ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها
انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها … إن المهبل هو قناة طويلة تصل الرحم بخارج الجسم، وفي جسد أي امرأة يكون الوضع الطبيعي للمهبل هو أن يكون مغلق، وذلك حتى يلتقي الجدار الخلفي بالجدار الأمامي في المهبل، ودائما ما يكون هناك العديد من الافرازات التي تخرج من عنق الرحم بشكل مستمر، وتخرج هذه الافرازات مع الدورة الشهرية من أجل أن تعمل علي تنظيف المهبل بشكل مستمر، كما تظهر العديد من الإفرازات أثناء الجماع، وذلك لأن المهبل يحتوي على عدد كبير من الفطريات والبكتيريا والميكروبات.

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

يحتوي المهبل دائما على العديد من الإفرازات المهبلية النقية وقد يكون لونها أبيض أو شفاف، وفي بعض الأحيان لم يكن لها رائحة، وتتغير هذه الإفرازات حسب العمر، كما أن لها العديد من  الأسباب وسوف نعرضها أمامكم الآن:

  1. بعد مرور أسبوعين علي الدورة الشهرية تبدأ فترة التبويض وأثناء هذه الفترة يكون هناك العديد من الإفرازات اللزجة والغزيرة وتقل بشكل واضح بعد الانتهاء من فترة التبويض.
  2. في وقت الجماع والإثارة الجنسية أيضا تظهر هذه الإفرازات، نتيجة فرز سائل شفاف من غدد بارثولين من أجل المساعدة علي استمرار عملية الجماع.
  3. في فترة الدورة الشهرية يعمل المهبل علي توصيل مختلف الدم والأنسجة من الرحم إلي الخارج، وذلك عند طريق فتحة المهبل وفتحة غشاء البكارة.
  4. وقد يكون السبب أيضا هو الوصول إلي سن اليأس مما يؤدي إلي نقص هرمون الاستروجين فيساهم هذا في نقص الإفرازات بشكل واضح، كما تتوقف الغدد عن إفرازهم لأي سوائل، فتحتاج المرأة إلي كريمات مساعدة في عملية الجماع.
  5. تسبق بعض الإفرازات أيضا أول حيضة تحيضها الأنثي بعام كامل، أي قبل بلوغها فلا داعي للقلق.
اقرئي أيضًا :-  متى يتم تحديد نوع الجنين في أي أسبوع

شاهدي ايضًا : الفرق بين الافرازات البنيه للحمل والدوره

أسباب الإفرازات المهبلية الغير طبيعية:

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

إن الإفرازات المهبلية أمر طبيعي لدي جميع السيدات، ولكن في بعض الأحيان تكون هذه الإفرازات غير طبيعية وتكون مصاحبة لروائح كريهة فربما تكون المرأة مصابة بمرض مثل:

  1. التهابات الفطريات، وهو نوع من التهابات المهبل، ويكون هذا النوع نتيجة لزيادة فطر الكانديدا الموجود في المهبل، وفي بعض الأحيان تكون هذه الالتهابات مصاحبة للهرش والإفرازات الثقيلة التي تشبه الجبن، وقد يكون استخدام المضادات الحيوية هو السبب في هذه الإفرازات ولكنها تعالج ببعض الأدوية عن طريق الفم أو المهبل.
  2. التهابات البكتريا، وهو أيضا من الالتهابات في المهبل يكون نتيجة للإصابة بدودة تراكوموناس، ويتم الإصابة بهذه الدودة في بعض الأحيان نتيجة الجماع، وينتج عنها إفرازات لها لون أخضر أو أصفر كما يصاحبه فقاعات هواء ورائحة مثل رائحة السمك، ولكنها أيضا لها علاج طبي.
  3. التهاب البكتريا، وهو التهاب يحدث نتيجة الإصابة ببكتريا تسمي الجاردينيلا وهي في الأغلب بكتريا متواجده في المهبل بكميات قليلة، وعندما تزيد هذه البكتريا في المهبل يؤدي هذا إلي ظهور الالتهابات كما يؤدي إلي ظهور رائحة كريهة، وقد تكون هذه الالتهابات ملحوظة في وقت الجماع كما أنها تكون مصاحبة لهرش وحرقان في البول.
  4. الأمراض التي يتم نقلها من خلال الجماع والجنس الغير شرعي.
  5. سرطان الجهاز التناسلي أو سرطان الرحم أو عنق الرحم أيضا يؤدي إلي فرز العديد من الإفرازات الغير مستحبة.
  6. يعد الحمل أيضا من أكثر الأسباب التي تؤدي إلي ظهور إفرازات ولكنها تكون طبيعية وتزيد بشكل واضح ويتراوح لونها بين اللون الأبيض واللون اللبني.
  7. فترة ما بعد الحمل أيضا يصاحبها إفرازات صفراء، ثم إفرازات بيضاء.
اقرئي أيضًا :-  9 طرق لعلاج المغص عند الاطفال حديثي الولادة

