الرئيسية » صحة وفوائد » أين يوجد فيتامين أ في الفواكه

أين يوجد فيتامين أ في الفواكه

اين يوجد فيتامين أ في الفواكه

فيتامين (أ) هو عنصر أساسي للعديد من العمليات التي تحدث في الجسم دون مشاركة فأن الفيتامين سيكون التمثيل الغذائي المستحيل من البروتينات و الهرمونات الستيرويدية، خصائص فيتامين (أ) تجعل من الممكن تشكيل رودوبسين، مادة تسمح للرؤية الجيدة، وعدم وجود نتائج في ما يسمى ب ” العمى الليلي ” أو عدم القدرة على الرؤية بعد حلول الظلام، فيتامين (أ) أيضًا يشارك في بناء مناعة طبيعية للجسم، وهو ضروري لتشكيل السليم للمينا حساب التفاضل والتكامل للأسنان.

أكبر عدو للجلد هي الجذور الحرة للأكسجين  التي تعرف أيضًا باسم المؤكسدات أو المؤكسدات، الجذور الحرة تزعج الأيض الجلد، وعندما تحدث بكمية كبيرة تسبب ما يسمى ب الإجهاد التأكسدي الذي يدمر خلايا الجلد والنسيج الضام، فيتامين (أ) يمنع التنكس وبالتالي الشيخوخة المبكرة للجلد بفضل استخدامه، يجدد الجلد بشكل أسرع.

فوائد فيتامين أ

أين يوجد فيتامين أ في الفواكه
أين يوجد فيتامين أ في الفواكه

فيتامين (أ) يعمل خارج الخلايا

يعمل فيتامين أ كمضاد للأكسدة أساسًا في فضاء الأنسجة، بين خلايا الجلد، حيث تهيمن البيئة الدهنية التي تكون قابلة للذوبان، فيتامين (ه) يدعمه في هذه البيئة، فيتامين (ج) آخر مضاد للأكسدة  ويتفاعل مع البيئة المائية التي تملأ داخل الخلايا.

ولتغطية الجلد ضد الجذور الحرة للأكسجين وضد المواد الجوهرية والخارجية الضارة، تستخدم الفيتامينات A و E و C بشكل شائع.

شاهدي ايضًا : أين يوجد فيتامين أ بكثرة في الطعام

فيتامين (أ) يحارب الجذور الحرة

فيتامين أ ينتمي إلى أهم مضادات الأكسدة في الأنسجة ومن المعروف أن الآثار المفيدة لاستخدام فيتامين (أ)، ولا سيما كاروتين بيتا بيتا الكاروتين، لمنع وقوع أضرار أشعة الشمس والشيخوخة الناتجة من الجلد، بفضل استخدامه عن طريق الفم، بالإضافة إلى التأثير على البشرة، يتجنب الجلد الجفاف المفرط والتقران، وتجدد البشرة بشكل أسرع وقد أظهرت التجربة أن وجودها يحمي من لا شيء غير الجذور الحرة، ولكن أيضا الجراثيم والسموم، وكذلك يقوي جهاز المناعة.

فيتامين (أ) له تأثير مضاد للأكسدة لجميع أنحاء الجسم والجلد

المادة الفعالة هي الريتينول فيتامين (أ)  مركب قابل للذوبان في الدهون، ضرورية لنمو الكائن الحي، والتمايز وصيانة الأنسجة الطلائية في الجلد والأغشية المخاطية بروتامين (أ)  أظهر بيتا كاروتين لمنع تلف الأنسجة بسبب العمل التأكسدي لأشعة الشمس لأنه يكثف إنتاج الصباغ ويمنع تغلغل الأشعة فوق البنفسجية من خلال الجلد، الذي يزيد من فاعليته على إنتاج جذور الأكسجين الحرة.

فيتامين (أ) ومضاد الأكسدة المرتبطة بالجذور الحرة:

  •  تأثيرها السام على الخلايا بأكملها للكائنات الحية.
  • تأثير سام على الحمض النووي الخلوي.
  • يعزز مقاومة الجلد والغشاء المخاطي مسببات الأمراض.

