الخل على تعقيم الفم من البكتيريا وبقايا الطعام التي تكون عالقة بين الأسنان، والتي تتسبب في تكوين الرائحة الكريهة التي تزعجكم.

تبييض الأسنان:

يستخدم الخل لتبييض الأسنان، لأنه يعمل على تنظيفها جيداً وامتصاص الاصفرار العالق بها نتيجة شرب السجائر أو تناول مشروبات الكافيين بكثرة، فكل يوم أثنا تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون يتم وضع نقطة خل على المعجون وتفريش الأسنان بهما، وسوف تجدون نتائج مرضية من أول استخدام، وكذلك ينصح باستخدامه لمكافحة تسوس الأسنان في المستقبل، لأنه يقوم بتطهير الفم وتعقيمه من البكتيريا.

خل العنب للقولون:

يتم استخدام خل العنب بإدخاله من ضمن النظام الغذائي، أو تناوله كمشروب يومي مخفف بالماء لمن هم يعانون من القولون وتقلباته، فيعمل الخل على إعادة توازن الأحماض في الجسم، وبالتالي يضبط نسبة الحموضة مما يساعد في الحد من ظهور حرقان المعدة و مكافحة ظهور غازات وانتفاخات المعدة التي تتكون نتيجة القولون العصبي.

فوائد خل العنب للشعر

مكافحة قشرة الرأس:

الخل يعتبر من المواد الطبيعية بمضادات الأكسدة التي تقضي على البكتيريا والفطريات التي تساعد على تكون ووجود قشرة الشعر، والقضاء على الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، ويكنكم استخدامه من خلل أخذ ملعقتين كبار خل على كوب ماء، وإضافتهم فوق الشعر وتدليكه لمدة 5دقائق بعد غسل الشعر بالشامبو.

تحفيز نمو الشعر:

الخل يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك أسيد، وعناصر الحديد والمغنسيوم، فيعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس مما يُمكنه من التغلغل داخل الشعر، وتفتيح مسام فروة الشعر وتحفيز البصيلات على النمو بشكل صحي، ويمكنكم تحضير تلك الوصفة (بياض بيضة + ملعقة متوسطة زيت ياسمين + ملعقة متوسطة زيت لافندر + 2 ملعقة كبيرة خل عنب)، وبعد ذلك يتم خلط جميع المكونات ببعض جيداً حتى يتجانسوا ثم توضع الوصفة على الشعر وتغطى بغطاء بلاستيك لمدة ساعة، ثم تغسل بالماء الفاتر والشامبو ويتم ترطيب الشعر بالمرطب الخاص، ويتم تحضير هذه الوصفة للشعر كل أسبوع على الأقل.

طريقة خل العنب الأحمر

طريقة استخدام خل العنب تختلف من حيث الهدف الذي يتم استخدامه من أجله، فيتم استخدام خل العنب مع الأطعمة وتناولها مع خل العنب في حالة علاج المشاكل الداخلية في الجسم، ويمكن استخدامه موضعي على الأماكن الخارجية، وسوف نتعرف معكم على طرق استخدامه المختلفة:-

خل العنب للبشرة:

يتم استخدامه كدهان موضعي على المنطقة المصابة من خلال أخذ قطعة قطن صغيرة وغمسها في الخل، ثم يُدهن بها المكان المراد، ويترك عليه لمدة ربع ساعة ثم يشطف بالماء الفاتر.

خل العنب لحبوب الوجه:

يستخدم خل العنب في القضاء على حبوب الوجه لتي تظهر نتيجة التأثر بالعوامل الخارجية، ويتم استخدام ملعقة كبيرة خل مع ملعقة صغيرة ثوم مفروم وخلطهم ببعض جيداً ووضعهم على أماكن الحبوب مع تركه لمدة 10دقائق ثم غسله بالماء والصابون وترطيب الوجه بكريم مرطب مناسب.

خل العنب للشعر:

يُوصف استخدام خل العنب للقضاء على قشرة الشعر وتنعيمه، ويمكنكم تحضيره عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من الخل مع ملعقتين زيت زيتون وخلطهم ببعض حتى يتجانسوا، ويتم دهان الشعر وفروة الرأس بهم يومياً لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر بالماء.

تناول خل العنب:

ويتم تناول الخل لعلاج الأمراض الداخلية في الجسم أو لخفض الوزن الزائد وتخسيس الجسم، ويتم استخدامه بوضع قطرات من خل العنب على السلطات أو اللحم المطبوخ أو الطعام المجهز، ويمكن استخدامه أيضاً من خلال تناول ملعقة صغيرة خل مع كوب ماء بارد بعد تناول الطعام مرتين في اليوم.

شاهدي أيضًا: وداعًا للهالات السوداء تحت العين مع زيت العنب

للخل فوائد صحية كثيرة يجهلها الكثير من الناس ولا يعلمون بأهميتها، لذلك أردنا أن نتشارك معكم كل ما يخص الخل بأنواعه ومدى فاعليته على صحة وسلامة الجسم، ومن أهمها استخدامات خل العنب في الطعام، فإلى كل ممن هم مهتمين بما نشر في المقال نحن جميعاً في انتظار آرائكم واستفساراتكم عن كل ماتودون في معرفته.

اضافة تعليق