الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم، ترغب كل السيدات في الحصول على جسد صحي يتمتع ببشرة نضرة ونعومة جلد حريرية ناعمة الملمس، ويُنفقن في سبيل ذلك وقتاً و أموالاً كبيرين، وانتشر مؤخرا صيحة جديدة في عالم التجميل تستخدم ملح البحر وسيلة لصنفرة الجسم، و للتخلص من خلايا الجلد الميتة بعمل تقشير أو سنفرة للجسم في المنزل، وهذه المقالة نُلقي الضوء على طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم، وأهمية ملح البحر.

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم :-

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
  • يعد ملح البحر مهدئ طبيعي لخلايا الجسم ومحفز لنموها بسبب ما يحتويه من أملاح معدنية عديدة، إضافة إلى دوره الفعال في فتح مسام الجلد وتنشيط الدورة الدموية، واستخلاص السموم من الجسم، والحفاظ على شباب ونضارة البشرة، و تقشير طبقات الجلد الميت، ولمعرفة طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم.
  • يعتبر هذا الملح أكثر أهمية من ملح الطعام، حيث يتكون من عناصر النادرة ونسب مرتفعة جدًا من الأيودين إضافة إلى ما يقارب 80 معدناً يحتاجها الجسم للحفاظ على حيويته و لإتمام عملية التمثيل الغذائي، أهمها:  الـ فلوريد، بروم، سترونسيوم، كبريتات البوتاسيوم, كلوريد الكالسيوم، كربونات ماغنيسيوم، كلوريد الصوديوم.
  • وتتلخص طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم في تدليك الجسم به في شكل حركات دائرية
  • ثم الإستحمام في ماء دافئ بدون استخدام الصابون، والتخلص من الصنفرة و تجفيف الجسم.

شاهدي ايضًا : 7 ماسكات لتقشير البشرة وتنظيفها في البيت

طريقة تقشير الجسم بالملح الخشن :-

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم

طريقة تقشير الجسم بالملح الخشن ليست طريقة واحدة  بل اثنين سوف نعرض عمل الطريقتين مختلفتين للتمتع بفوائد تقشير الجسم و الوجه باستخدام ملح البحر للتبيض و تجديد الجلد.

الطريقة الأولى : –

المكونات :-

  • ملح البحر.
  • زيت الزيتون.
  • ليمون أو أي نوع من الفاكهة الحمضية.

الخطوات :-

  1. ضعي نصف كوب من ملح البحر في وعاء.
  2. أضيفي إليه نصف كوب من زيت الزيتون.
  3. قومي ببشر نوع الفاكهة الحمضية التي اخترتها وأضيفي ملعقتين من هذا البشر إلى خليط الملح وزيت الزيتون.
  4. ضعي الخليط في وعاء صغير، وقبل أخذك للحمام قومي بتدليك جسمك بالخليط برفق وبحركات دائرية، وبعد دقائق قليلة أزيلي خليط (المقشر) من على جسدك وخذي حماماً دافئاً دون استخدام الصابون.
  5. جففي جسمك وادهنيه بمرطب، وتكرار طريقة تقشير الجسم بالملح الخشن مرة واحدة أسبوعيًا.

الطريقة الثانية :-

المكونات :-

  • ملح البحر.
  • زيت جوز الهند، أو حليب جوز الهند غير مُحلى.

الخطوات :-

  1. ضعي كوب من ملح البحر في وعاء .
  2. اضيفي إليه ملعقتان من زيت جوز الهند
  3. اخلط مع الملح وزيت جوز الهند 4 ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند.
  4. اخلط كل هذه المكونات واحفظيها في وعاء زجاجي.
  5. قومي بتدليك جسمك بالخليط برفق وبحركات دائرية، وبعد دقائق قليلة أزيلي خليط (المقشر) من على جسدك وخذي حماماً دافئاً دون استخدام الصابون.
  6. جففي جسمك وادهنيه بمرطب، وتكرار طريقة تقشير الجسم بالملح الخشن مرتين أسبوعيًا.
  7. تتميز طريقة تقشير الجسم بالملح الخشن أن المكونات التي تضاف في الطريقتين تعمل علي اختراق الجلد وتوصيل الترطيب إلى أعماقه، وهو ما يساعد بفاعلية  في زيادة نعومة الجلد ونضارة البشرة ومحاربة ظهور التجاعيد، ومحاربة العدوى الميكروبية.

استخدامات ملح البحر :-

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم

لا تقتصر استخدامات ملح البحر على النواحي التجميلية وطريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم، بل يستفاد من الأملاح المعدنية التي توجد في ملح البحر بوفرة  للحصول على فوائد أخري مثل :

  • إزالة السموم من خلايا الجلد: حيث يعمل الملح علي تنظيف وانتعاش البشرة واكسابها النعومة والحيوية، ويمكن إضافة ملح البحر إلي مياه  حمامك  لتنظيف خلايا البشرة وتغذيتها وحمايتها من التهيجات، إضافة إلى  فاعلية ملح البحر في  علاج الإكزيما، الصدفية، الجدري.
  • الإسترخاء: إضافة كوب من ملح البحر وعدة قطرات من أي زيت عطري في حوض الاستحمام يساعد في تقليل امتصاص الماء داخل خلايا الجلد، ويمنح الاسترخاء والتخلص من الإرهاق.
  • قشرة الرأس: من استخدامات ملح البحر استخدامه كعلاج للتخلص من قشرة الرأس، عن طريق رش القليل من حبيباته الخشنة على فروة الرأس قبل غسل الشعر مباشرة.