كميات إضافية من فيتامين (أ) يمكن أن تحول دون انكماش سن الغدة الصعترية التي تعد واحدة من أهم الأجهزة في الجهاز المناعي تنضج في الغدة الصعترية الخلايا المناعية الأكثر تقدما  خلايا T، تعترف وتتبع الجراثيم لتكون قادرة على القضاء عليها، فيتامين أ يحفز نشاط الخلايا المناعية المحببة والضامة التي تدمر مسببات الأمراض والطفيليات، والمواد الغريبة.

فيامين أ في الفواكة

أين يوجد فيتامين أ في الفواكه
أين يوجد فيتامين أ في الفواكه

البطيخ

البطيخ منخفض في السعرات الحرارية والدهون، ولكن مرتفع  في الفيتامينات والمغذيات يحتوي أيضًا علي كمية من الماء ويستخدم كفاتح للشهية، أو بعد العشاء، شريحة واحدة، أو حوالي ثمانية قطع من البطيخ المتوسط الحجم، تمنح 120 ٪ من كمية فيتامين (أ) لهذه اليوم.

  • شريحة واحدة ، أو 1/8 من البطيخ المتوسط، 5،986 وحدة دولية من فيتامين (أ) 120 ٪ D) ، 23 سعرة حرارية.

 الفواكه الجافة

الفواكه الجافة وجبة خفيفة سهلة عندما تحتاج إلى زيادة في المواد المغذية ومضادات الأكسدة والطاقة،المشمش المجفف أختيار رائع لنظام غذائي غني بفيتامين أ، يحتوي كوب واحد فقط من نصف نواة المشمش المجفف على 94٪ من القيمة الموصى به لفيتامين أ في اليوم.

  • 1 كوب من نصفين المشمش، 4،685 وحدة دولية من فيتامين (أ) (9 ٪ V) ، 313 سعرة حرارية.

 الخوخ

الخوخ غني بالمغذيات وغني بفيتامين ج والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والحديد.

أيضا، إذا كنت بحاجة إلى الحصول على دفعة سريعة مع فيتامين (أ)، الخوخ المتوسط الحجم يوفر حوالي 10 ٪ من الكمية الذي يحتاجه الشخص العادي في اليوم الواحد.

1 وحدة متوسطة، 489 وحدة دولية من فيتامين (أ) 10 ٪ )، 59 سعرة حرارية.

شاهدي ايضًا : فوائد فيتامين b12 حقن وحبوب

البابايا

البابايا الاستوائي غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والإنزيمات ومضادات الأكسدة،على وجه الخصوص، هو مصدر حيوي لفيتامين أ، فقط البابايا الصغيرة توفر 29 ٪ من القيمة اليومية الموصى به، غالبًا ما تؤكل فاكهة البابايا بمفردها أو تعتبر أيضًا مكونًا رائعًا في سلطات الفواكه والعصائر.

  • 1 وحدة صغيرة، 1،444 وحدة دولية من فيتامين (أ) 29 ٪ V) ، 59 سعرة حرارية.

 الهندباء

إذا كنت تقدم سلطة صحية أو عصير، فكر في إضافة بعض الهندباء إلى المزيج فهو غني بالكالسيوم عالي بالمواد المضادة للأكسدة ومنخفض في السعرات الحرارية،إذا كان فيتامين (أ) هو مصدر قلق للنظام الغذائي، فإن فنجان واحد فقط من هذه يوفر أكثر من 100٪ من القيمة اليومية الموصى به.

  • 1 كوب، 5589 وحدة دولية من فيتامين (أ) (112 ٪)، 25 سعرة حرارية.

المانجو

بفضل العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي توفرها، كوب واحد من شرائح المانجو توفر حوالي 36٪ من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين أ.

  • 1 كوب، 1،785 وحدة دولية من فيتامين (أ) (36 ٪)، 107 سعرة حرارية.

شاهدي ايضًا : الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د للرضع والحامل

فيتامين (أ) هو جزء أساسي من النظام الغذائي الصحي، ومن المهم بشكل خاص للتطوير السليم، وعمل وصيانة العينين، والجلد وجهاز المناعي، ولحسن الحظ ، يمكن العثور على هذه الفيتامين المضاد للأكسدة بكميات في العديد من الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان التي أن تدرج في النظام الغذائي.

اضافة تعليق