الرئيسية » الجمال والرجيم » العناية بالبشرة » ما هي الأمراض التي قد تصيب الأظافر

ما هي الأمراض التي قد تصيب الأظافر

الأمراض التي قد تصيب الأظافر، كثيرًا ما تعبر عن الحالة الصحية للإنسان، وفي بعض الأحيان يكون تشخيص هذه الأمراض سهل على الطبيب، وفي أحيان أخرى قد تتشابه الأعراض لبعض الأمراض فيحتاج التشخيص إلى دقة متناهية، وفي هذا المقال سوف نعرف ما هي الامراض التي قد تصيب الاظافر وكيفية علاجها.

حقائق عن الأظافر

  1. الأظافر هي ذلك التكوين الذي خلقه الله ليقوم بحماية نسيج الأصابع لليدين والقدمين، وهي تتكون من عدة طبقات متلاصقة من أصل البشرة، وتتعلق هذه الطبقات في اللحافة الجلدية، فتبدأ بجذر الظفر الذي يغوص أسفل نهاية الظفر الذي يظهر لنا، وينتهي حتى مقدمة الإصبع.
  2. أظافر الأيدي تنمو بشكل بطئ للغاية فقط تطول بمقدار 4 ملم في الشهر، بينما تنمو أظافر الأقدام بشكل أبطئ من ذلك.
  3. يتفاوت نمو الأظافر من شخص إلى آخر بحسب طبيعة كل جسم، فقد يختلف الأمر بين الأشخاص البدينين أو النحيفين أو الأشخاص الرياضيين وهكذا.
  4. كذلك يختلف سمك الظفر من شخص إلى آخر باختلاف طبيعية جسمه.

شاهدي أيضًا : أسباب أصفرار الأظافر عند النساء والرجال

ما هي الأمراض التي قد تصيب الأظافر

انشقاق الأظافر:

وهو عبارة عن حدوث انشقاق في الصحيفة الظفرية لتصبح على شكل صفيحات متفرقة بشكل أفقي، وتبدأ هذه الصفيحات من الجزء الحر، ويحدث هذا الانشقاق بسبب ووجود اضطراب في قوة التحام الخلايا المتلاصقة، وتعتبر هذه المشكلة من المشكلات الشائعة بين كثير من الأشخاص.

و من أهم أسباب مشكلة انشقاق الأظافر:

  • استخدام الآلات الموسيقية وخاصة الآلات الوترية.
  • وجود خلل فيزيائي في تكوين الظفر بسبب استخدام الماء بشكل مستمر.
  • الإفراط في استخدام طلاء الأظافر بالنسبة للنساء وخاصة استخدام الأنواع الرديئة.
  • إصابة الشخص بمرض فقر الدم.

علاج انشقاق الأظافر

يوجد الكثير من المراهم الطبية التي تستخدم بشكل موضعي لعلاج هذه المشكلة، كما يمكن الاستعانة بزيت الزيتون الساخن لعلاج انشقاق الأظافر من خلال عمل حمام ساخن للأظافر بشكل يومي حتى يتم العلاج.

انفكاك الأظافر:

من الامراض التي قد تصيب الاظافر والتي تصيب الكثير من الأشخاص هو بانفكاك الظفر عن مجراه، وقد يحدث الانفكاك في نقطة أو أكثر من الظفر، ثم ينتشر الانفكاك في جميع نواحي الظفر، وبالتالي تصبح الطبقة القاسية للظفر منفكة تماما وتتحول إلى اللون الأصفر أو البني المائل للاصفرار، كما تصاب المنطقة السفلية للظفر باللون الأخضر أو الأزرق أو الأسود.

ومن أهم أسباب انفكاك الأظافر:

  • قد يحدث انفكاك الظفر بسبب موضعي، مثل: التعرض لحادث أو وقوع جسم غريب على الظفر أو الضرب عليه بأداة ثقيلة أو غير ذلك من الأسباب الموضعية.
  • وقد يحدث انفكاك الظفر أيضا بسبب كيميائي، مثل: التعرض المباشر للمواد المستخدمة في إذابة الطلاء، أو الماء القلوي الحار، وغير ذلك من المواد الكيميائية الشديدة.

