الرئيسية » الحمل والرضع » كيف أزيد من وزن طفلي

كيف أزيد من وزن طفلي

وزن طفلي

كيف أزيد من وزن طفلي، تهتم كل أم بصحة أطفالها بشكل كبير وقد يقلقها الوزن وتتابعه بدقة شديدة منذ الولادة، ولكن هناك سؤال يحير كل أم طفلها يعاني من نحافة وهو “كيف أزيد من وزن طفلي بشكل صحي؟” وللإجابة على هذا السؤال تابعوا معنا هذا المقال المبسط وسنتعرف على مفهوم النحافة عند الأطفال وبعض الطرق لزيادة الوزن بشكل صحي.

كيف أعرف أن وزن طفلي مناسب مع سنه وطوله

في البداية يجب أن نعرف أن كل مرحلة وسن يمر به الطفل له وزنه المثالي وطوله أيضاً وفي حالة أي اختلاف في هذا الوزن والطول يدل على وجود مشكلة في تغذية أو صحة الطفل.

شاهدي أيضًا: كيف اجعل طفلي الصغير ينام مبكرًا

الوزن الطبيعي لكل مرحلة عمرية للطفل

  • الوزن الطبيعي للطفل الرضيع عند الولادة يكون ما بين 2.5 كيلو جرام إلى 4.5 كيلو جرام، أما الوزن المثالي بالنسبة للرضيع فهو 3.5 كيلو جرام.
  • الوزن الطبيعي للطفل في عمر الثلاثة أشهر يكون ما بين 5 كيلو جرامات إلى 8 كيلو جرام، أما الوزن المثالي بالنسبة لهذا السن فهو 8 كيلو حرام.
  • الوزن الطبيعي للطفل في عمر الستة أشهر يكون ما بين 7 كيلو جرام إلى 10 كيلو جرام، أما الوزن المثالي بالنسبة لهذا السن فهم 8 كيلو جرام.
  • الوزن الطبيعي للطفل في عمر التسعة أشهر يكون ما بين 7 كيلو جرام إلى 11 كيلو جرام، أما الوزن المثالي بالنسبة لهذا السن فهو 9 كيلو جرام.
  • الوزن الطبيعي للطفل في عمر الإثنى عشر شهر يكون ما بين 8 كيلو جرام إلى 12 كيلو جرام، أما الوزن المثالي لهذا السن هو 10 كيلو جرام.
  • الوزن الطبيعي للطفل خلال الثلاثة أعوام الأولى يكون ما بين 13 كيلو جرام إلى 15.5 كيلو جرام.
  • الوزن الطبيعي للطفل من ثلاثة أعوام إلى ستة أعوام يكون ما بين 16 كيلو جرام إلى 20 كيلو جرام.

ما هو مفهوم النحافة عند الأطفال

كما تعرفنا في الفقرة السابقة على الوزن الطبيعي والمثالي للطفل مع سنه فإن قل وزنه عن المعدل الطبيعي الذي ذكرناه فإن الطفل يعاني من النحافة التي قد تقلق كل أم، فيجب أولاً معرفة سبب هذه النحافة هل هي سوء تغذية أم مشكلة صحية يعاني منها الطفل وذلك عن طريق عرض الطفل على طبيب مختص لكي نعرف السبب والحل الأمثل لها.

طرق زيادة وزن الطفل

  • في حالة إذا كان سبب النحافة هو مشكلة صحية عند الطفل فيجب أن يقوم الطبيب بعمل الإجراءات والفحوصات اللازمة وإعطاء الأدوية الطبية المناسبة لعمر الطفل لعلاج المشكلة، أما إذا كان السبب هو سوء تغذية الطفل فالحل بسيط جداً وذلك عن طريق اختيار التغذية الصحيحة والسليمة للطفل مع بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها كل أم.

