الرئيسية » دليل الحياة » أفضل طريقة تجفيف الحبق

أفضل طريقة تجفيف الحبق

أفضل طريقة تجفيف الحبق

أفضل طريقة تجفيف الحبق، الكثير من السيدات تقوم بالسؤال الدائم عن كيفية تجفيف الحبق لكي تتمكن من استخدامه بشكل دائم طوال العام، لذلك في هذا المقال سوف تتعرفين ماذا يقصد بالحبق مع أكثر الطرق التي تمكنك من تجفيفه بشكل سريع، أيضًا سوف تتعرفين عن فوائد الحبق لجسم الإنسان، فقط قومي بمتابعة معنا هذا المقال لكي تتمكني من تعلم الكثير من المعلومات حول تجفيف الحبق.

ما هو نبات الحبق؟

  • الحبق هو نبات الريحان العطري الذي ينتشر في الكثير من البلدان، المعروف عن نبات الريحان أنه من فصائل النعناع وهو يحتوي على رائحة جميله مميزة.
  • يعود أصل كلمة الحبق إلى الهند أيضًا يتم استخدامه في الكثير من الاغراض المنزلية كالطبخ، أيضًا يستخدم في علاج الكثير من الأمراض التي تهدد صحة الإنسان.
  • يتم زراعة الحبق أو الريحان في الأماكن الدافئة، فهو يحتاج إلى الدفء ويحتاج إلى أشعة الشمس بشكل مستمر لكي ينمو ويتكاثر.

شاهدي أيضًا: فوائد الحبق لتنحيف الجسم

أفضل طريقة تجفيف الحبق

يمكنك تجفيف الحبق داخل المنزل باتباعك للكثير من الطرق، في هذه الفقرة سوف نتعرف على أهم الطرق التي يتم استخدامها لتجفيف الحبق، وهي: –

طريقة تجفيف الحبق داخل الفرن

  1. قومي بإحضار الحبق أو الريحان ثم قومي باختيار الاوراق الخضراء، وازيلي جميع الاوراق الصفراء والمزبلة، قومي بوضع الأوراق بمصفاة، ثم قومي بغسلها جيدًا بالماء الفاتر واتركيها بالمصفاة للتخلص من الماء.
  2. قومي بإحضار صينية واسعة ثم قومي بوضع أوراق الحبق داخل الصينية مع الحرص الشديد على فردها جيدًا، قومي بعد ذلك بإشعال الفرن واتركيه خمس دقائق للتسخين.
  3. قومي بوضع الحبق داخل الفرن علي نار هادئة لكيلا تحترق الأوراق، ثم احرصي على تقليبه بشكل مستمر من الحين إلى الآخر، عند جفاف الحلق بشكل تام سوف تلاحظي تغير لونه.
  4. بعد ذلك قومي بإخراج الحبق من الفرن وتركه حتى يبرد تمامًا ثم قومي بتخزينه داخل علبة من الزجاج محكمة الغلق، أو وضعه بكيس من البلاستيك واحكمي غلقه.

طريقة تجفيف الحبق في الهواء

هذه الطريقة يتم استخدامها في تجفيف الكثير من أنواع الخضراوات والتوابل، تعتمد هذه الطريقة على وجود الهواء بشكل مستمر وهذا أساس لنجاح عملية التجفيف:

  1. احرصي على إحضار اعواد الحبق بطول مناسب، ثم قومي بفرز الأوراق جيدًا والقيام بإزاله جميع الأوراق الصفراء، احرصي أيضًا على إزالة الأوراق من أسفل الساق لكي تتمكني من ربطها.
  2. قومي بغسل اعواد الحبق والاوراق جيدًا للتخلص من جميع الأتربة العالقة بها، بعد ذلك قومي بوضع الاعواد بالمصفاة للتخلص من الماء العالقة بها.
  3. قومي بوضع عشر أعواد من الحبق مع بعض وقومي بربط الاعواد من الأعلى بخيط جيد، احرصي على إطالة الخيط لكي تتمكني من تعليق الحبق في الهواء.
  4. قومي بوضع أعواد الحبق بمكان جيد التهوية مثل شرفة المنزل أو البلكونة.
  5. احرصي على أن يكون ذلك المكان عرضة للهواء بشكل مستمر اتركي اعواد الحبق في النهار بالهواء وقومي بتغطيتها بالليل بقطعة من القماش الذي يسمح بمرور الهواء بداخله، بعد عدة أيام تحصلين على حبق مجفف.