علاج انفكاك الأظافر:

يتمثل علاج انفكاك الأظافر في تجنب اصطدام الأظافر بأي أجسام صلبة غريبة، وكذلك تنب تعرض الأظافر المصابة للماء والإبقاء عليها جافة طوال مدة العلاج، مع استخدام بعض المراهم الطبية والأدوية الخاصة بعلاج هذه المشكلة، كما قد يصف الطبيب استخدام مضادات موضعية لسرعة الاستجابة للعلاج.

شاهدي أيضًا : علاج خدوش الوجه بالأظافر للأطفال

كيف تدل حالة الأظافر على الحالة الصحية للانسان؟

يوجد بعض التغيرات والاضطرابات التي تصيب الأظافر والتي يمكن من خلالها التعرف على الحالة الصحية لجسم الانسان أو اعتبار بعضها مؤشرات دلالية واضحة لوجود مشكلة مرضية معينة، مثل:

  • عندما تصاب الأظافر باضطرابات شاحبة قد تكون دلالة على إصابة الشخص بالأنيميا وسوء التغذية.
  • عندما تتغير الأظافر بالكامل إلى اللون الأبيض فقد تعتبر مؤشر إلى وجود مشكلة مرضية في الكبد مثل الإصابة بالالتهاب الكبدي خاصة إذا أصيب جلد الأصابع بالاصفرار.
  • في حالة تحول لون الأظافر إلى الأصفر فإنه دليل على إصابة الأظافر بالفطريات وخاصة إذا زاد سمك الأظافر، و في بعض الحالات النادرة قد يشير اصفرار الأظافر إلى وجود مشكلة في الغدة الدرقية أو الإصابة بالبول السكري.
  • حين يتحول لون الأظافر إلى الأزرق فإن ذلك يعني وجود نقص في كمية الأكسجين التي تصل إلى الأطراف، و قد يعتبر نقص الأكسجين دلالة على وجود مشكلة في الجهاز التنفسي أو الالتهاب الرئوي.
  • قد يشير وجود نقط متعددة على شكل حفر صغيرة في الأظافر إلى الإصابة بالصدفية.
  • أما عن الأظافر الضعيفة والقابلة للكسر بسهولة أو التي تبدو في معظم الأحيان متشققة و مكسورة فإنها غالبا ما ترتبط بمشكلة مرضية في الغدة الدرقية.
  • قد تصاب الأنسجة الموجودة في أسفل الجلد ببعض الأمراض نتيجة لتفاعلات مناعية تؤدي إلى التهاب و تدمير الخلايا، و ينتج عن ذلك إصابة الجلد المحيط بالأظافر بالالتهاب والانتفاخ والاحمرار.
  • من المؤشرات الخطيرة التي يجب الانتباه إليها هي وجود خطوط داكنة أسفل الظفر بشكل طولي، فعند ملاحظتها يجب التوجه فورًا إلى الطبيب و فحصها، حيث غالبا ما تكون إشارة للإصابة بسرطان الجلد.
  • كثيرًا ما تجد بعض الأشخاص معتادون على قضم أظافرهم بأسنانهم وهذا ما ينتج عنه تشوه شكل الأظافر، وفي بعض الحالات قد يكون هذا الأمر نتيجة لضغط نفسي أو الشعور بالتوتر المفرط وقد يكون مرتبط بمرض الوسواس القهري، لذلك فقد يحتاج بعض الأشخاص إلى استشارة الطبيب النفسي للتخلص من هذه العادة.

شاهدي أيضًا : أضرار وضع طلاء الأظافر لمدة طويلة علي الجلد

وأخيرًا، فإن كل هذه الدلالات على الأمراض التي قد تصيب الاظافر ليست هي كل شئ في الفحص والتشخيص بل هي مجرد إشارات، ولابد من استشارة الطبيب للفحص الدقيق والتشخيص الصحيح، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

اضافة تعليق