ما هي الإفرازات المهّبلية؟ وما سبب وجودها قبل الدورة الشهرية؟

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

أن الغّدد التي تتواجد داخل الرحم، وأول عُنق الرحم على بعض الإفرازات الطفيفة، والتي تخرج عن طريق مهبل المرأة والتي تأتي معها بعض الخلايا القديمة؛ لكي تُحافظ على صحة المهبل ويظل نظيفًا، وأن الإفرازات تلك في الغالب تكون صافية اللون، ولا يوجد بها أي رائحة، وأثناء فترة التبويّض تبلغ الإفرازات تلك ذُروتها، وتزداد كمية الإفرازات وتزداد أكثر وأكثر أثناء الحمل، وقبل ميعاد الدورة الشهرية، ولونها وسماكة تلك الافرازات تتغير تمامًا، وتكون كثيرة جدًا.

كيف يتم علاج تلك الإفرازات؟

أن فترة علاج الإفرازات تلك تكون على حسب نوعيتها، فهناك افرازات بيضاء سمينة بعض الشيء؛ وتحدث نتيجة عدوى فطرية وتوصف لها بعض من المُضادات الحيوية والتي تكون في العادة كريم مهبلي خاص.

والنوع الآخر إفرازات بيضاء تصاحبها رائحة غير مستحبة، وتحدث نتيجة التهاب بكتيري وتوصف لها مضاد حيوي أقراص أو كريم مهبلي للوقاية والعلاج.

بعض النصائح لكي تتجنبي عدوى المهبل:

  1. عليكِ تنظيف المهبل، وذلك يتم عن طريق الغُسل الجيّد بشكل منتظم.
  2. تجنبي استخدام الصابون ذو رائحة نفاذة.
  3. قومي بتجفيف المهبل جيدًا من الأمام إلى الخلف، وليس العكس لكي لا تقومي بنقل البكتيريا إليه.
  4. لا ترتدي الملابس الضيقة.

 خطورة التهابات المهبل الفِطرية:

انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها

أن الالتهاب بالفطريات المهبلية يُسبب إزعاج كبير جدًا والذي قد يؤدي إلى تواجد الكثير من الفطريات والالتهابات إلى تلوث الجنين أثناء عملية الولادة؛ مما يُسبب إلى حدوث تهيّج في الجلد لدى مولودك، أو الشعور ببعض المشكلات عند عملية الرضاعة الطبيعية.

اقرئي أيضًا :-  اعراض الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

شاهدي ايضًا : الفرق بين مغص الدوره ومغص بداية الحمل

من هم النساء اللواتي يتعرضن إلى التهابات المِهبل؟

أن السيدات والنساء اللواتي يتعرضن إلى الالتهابات المهبلية تختلف من شخص إلى آخر، وهذا يكون حسب السِن، وحسب وضع الهرمونات وكيف تتم في الجسم، فإن كثرة الالتهابات المِهبلية، بشكل خاص يكون عند سِن الأنجاب، وبشكل خاص يكون لدى السيدات اللواتي تعاني من مرض السُكر؛ لأن السُكر يجعل مناخ وحالة المهبل غير مستقرة، وتتناسب مع زيادة الفطريات.

شاهدي ايضًا : 7 وصفات طبيعية لعلاج التسلخات عند الرضع

“أننا الآن قد شرحنا لكِ عزيزتي شرح وافي وكامل لـ انواع الافرازات المهبلية عند المراة وأسبابها، ونتمنى أن نكون قد وفينا الشرح الكامل لكِ غاليتي كما تعودتم مِنا، وإذا كان لديكِ أي استفسار حول مقالنا اليوم فإننا نرحب بكِ وبجميع استفساراتك والتي سوف تضعينها في صندوق التعليقات أسفل المقال، وسوف نقوم بالرد عليكِ سريعًا”