الرئيسية » دليل الحياة » طريقة معالجة مياه الصرف الصحي

طريقة معالجة مياه الصرف الصحي

طريقة معالجة مياه الصرف الصحي

طريقة معالجة مياه الصرف الصحي، مياه الصرف الصحي واحدة من المصادر الهامة التي يمكننا استخدامها في الكثير من الإعمال، لكن يحتاج الأمر إلى القيام بمعالجة الماء جيدًا وتنقيتها للتخلص من جميع الميكروبات والنفايات، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم المراحل التي تمكننا من تنقية مياه الصرف الصحي، أيضًا سنتعرف على أهم الاستخدامات التي يمكننا استخدام ماء الصرف الصحي بها، فقط تابعي معنا هذا المقال لنهايته، اليكم الشرح.

طريقة معالجة مياه الصرف الصحي

لكي نتمكن من القدرة على معالجة مياه الصرف الصحي يجب أولًا المرور بالكثير من المراحل الهامة، في هذه الفقرة سنتعرف على تلك المراحل بالتفصيل وهي: –

شاهدي ايضًا: كيف تحافظ على صحتك من الأمراض والفيروسات

المرحلة المعالجة الأولية

  • من أول خطوات هذه المرحلة هي الاهتمام بإزالة العوائق التي تقف أمام معالجة المياه، ومن أهم تلك العوائق الاحجار وأيضًا الكثير والكثير من أوراق الشجر والقمامة.
  • يتم عمل الكثير من الأحماض الرملية حتى يتم التخلص التام من الرمال الموجودة داخل مياه الصرف الصحي، أيضًا تساعد هذه الأحواض كثيرًا في القضاء التام على جميع الحصى والأتربة المتراكمة بالماء.
  • يتم تجميع كل المخلفات الموجودة داخل المياه ثم القيام بالتخلص منها بوضعها داخل أكياس القمامة وإلقائها داخل تجمع للنفايات، وتعد هذه من أول مراحل معالجة مياه الصرف الصحي.

مرحلة الترسيب الابتدائي

  • تساعد هذه المرحلة كثيرًا على التخلص التام من الترسبات التي تحتوي على كثافة كبيرة، كما أنها تساعد كثيرًا على نقاء مياه الصرف الصحي كثيرًا.
  • أكدت الكثير من الأبحاث العلمية على أن هذه المرحلة تساعد كثيرًا في تنقية مياه الصرف الصحي من النفايات بنسبة 55 بالمائة.

مرحلة المعالجة الحيوية

  • يتم في هذه المرحلة اكسدة جميع المواد العضوية التي يتم التخلص منها عن طريق البكتيريا الهوائية، يجب العلم على أن تلك المرحلة لا يمكن أن تتم إلا بعد تنفيذ النظام البيولوجي.
  • المعالجة البيولوجية، هي طريقة خاصة يتم من خلالها التخلص التام من جميع البكتيريا الضارة المتواجدة بكميات كبيرة داخل مياه الصرف الصحي.
  • يتم أيضًا استخدام بعض الكائنات الدقيقة لكي تقوم بالتأكد لجميع المواد العضوية، يتم أيضًا استخدام برك الأكسدة، في هذه الخطوة يتم استخدام الطحالب للتخلص التام من باقي المواد العضوية الموجودة بالماء.
  • يتم عمل مرشحات بيولوجية، تساعد أيضًا كثيرًا في معالجة مياه الصرف الصحي، وهي عبارة احواض تم صنعها من الطوب المسلح بها الكثير من الحصى.

مرحلة الترسيب النهائية

  • في هذه المرحلة يتم ترك الماء فترة بالأحواض، تلاحظ أن جميع الرواسب الخفيفة تطفو على وجه الأحواض ويمكن التخلص منها بإزالتها بشبكة مناسبة لذلك.
  • أيضًا يتم التخلص التام من جميع الحصى، فبذلك تكون مياه الصرف الصحي جاهزة للاستخدام مرة أخرى.

