الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالذات » طرق تبييض كعب القدم

طرق تبييض كعب القدم

تصاب القدمين بالعديد من التغيرات والمشكلات نتيجة للضغوط التي تتعرض لها دائمًا من الوقوف والمشي لفترات طويلة، وارتداء الأحذية الغير مريحة أو الكاشفة للقدمين، مما يزيد من تعرضها لحرارة الشمس والأتربة التي تؤدي إلى إصابة القدمين بالاسمرار والبقع وخشونة الجلد والتشققات.

طريقة تقشير كعب القدم

من أكثر المناطق التي تصاب بالخشونة والتشققات والإصابة بالفطريات هي منطقة الكعبين، فكل ضغط الجسم يتركز على هذه المنطقة، كما أنها تصاب بالاحتكاك الدائم بالأرض أو بالحذاء.

ولذلك فإن الحفاظ على مظهر الكعبين وصحتهما فلابد من الاهتمام بتقشير الكعبين بشكل دوري للتخلص من الجلد الميت وعلاج التشققات، ويمكن عمل ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم تحضير محلول لنقع القدمين مكون من الماء الساخن مع نصف كوب من الملح الخشن، مع قليل من الشامبو.
  2. يتم نقع القدمين في محلول الملح لمدة نصف ساعة تقريبًا، مع تدليك القدمين والكعبين من حين إلى آخر.
  3. باستخدام الحجر الخفاف يتم فرك كعب القدم جيدًا وهي لا تزال في الماء، كما يمكن استخدام فرشاة الاستحمام في حالة عدم توافر الحجر الخفاف.
  4. يفضل تكرار الخطوة أكثر من مرة خلال مدة نقع القدمين حتى تنقضي النصف ساعة أو حتى تبرد الماء تمامًا.
  5. يتم إزالة القدمين من الماء ثم تجفف جيدًا، ثم يتم تدليك القدمين باستخدام قليل من الجلسرين.
  6. يتم ارتداء جوارب قطنية حتى تساعد في احتفاظ القدمين بالجلسرين والاستفادة منه بأكبر قدر ممكن.

شاهدي أيضًا: طريقة تبييض ركبي

طريقة تفتيح كعب القدم

أول خطوة في تفتيح كعب القدم هي القيام أولًا بتقشيرهما، وذلك من خلال نقع القدمين في محلول الماء بالملح لمدة عشرين دقيقة.

ثم يتم فرك القدمين بالحجر الخفاف حتى يتم إزالة جميع خلايا الجلد الميتة.

يتم تجفيف القدمين جيدًا، ثم باستخدام نصف ليمونة مضاف إليها قليل من السكر الخشن، يتم فرك القدمين جيدًا مع التركيز على منطقة الكعب لمدة عشر دقائق.

كما يمكن استخدام خليط الشوفان مع عصير الليمون أو السكر الخشن مع زيت الزيتون، او الطماطم المبشورة مع الملح الخشن، فكل هذه المواد تساعد في تقشير القدمين وإزالة الخلايا الميتة.

الخطوة التالية هي اختيار أحد الأقنعة التالية وتطبيقها على القدمين:

  • عمل عجينة لينة مكونة من ملعقة كبيرة من نشاء الذرة، مع ملعقة كبيرة من الحليب المجفف، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، ثم يتم تطبيق العجينة على كعبي القدم وتترك حتى تجف تمامًا.
  • مزج ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من بودرة الكركم، وتخلط جيدًا ثم توضع على كعبي القدم لمدة ربع ساعة على الأقل.
  • خلط ثمرة من البطاطا المبشورة مع ملعقة كبيرة من عسل النحل، ثم يوضع المزيج على كعبي القدم لمدة عشرين دقيقة على الأقل.
  • خلط ثمرة من الطماطم المبشورة مع ثمرتين من الفراولة المهروسة جيدًا، ثم يوضع الخليط على كعبي القدم لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

الخطوة التالية هي إزالة قناع التفتيح ثم غسل القدمين جيدًا، ثم يتم وضع طبقة رقيقة من الجلسرين أو الفازلين، أو أي نوع من أنواع كريمات الترطيب المفضل استخدامها.

يتم ارتداء جوارب قطنية وتترك طوال فترة الليل، حتى تحتفظ القدمين بمفعول المرطب لأطول وقت ممكن، ولتحقيق أفضل نتيجة يجب تكرار تطبيق أحد أقنعة التفتيح بشكل يومي، وتكرار التقشير مرتين في الأسبوع.

تبييض كعب القدم بالخيار والليمون

  • يحتوي الليمون على مواد طبيعية تعمل على تفتيح الجلد والتخلص من البقع الداكنة، حيث يحتوي على نسبة عالية من حامض الستريك وفيتامين سي، وهي مواد طبيعية تساعد على إزالة الخلايا الميتة من جلد البشرة.
  • كما أن الخيار يحتوي على مواد طبيعية تساعد على تفتيح البشرة وتهدئتها والتخلص من الاسمرار، كما يفيد في تنعيم جلد البشرة، ولذلك نجد أن الليمون والخيار من أكثر المواد التي تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالبشرة.
  • ولعمل قناع تفتيح من الخيار والليمون يتم وضع ثمرة متوسطة من الخيار، مع عصير ثمرتين من الليمون، مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وتخلط جيدًا في الخلاط.
  • يفرد الخليط على القدمين والكعبين، ثم يترك لمدة ربع ساعة إلى عشرين دقيقة، ثم يتم تدليك القدمين جيدًا بالخليط قبل إزالته، ولتحقيق أفضل نتيجة يفضل تكرار عمل القناع ثلاث مرات في الأسبوع.

شاهدي أيضًا: مميزات وعيوب كريم فوكس للتبييض السريع

نصائح للحفاظ على كعب القدم

  1. إن أكثر ما يعرض كعب القدم للتشققات والاسمرار هو ارتداء أحذية مفتوحة خلال فترات العمل أو السير لمسافات طويلة، لذلك يجب الحرص على ارتداء أحذية مناسبة لطبيعية الوقت.
  2. ينصح بارتداء الجوارب القطنية خلال فترة الجلوس في المنزل بحيث تقلل من فرصة الاحتكاك بالأرض والإصابة بالتشققات.
  3. يجب الحرص على غسل القدمين بشكل يومي قبل النوم، وتجفيفهما جيدًا ثم ترطيبهما.
  4. ترطيب القدمين يوميًا باستخدام كريم الترطيب المناسب، أو باستخدام الجلسرين أو الفازلين، كما يمكن استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز الحلو.
  5. ارتداء جوارب قطنية خلال فترة الليل بعد وضع المرطب حيث يحافظ ذلك على احتفاظ القدمين بالرطوبة لأكبر وقت.
  6. ضرورة تقشير القدمين من حين إلى آخر على الأقل على الأقل مرة في الأسبوع، لمنع تراكم خلايا الجلد الميتة.

تعرفنا على طرق تبييض كعب القدم، فينصح باختيار ما يتناسب معكم من الوصفات وتكرارها بشكل منتظم، حتى تحقق أفضل نتيجة ممكنة، شاركونا بوصفاتكم وأسراركم الخاصة في تبييض كعب القدم.

اضافة تعليق