أشهر استخدام ملح البحر للجسم :-

  • مقشر للجسم: بعد الاستحمام، يمكن استعمال بعض حبيبات الملح الخشنة لفرك الجسم المبلل باستخدام اليدين، وتدليك اليدين والأرجل للتخلص من طبقات الجلد الميت، وتنشيط الدورة الدموية.
  • حمام البخار المنزلي: ضمن استخدامات ملح البحر وصفته الأشهر لعمل حمام بخار منزلي
  • قومي بغلي إناء من الماء مع 1/3 كوب من ملح البحر.
  • ثم ضعي الماء المغلي في وعاء عميق و عرضي وجهك لبخار الماء الناتج مع تغطية الرأس باستخدام فوطة لمدة 10 دقائق.
  • مبيض أسنان: قومي بخلط مقدار من حبيبات ملح البحر الناعمة مع مقدارين من صودا الخبز(الخميرة) ضعي فرشاة الأسنان المبللة في الخليط واغسلي أسنانك وستلاحظين الفرق في درجة البياض .
  • غسول للفم: بإضافة الماء الدافئ وملح البحر وخميرة الخبز يمكن الحصول علي مطهر وغسول للفم.

شاهدي ايضًا : فوائد بيكربونات الصوديوم لتفتيح الجسم وكيفية استخدامه العناية بالبشرة

فوائد ملح البحر :-

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
  • يساعد ملح البحر في الحد من الإصابة بأمراض القلب، و لقدرته على تنظيم ضربات القلب يزيد من كفاءة عمل الدورة الدموية، وينظم مستوى السكر في الدم.
  • يستخدم كغسول ومطهر حيث يطهر تجاويف الجيوب الأنفية، من خلال المضمضة بكوب ماء مخلوط بملح البحر، ولأنه مضاد طبيعي قوي يسهم في تخفيف نوبات الربو، وطرد البلغم.
  • يقوي جهاز المناعة، ويساعد على استخراج حموضة خلايا الجسم التي تؤثر في نقل المواد الغذائية وأداء الهرمونات، ما يؤثر بالسلب على وظائف الجسم المختلفة، لذلك يسهم في المحافظة على التوازن السليم في الجسم.
  • ومن فوائد ملح البحر العديدة أنه يحد من تقلّص العضلات ويقويها، ويزيد من كفاءة الجهاز العصبي لتحسينه من نقل المعلومات بين الخلايا العصبية.
  • شرب ماء دافئ مع قليل من ملح البحر ينظم النوم، ويحفز الجسم على النوم العميق.
  • يُستخدم في صناعة مستحضرات التجميل مثل: مضادات التعرق، ومزيل الروائح، إضافة لـ طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم.

فوائد ملح البحر الميت للشعر :-

  • من فوائد ملح البحر الميت للشعر التي أصبحت ذائعة أنه يثبت الشعر ، فعن طريق إذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، وإضافة نصف ملعقة من زيت جوز الهند، وخلط المكونات، وحفظها في عبوة بخاخ، والبخ  منها علي الشعر يساعد في تثبيته ومنحه خصلات كثيفة وناعمة .
  • أيضاً من فوائد ملح البحر الميت للشعر أنه يعالج قشرة الرأس، فيمكن عن طريق رش القليل من حبيبات الملح على فروة الرأس بعد الإستحمام مباشرة، يُنظفها ويطهرها ويغذيها، وذلك لأنه دخل عبر المسامات التي كانت مفتوحة بعد الإستحمام، واخترقت الأملاح المعدنية المتوفرة فيه فروة الرأس والبصيلات، فضلاً عن طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم.

شكل ملح البحر :-

طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم
  • نتيجة لتبخر مياه البحار والمحيطات المالحة يتكون ملح البحر، الغني بالعديد من المعادن والعناصر، والمعروف بشكله الخشن، ويحتوي ملح البحر الناتج عن التبخر على كلوريد الصوديوم، وكلوريد المغنيسيوم ، و كبريتات الماغنيسيوم، و كبريتات الكالسيوم بنسبة، وكلوريد البوتاسيوم بنسبة، وبروميد المغنيسيوم بنسبة، وكربونات الكالسيوم .
  • وتحتوي كل أربعة لتراتٍ من ماء البحر على حوالي 105 جرام من الملح، لكن هذه النسبة تختلف من مياه إلى مياه أخرى، فهي تتراوح بين 1% في البحار القطبية إلى 5%، رغم احتواء البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر على نسبةٍ أعلى من الملح مقارنة بالمحيطات المفتوحة.

شاهدي ايضًا : فوائد العرقسوس لتبييض البشرة

في ختام مقالنا عن طريقة استخدام ملح البحر لصنفرة الجسم يجب أن نعرف أن  الاختلافات الرئيسية بين ملح البحر وملح الطعام، توجد في الطعم، والملمس حيث يمتاز ملح البحر بمستويات من الخشونة، كذلك تختلف طريقة المعالجة، فملح الطعام الذي يستخرج من رواسب الملح تحت الأرض، ويحتاج لعمليات معالجة كثيرة وتضاف إليه مواد تمنع التكتل، واليود الذي يعتبر أحد المغذيات الأساسية للحفاظ على صحة الغدة الدرقية، أفقر من ملح البحر الذي يتكون من أكثر من 80 عنصر ومعدن .

اضافة تعليق