طريقة تجفيف الحبق بالشمس

  1. قومي بإحضار أوراق الحبق بعد فرزها جيدًا ثم قومي بغسلها جيدًا بالماء الفاتر لإزالة أي شيء عالق بها.
  2. بعد ذلك قومي بوضع أوراق الحبق عشر دقائق بالمصفاة للتخلص من الماء.
  3. قومي بإحضار صينية واسعة ثم قومي بفرد قطعة من القماش بداخل الصينية.
  4. قومي بعد ذلك بوضع جميع الأوراق بالصينية وفردها جيدًا ثم القيام ثم بوضع الصينية بالشمس.
  5. يجب الحرص الشديد على وضع الاوراق بالشمس نهارًا وتغطيتها بالليل، فهذا يساعد كثيرًا على جفاف أوراق الحبق مع تمتعها باللون الأخضر الجميل.
  6. بعد اكتمال عملية التجفيف التي قد تستغرق ثلاث أو أربع أيام لابد من القيام بحفظ أوراق الحبق لحين الاستخدام.
  7. احرصي على وضعها في علبة من البلاستيك أو الزجاج محكمة الغلق.

شاهدي أيضًا: 12 فائدة للحبق مع الشاي

فوائد الحبق للجسم الإنسان

  1. يعتبر الحبق من أفضل أنواع المشروبات التي يمكنك تناولها في فترة الصباح، فهو يساعد كثيرًا على تنشيط الجسم كله أيضًا يمنحك النشاط الدائم لكي تتمكني من القيام بجميع الأعمال اليومية.
  2. يحتوي الحبق على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد كثيرًا في القضاء على الخلايا الخبيثة التي تصيب الإنسان بأخطر الأمراض، ومن أهم هذه الأمراض هي الأمراض التناسلية.
  3. يساعد الحبق في الوقاية والعلاج من السرطان، أكدت الأبحاث العلمية على إن الحبق يحتوي على حمض الكارونسيك، وأيضًا حمض الروزمارينيك اللذان يساعدان في القضاء التام على الخلايا السرطانية.
  4. يساعد الحبق كثيرًا في تأخر علامات الشيخوخة، فبإمكانك تناول كوب يوميًا من مشروب الحلق لكي تتمتعي بالشباب الدائم والبشرة النضرة.
  5. يساعد مشروب الحلق كثيرًا على الشفاء السريع من الإصابة بداء المبايض، أيضًا يساعد كثيرًا في الوقاية التامة من هذا الفيروس.
  6. يساعد الحبق كثيرًا في تقوية الجهاز المناعي للجسم مما يؤدي إلى إمكانية تصدي الجسم للكثير من الأمراض المعدية، أهم تلك الأمراض هي أمراض الربو والجهاز التنفسي.

طريقة عمل مشروب الحلق

المقادير

  • ثلاث أكواب كبيرة من الماء.
  • ثلاث معالق كبيرة من عسل النحل الطبيعي.
  • معلقة من أوراق الحبق المجففة أو الخضراء.

طريقة التحضير

  1. قومي بإحضار إناء فارغ ثم قومي بإضافة الماء مع الحبق وقومي بوضع الإناء على النار للغليان لمدة خمس دقائق، قومي بعد ذلك بإبعاد الإناء عن النار.
  2. احضري كوب زجاجي وقومي بإضافة ملعقة من العسل ثم إضافة مشروب الحبق وقلبي جيدًا ثم قومي بتناوله، احرصي على تناول كأس من هذا المشروب يوميًا للتمتع بجميع فوائده.

شاهدي أيضًا: خلطة عبقرية باستخدام نبات القراص للتنحيف

في نهاية مقالنا اليوم عن أفضل طريقة تجفيف الحبق، نتمنى ان نكون قدمنا لك من عالم قسم وصفات المطبخ على موقع ماميتو، والكثير من الوصفات الجديدة والمجددة وبطرق ووصفات جميلة ودافعة للملل، كما نتمنى ان تكون وصفاتنا حازت اعجابكم، وعلى انتظار منكم التجربة وامدادنا بالنتائج التي نتمنى ان تبهركم، وجديد الاضافات التي ستغير الطعم وتجدد الوجبات وتسعد عائلتكم وفي نفس الوقت تكون ذات قيمة غذائية عالية ومن صنع يديك ونظافة منزلك.

اضافة تعليق