الرئيسية » دليل الحياة » الأسرة » طرق منع القطط من التبرز امام الشقة

طرق منع القطط من التبرز امام الشقة

تنتشر القطط في الشوارع بشكل كبير، وتكثر معها مشكل التبرز أمام البيوت أو على السلم أما الشقق، وهي مشكلة مزعجة جدًا وتسبب انتشار الروائح الكريهة، والحشرات والقاذورات، وتبحث ربات البيوت عن طرق منع القطط من التبرز اما الشقة للتخلص من هذه المشكلة المزعجة.

منع القطط من التواجد أمام المنزل

كثير من الناس يشعر بالخوف من القطط بمجرد النظر فقط إليها، وخاصة السيدات والفتيات وكذلك الأطفال، على الرغم من تفهم الكثير من الأشخاص أن هذا الخوف من القطط قد يكون أمرًا مبالغ فيه إلى حد كبير، إلا أنهم أيضًا لا يملكون السيطرة على هذه المشاعر الغريبة تجاه القطط.

وتتفاقم هذه المشكلة مع تواجد القطط على السلالم أمام الشقة، فقد يضطر بعض الأشخاص إلى اختيار البقاء في المنزل فضلًا عن النزول ومواجهة القطط على السلم أو في الشارع.

وللعمل على منع القطط من التواجد في مدخل العمارة أو على سلم المنزل فهناك بعض الأمور التي يجب الانتباه إليها، على النحو التالي:

  • عدم إلقاء القمامة أما المنزل أو على السلم، مع التأكد من إغلاق حاويات القمامة بشكلٍ محكم، فالقمامة هي العامل الأول لجذب قطط الشوارع التي تأتي بحثاً عن بقايا الطعام.
  • في حالة أن الجيران لا يهتمون لتلك النقطة، ومنهم من يتعمد وضع الطعام للقطط على السلم أو أمام مدخل العمارة، فيمكن التحدث معهم بأسلوب مهذب حول تجنب وضع الطعام لقطط الشوارع على سلم المنزل، فالقطط تعتاد على كون هذا المكان دائمًا ما يتواجد به الطعام فيأتون بحثًا عنه في كل الأوقات، ويمكن تخصيص ركن معين بعيد عن مدخل العمارة لوضع الطعام للقطط المشردة.
  • إغلاق الأماكن التي يمكن أن تستخدمها قطط الشوارع للمبيت أو الاختباء أو إخفاء الصغار، مثل الجراج أو محل أو غرفة البدروم أو أسفل سلم المنزل، فكلها أماكن يمكن أن تستغلها القطط للاختباء.
  • يوجد جهاز لطرد القطط يمكن الحصول عليه من المحلات المخصصة لبيع مستلزمات الحيوانات، فهذا الجهاز يعمل على إصدار رائحة كريهة بالنسبة للقطط ومنفرة لهم، فتجعلهم يبتعدون عن التواجد في المكان الموجود به الجهاز، وهو غير مؤذي للإنسان على الإطلاق.

شاهدي أيضًا: كيفية تربية قطط رومي في المنزل

طرق منع القطط من التبرز أمام الشقة

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها منع القطط من التواجد أمام الشقة، ومنها ما يلي:

  • من المعروف أن القطط تكره التعرض إلى المياه، ولذلك يمكن استغلال هذه النقطة من خلال استخدام بخاخ للمياه، وعند رؤية قطط على السلم يتم رش الماء عليها، فسوف تهرب من المكان على الفور، ومع تكرار الأمر ستنفر القطط من التواجد في هذا المكان.
  • حاسة الشم عند القطط أقوى ما يكون، وهي أيضًا تكره رائحة الشطة والفلفل الحار، ولذلك يمكن رش القليل من رذاذ الفلفل الحار على السلم أو الأماكن التي تتواجد بها القطط، فتعمل على تهيج حاسة الشم والتذوق لدى القطط مما يجعلها تهرب من المكان.
  • كما يمكن استخدام رذاذ الفلفل أيضًا حول صناديق القمامة أو حول النباتات المزروعة أمام المنزل، مما يؤدي إلى هروب القطط من أمامها، ومع الاستمرار في رش رذاذ الفلفل بشكل دوري فإن القطط تبتعد تمامًا عن هذا المكان.
  • يوجد أيضًا طارد إلكتروني للقطط يباع في المحلات الخاصة بلوازم الحيوانات، حيث يعمل هذا الطارد على رصد حركة القطط، ومن ثم يتم تخويف القطط عن طريق رشاشات مياه إلكترونية، تقوم برش المياه في وجوه القطط وبالتالي تهرب القطط من المكان، ويقوم هذا الطارد برصد حركة القطط من على بعد ثلاثة وحتى عشرة أقدام.
  • لأن حاسة الشم عند القطط قوية جدًا فهي تنفر من الروائح النفاذة، ولا يقتصر ذلك على الروائح الكريهة فقط، بل يمكن استخدام روائح طبيعية حتى لا تؤدي سكان المنزل، مثل اللافندر، أو بخاخ الحمضيات، أو زعتر الليمون، أو السترونيلا، فكل هذه الروائح الطبيعية منفرة للقطط لانها تهيج حاسة الشم لديهم.
  • الخل الأبيض يعتبر أيضًا من المواد الطبيعية ذات الروائح النفاذة والتي تهرب منها القطط، فيمكن استخدامه بشكل مركز أو من خلال تخفيف الخل بالماء، ومن ثم يتم رش المحلول في أماكن تواجد القطط على السلم وأمام الشقة وفي مدخل العمارة وما إلى ذلك، فيعمل على طرد القطط من المكان بشكل طبيعي وغير مؤذي.
  • يمكن نقع السجادة الصغيرة التي توضع أمام باب الشقة من الخارج أو ما تعرف باسم Scat mats في محلول الخل المركز دون غسلها، وتترك حتى تجف، ثم توضع أمام باب الشقة، وسوف يلاحظ نفور القطط من أمامها.
  • يوجد أيضًا جهاز طارد للقطط يعمل على إصدار موجات فوق صوتية لا يمكن للإنسان سماعها ولكنها مزعجة جدًا للقطط، حيث أن حاسة السمع لدى القطط قوية جدًا ويمكن أن يسمع ترددات عالية حتى 65 كيلو هرتز، أما قدرة الإنسان على السمع فتتوقف عند 20 كيلو هرتز فقط، وبالتالي لا يتضرر من استخدام هذا الجهاز، ويعمل هذا الجهاز بالبطاريات 9 فولت.
  • لا تفضل القطط التواجد في مكان ملئ بنشارة الخشب، وتبتعد عن التواجد بالقرب منها، لذلك يمكن استخدام كمية من نشارة الخشب ونثرها أمام المنزل، فسوف تهرب منها القطط وتبحث عن مكانٍ آخر به تراب أو حصى.
  • كذلك أسلاك التسليح من المواد التي لا تحبها القطط، فيمكن استخدامها في طرد القطط ووضعها حول سور المنزل أو سور حديقة المنزل، وكذلك حول النباتات أو حول صناديق النفايات أمام المنازل، مع نثر كمية من نشارة الخشب فوقها فلن تقترب منها القطط أبدًا.
  • استخدام سجادة بلاستيكية محببة أو تحتوي على بعض البروز ووضعها على السلم أو أمام الشقة، فإن القطط تكره ملمس البلاستيك البارز ولا تفضل السير أو الجلوس عليها.
  • معظم القطط تكره رائحة الحمضيات ولا تقترب منها، وتعتبر من أسهل الطرق لطرد القطط هي استخدام قشور الحمضيات ونثرها في الأماكن التي تتواجد بها القطط، مع الحرص على تجديدها من حين إلى آخر حتى تظل الرائحة نفاذة.

شاهدي أيضًا: هل مرض داء القطط يمنع البنات من الحمل ويسبب العقم ؟

  • كما يمكن استخدام رذاذ الحمضيات في منع القطط بدلًا من القشور، ويمكن صناعته بكل سهولة في المنزل، من خلال إضافة خمسة عشر قطرة من أي من الزيوت الحامضية العطرية كزيت البرتقال أو زيت الليمون، وخلطه بكوب من الماء، ويحفظ في زجاجة رذاذ ويستخدم في أماكن تواجد القطط بشكل متجدد.
  • كما أن رائحة القهوة من الروائح المنفرة للقطط، فيمكن نثر قليل من البن على السلم أو أمام باب المنزل فتنفر منها القطط، كذلك نثر كمية حول النباتات وصناديق النفايات أمام المنازل.
  • نبات السذاب يعتبر من النباتات السامة بالنسبة للقطط، فهو يتميز رائحة نفاذة وقوية جدًا تهرب منها القطط، فيمكن وضع نبتة منه أمام باب المنزل فسوف تبتعد القطط تمامًا.

شاهدي أيضًا: أضرار القطط على الأطفال الرضع

تعرفنا معًا على العديد من الطرق التي يمكن من خلالها منع القطط من التواجد أمام المنزل، ولكن يجب علينا جميعًا التأكد من أن استخدام أي طريقة لطرق القطط هي طريقة غير مؤذية، فالقط أيضًا نفس وروح ويجب علينا عدم إيذائها ابتغاء لمرضاة الله سبحانه وتعالى.

اضافة تعليق