الرئيسية » الحمل والرضع » ما سبب زيادة الوزن أثناء الحمل

ما سبب زيادة الوزن أثناء الحمل

زيادة الوزن أثناء الحمل يعتبر من الأمور والتغيرات الطبيعية التي تتعرض لها كل حامل، وذلك بسبب العديد من العوامل التي تؤثر في طبيعة جسم المرأة خلال شهور الحمل، وأهمها هو هرمون الحمل وكبر حجم الرحم ووزن الجنين وغير ذلك.

الزيادة الطبيعية في الوزن أثناء الحمل

  • تزداد المرأة بشكل طبيعي خلال شهور الحمل بنسبة تتراوح من عشرة وحتى خمسة عشر كيلو جرامًا خلال التسعة أشهر من الحمل، وقد تزيد نسبة الزيادة في الوزن عن ذلك بحسب طبيعية جسم المرأة ومدى قابليتها للسمنة، وللعديد من العوامل الأخرى.
  • كما قد تختلف النسبة بحسب طبيعة الحمل إن كان بجنين واحد أو كان الحمل متعدد الأجنة، وبشكل عام فإن المرأة تتخلص من هذا الوزن الزائد بعد الولادة بعدة أيام أو أسابيع، بحسب طبيعة جسمها.
  • ولكن في الحالات التي يزداد فيها وزن الحمل زيادة مفرطة، فقد لا تتمكن المرأة من التخلص من هذا الوزن الزائد بسهولة، فتحتاج إلى كثير من الجهد وإتباع الحميات الغذائية لكي تتمكن من استعادة رشاقة جسدها قبل الحمل.

شاهدي أيضًا: ما هي الاشياء التي تؤثر على الحمل في الاشهر الاولى

ما سبب زيادة الوزن أثناء الحمل

  • إن أول وأهم سبب لزيادة وزن المرأة أثناء الحمل هو وزن الجنين، حيث يزداد حجم الجنين وينمو طوال فترة الحمل حتى يصل إلى ما يقرب من ثلاثة كيلو جرامات.
  • بالإضافة إلى وزن المشيمة الذي يصل في نهاية الحمل إلى حوالي تسعمائة جرام.
  • السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين والذي يصل وزنه بحوالي ثمانمائة جرام تقريبًا، وهذا ما يشكل ثلث الوزن الزائد طوال الحمل تقريبًا.
  • أما عن الطبقة العضلية بالرحم والتي تزداد طوال الحمل حتى تصل إلى ما يقدر بتسعمائة جرام تقريبًا.
  • تزداد كمية الدم المتدفق في جسم الحامل بنسبة تقدر بحوالي كيلو وربع جرام طوال شهور الحمل.
  • تزداد السوائل الإضافية في جسم المرأة الحامل زيادة تقدر بحوالي كيلو وربع جرام تقريبًا.
  • كما يزداد حجم ووزن الثدي بما يزيد عن أربعمائة جرام تقريبًا.
  • يقوم الجسم بتخزين نسبة من الدهون تصل إلى أربعة كيلو جرام وأكثر طوال شهور الحمل التسعة.

أطعمة تسبب زيادة الوزن أثناء الحمل

  1. الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، حيث تمد الجسم بقدر كبير من السعرات الحرارية التي لا يحتاج إليها، والتي يصعب على الجسم التخلص منها وبالتالي يعمل على تخزينها، مما يؤدي إلى اكتساب المزيد من الوزن.
  2. الحلويات المصنعة والسكريات، فعند الإفراط في تناول الحلوى تؤدي إلى الحصول على قدر كبير من السعرات الحرارية الغير ضرورية للجسم، فتؤدي إلى زيادة وزن الجسم.
  3. العصائر المصنعة، والجدير بالذكر أنها لا تحتوي على أي فوائد أو قيمة غذائية بعكس ما يعتقد كثير من الأشخاص، فهي تؤدي فقط إلى زيادة الوزن بسبب احتوائها على نسبة عالية جدًا من السكر المصنع ومكسبات الطعم والمواد الحافظة التي تضر بالجسم.
  4. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح والتوابل، مثل المخلل والأسماك المملحة وغيرها، فهي تؤدي إلى تخزين نسبة كبيرة من السوائل في الجسم مما يؤدي إلى رفع الوزن بشكل كبير، ذلك بالإضافة إلى تأثيرها الضار في رفع ضغط الدم.
  5. الإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والخبز والمعكرونة وغيرها، يؤدي إلى زيادة الوزن وعدم قدرة الجسم على التخلص من هذه السعرات الزائدة فيقوم بتخزينها على هيئة دهون.

شاهدي أيضًا: هل التهاب الدم يؤثر على الجنين أثناء الحمل؟

نصائح لتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

  1. الحرص على إتباع نظام غذائي متوازن منذ بداية الحمل لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن.
  2. الاهتمام بتقسيم الوجبات على مدار اليوم، والحصول على وجبات خفيفة تحتوي على الفواكه أو الخضروات أو المكسرات، مع ضرورة الحرص على أن تكون وجبة الإفطار وجبة متكاملة العناصر.
  3. ضرورة تناول الفواكه الطازجة بشكل يومي، لما تحتويه من عناصر وفيتامينات هامة جدًا لصحة الحامل والجنين، كما أنها تحقق الشعور بالشبع مع الحصول على قدر قليل من السعرات الحرارية.
  4. شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، حيث تحقق العديد من الفوائد لصحة ونمو الجنين بالإضافة إلى فوائد الماء لصحة الأم وبشرتها.
  5. تجنب الإفراط في استخدام السكر في الطعام أو تحلية المشروبات، بل يمكن استبداله باستخدام عسل النحل الطبيعي، حيث أنه أقل في السعرات الحرارية بل أنه أعلى في القيمة الغذائية.
  6. الحرص على تناول البروتينات بشكل يومي، فهي هامة جدًا لبناء خلايا الجنين، ومنها البيض والدجاج واللحوم والبقوليات والمشروم.
  7. تجنب الإفراط في تناول الطعام حتى الوصول إلى حد الشبع التام، بل ينصح بتقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم، مع تناول كميات كافية من الماء قبل البدء في الطعام.
  8. التقليل بقدر الإمكان من تناول الأطعمة المقلية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والوجبات السريعة، فهي تسبب زيادة الوزن دون الحصول على قيمة غذائية.
  9. تقليل تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية، واستبدالها بالعصائر الطبيعية الطازجة ومشروبات الأعشاب الدافئة، فهي أكثر فائدة وأعلى في القيمة الغذائية وليس لها تأثيرات ضارة على الأم ولا الجنين.
  10. الحرص على القيام بنشاط بدني مناسب لطبيعة الحمل، مثل بعض التمرينات الخفيفة أو المسي لمدة نصف ساعة.

شاهدي أيضًا: اسباب نزول دم أثناء الحمل في الشهر الثالث بالتفصيل

وأخيرًا، فيمكن لكل حامل تجنب زيادة الوزن أثناء الحمل بشكل مفرط من خلال إتباع إرشادات الطبيب في الحصول على التغذية الصحيحة والمناسبة لاحتياجات جسمها خلال الحمل ولاحتياجات الجنين أيضًا.

اضافة تعليق