شاهدي أيضًا: كيف أعلم طفلي المشي

هناك طريقتين أساسيتين لزيادة وزن طفلي عن طريق التغذية وهما التغذية الطبيعية والتغذية الصناعية:

1- التغذية الطبيعية للرضيع حتى سن الستة أشهر

لبن الرضاعة هو أساس نمو الطفل وتغذيته وهو الوجبة الرئيسية التي يعتمد عليها الرضيع طوال الستة أشهر الأولى بعد الولادة، ولكي ينمو الرضيع بشكل صحيح ويزيد وزنة يجب على الأم المرضعة أن تنظم الرضعات ويجب أن تهتم الأم بالأطعمة والمأكولات التي تتغذي هي عليها لكي تتحول إلى لبن سليم ومفيد للرضيع ويجب أن تكون أطعمة مدرة للبن مثل بذر الكتان واللوز والحبوب الكاملة واللبن، ويجب أم تنظم الأم وجباتها وأن تكون غنية بالبروتين.

2- التغذية الصناعية للرضيع حتى الستة أشهر

أما إذا كان الطفل يرضع صناعياً من الممكن تقسيم الرضعات من ثمانية إلى إثني عشر رضعة خلال اليوم حتى الشهر الرابع ويقل عدد الرضعات وتكون من ست إلى ثمانية رضعات حتى الشهر السادس، وفي حالة أن يتناول الطفل رضعات صغيرة وغير كافية من الممكن مضاعفة عدد الرضعات.

  • وفي الشهر السادس من الممكن إدخال أطعمة أخرى مثل الحبوب وبعض أنواع الفواكه والخضروات المهروسة ناعماً مثل البطاطس والقرع والبطاطا الحلوة التي تساعد على زيادة وزن الطفل النحيف.
  • ولكن يجب في هذه الحالة استشارة طبيب الطفل المختص حتى لا نضر بصحة الرضيع ونعرف الأكلات المهمة لجسم الطفل ولزيادة وزنه لإن هذه المرحلة العمرية تعتبر من أهم وأصعب المراحل التي تمر على كل أم.

3- تغذية الطفل بعد الستة أشهر من مولده

  • بعد مرور السبعة أشهر من الممكن إضافة ملعقة صغيرة من الزبدة على الخضروات المهروسة، وتكون هذه الملعقة مقسمة على مدار اليوم، ومن الممكن تقديم وجبات من اللحوم المفرومة والمهروسة ناعماً جداً.
  • وبعد مرور الشهر الثامن من الممكن أن نزود وجبة الطفل ونقدم له الخضروات والفواكه أقل هرساً، ويمكن إضافة وجبه من صفار البيض المهروس مرتين في الأسبوع فقط.
  • مع مرور الشهر التاسع يمكننا أن نقدم أنواع من الخضروات أو البيض المطهوة على البخار مع قطعة صغيرة من الخبز الطري كل أربع ساعات تقريباً، بالطبع هذه الوجبات مع الرضاعة بانتظام.
  • في الشهر العاشر قد تقدم للطفل حبات من الموز أو الكيوي المهروسين ناعماً وذلك بجانب الوجبات الأخرى والرضاعة المنتظمة.

نصائح هامة

  1. يفضل عدم تقديم اللبن للطفل ليلاً، وذلك بعد سن العام حتى لا تصبح عادة وتؤثر على شهيته.
  2. تقديم الأطعمة والمشروبات للطفل في مكان مريح ومناسب حتى لا يمل من تناول الطعام وبعيد عن التلفاز أو الحاسوب حتى لا يشتت انتباهه.
  3. عدم تقديم الحلويات المصنعة للطفل لأنها تفقد شهيته، ويفضل الاكتفاء بالفواكه الطبيعية.
  4. تنويع الأكلات للطفل مما يزيد من شهيته.
  5. تقديم الأكلات بشكل يلفت الإنظار ومحببة للطفل.

شاهدي أيضًا: كيف انظم نوم طفلي حديثي الولادة

تعرفنا سوياً على إجابة سؤال كيف أزيد وزن طفلي بالتفصيل وببعض النصائح البسيطة ولكن لا تجعلي خوفك عزيزتي الأم يسيطر على تفكيرك ويدفعك لتقديم أنواع غير صالحة من الأطعمة للطفل مما قد يؤدي إلى زيادة وزنه بشكل مفرط ومبالغ فيه ويجعله يصاب بالسمنة في سن صغير ويسبب له الكثير من الأمراض ويجعله عرضة للتنمر في المدرسة أو الشارع، حافظي على صحة أطفالك، واستشيري طبيبهم دائماً قبل الإقدام على عمل الأطعمة والمأكولات لهم.

اضافة تعليق