أثر مياه الصرف الصحي على البيئة

جميعنا نعلم إن مياه الصرف الصحي تتسبب في إصابة الإنسان بالكثير من الإمراض، أيضًا تتسبب بشكل غير إيجابي على حياته وسلوكه، لذلك سوف نوضح جميع الآثار التي تؤثر على الإنسان، ومنها: –

  • تتسبب مياه الصرف الصحي في انتشار الكثير من أنواع البكتيريا الضارة والميكروبات التي تصيب الإنسان بالعدو السريع للكثير من الأمراض.
  • تتسبب أيضًا في إصابة الإنسان بالكثير من الأمراض المزمنة مثل امراض التيفوئيد، أيضًا التهابات المعدة، أيضًا أمراض الجهاز التنفسي، وغيرها من الأمراض.
  • تتسبب في قتل كميات كبيرة من الكائنات الحية النافعة التي تعيش داخل الماء، وهذا ينتج عن نفاذ الاكسجين بالماء، هذه الأمور تتسبب في تكون طبقات كبيره من العفن تتسبب في انتشار الروائح الكريهة.
  • عند تسرب مياه الصرف الصحي الضارة إلى الأراضي الزراعية فإنها تتسبب في إتلافها وتقليل درجة خصوبتها، أيضًا تتسبب في تلوث جميع المحاصيل التي تزرع بها.

شاهدي ايضًا: اعراض مرض البلهارسيا وكيفية علاجه

أنواع مياه الصرف الصحي

مياه الصرف الصحي كثيرة فهي تنتج من العديد من الاستخدامات، في هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم تلك الاستخدامات، وهي: –

مياه الصرف الصحي المنزلي

  • هي المياه التي تنتج عن طريق الاستخدامات المنزلية الشخصية، أيضًا تضم الكثير من المنشآت مثل صرف المحلات التجارية، أيضًا صرف المنشآت الحكومية والمنشآت الخاصة.
  • أكدت الكثير من الباحثين على أن مياه الصرف الصحي المنزلي توجد رائحتين مختلفتين، رائحة الكيروسين للمياه الجديدة، برائحة البيض الفاسد للمياه القديمة المتراكمة.

مياه الصرف الصناعي

  • هي المياه الناتجة عن الصرف الصحي للمصانع.
  • تكون هذه المياه من أكثر أنواع مياه الصرف الصحي الملوثة بالمواد العضوية نتيجة ملوثات المصانع.

المياه المتسللة المتدفقة

  • هذه المياه يتم الوصول إلى الصرف الصحي نتيجة التسرب من المياه الجوفية، أو عن طريق بعض أنابيب المياه التالفة.
  • ايضًا تنضم كميات كبيرة من مياه الأمطار إلى مياه الصرف الصحي، فيتسبب ذلك في فساد ماء المطر أيضًا.

استخدامات مياه الصرف الصحي المعالجة

  1. يتم استخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها في القيام بري الكثير من الأراضي الزراعي، فهي تساعد كثيرًا على رفع خصوبة التربة، أيضًا المحافظة على هدر الماء الصالحة للاستخدام الآدمي.
  2. يتم استخدامها في القيام بالكثير من الأعمال الصناعية، قبل القيام من معالجة مياه الصرف الصحي كانت تهدر كميات كبيرة من المياه الصالحة في الاستخدامات الصناعية، بعد المعالجة تم توفير هذا الماء.
  3. المرافق الترفيهية، يتم استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة للاستخدامات العامة بجميع المرافق الترفيهية.
  4. أعمال البناء، من أهم الاستخدامات التي استخدمتها المياه المعالجة، هي توفير الكثير من منسوب الماء الصالح للاستخدام الآدمي الذي كان يهدر في أعمال البناء والانشاءات.

شاهدي ايضًا: أثار تلوث المياه بالفوسفات وطرق علاجها

في نهاية مقالنا اليوم عن طريقة معالجة مياه الصرف الصحي، نتمنى ان يحقق المقال الفائدة المثلى منه، على وعد بإمدادكم بمواضيع مختلفة جميلة ومتنوعة في كافة المجالات العامة والطبية فقط وحصريًا على اقسام وصفحات موقعكم ماميتو المتنوعة.

اضافة تعليق