ماميتو
الرئيسية » صحة وفوائد » ما هى أعراض الاميبا وكيفية علاجها

ما هى أعراض الاميبا وكيفية علاجها

ما هى أعراض الاميبا وكيفية علاجها
ما هى أعراض الاميبا وكيفية علاجها

الاميبا داء أو مرض من الأمراض المعوية يتم إنتقاله عندما يأكل الفرد أو يشرب شيء ملوث بطُفيل مجهري يسمى الأميبا، وهى طفيل وحيد الخلية ومنه إشتق اسم المرض، والنسبة الأكثر عرضة للإصابة به هي الدول النامية وخاصةً الأطفال، وقد أكدت منظمة الصحة العالمية في آخر تقرير لها، أن الإصابة السنوية بهذا المرض في دول العالم الثالث تصل إلى ربعمائة مليون طفل، وفي هذا المقال المفيد من خلال موقع ” ماميتو ” سوف نقدم لكِ سيدتي الأعراض المصاحبة لمرض الاميبا وكيفية علاجه.

أعراض مرض الاميبا :-

إن أعراض الإصابة بمرض الاميبا قد تظهر على الأطفال المصابين بها أو قد لا تظهر، فهي نادرة الملاحظة من الآباء، فكل ما يشعر به الطفل المصاب بهذا المرض هو المعاناة من ألم في البطن، وحتى هذا الألم يبدأ بالتدريج ويصل إلى مرحلة متقدمة مع حركة الأمعاء الكثيرة.

ثم يتحول بعد ذلك البراز إلى النوع المائي، ويكون الطفل يعاني في هذه المرحلة من الإسهال الشديد مع بعض التشنجات والشعور بالغثيان وعدم الشعور بالجوع، وقد تكون هناك بعض الحالات القليلة التي تصاب بالحمى، كما قد يظهر بعض الدم بالبراز، فظهور أعراض مرض الأميبا قد يبدأ بعد شهور من تناول طعام أو مياه ملوثة.

اقرئي أيضًا :-  فوائد اللبن الرائب للمعدة والإمساك

اقرأ أيضًا : علاج الم البطن عند الاطفال و نصائح للوقاية منه

كيف تنتشر عدوى الاميبا :-

قد لا يعرف البعض أن مرض الاميبا من الأمراض المعدية وخاصةً في الظروف الغير صحية بالمعيشة، وعدم الإهتمام بالنظافة وتظهر هذه العدوى بشدة بين فئة الفقراء، وبسبب إنها عدوى فسرعان ما تنتقل إلى كثير من الأشخاص لترتفع نسبة الإصابة بها وذلك من خلال إنتقال الطفيل من البراز إلى الإنسان.

وهذا ما يحدث في دول العالم الثالث، وبسبب تلوث المياه الخاصة بالشرب ينتشر المرض، كما أن عدم الحرص على غسل الأيدي جيداً قبل الأكل وبعد الأكل إلى إنتشار عدوى الأميبا أيضاً، كما يتم إنتقالها بالإتصال الجنسى.

شاهد أيضًا : فوائد الثوم على الريق للصحة وعلاج الامراض

كيفية الوقاية من مرض الاميبا :-

ذكرنا أن الأميبا تكون بسبب التلوث الذي يصيب الماء والغذاء، لذلك يمكن الوقاية منها من خلال الحرص الشديد من ما يتم تناوله أو يتم شرابه من ماء وخاصةً للأطفال، وحتى إن كان هناك شك من أن الطعام ليس على مستوى النظافة المطلوبة فبطهيه جيداً يمكن الوقاية من هذا المرض.

أما بالنسبة للطبقة المتوسطة والتي تقل فيها نسبة الإصابة بعدوى الأميبا، فأكثر ما يمكن التوصية به هو عدم نسيان الطعام في الثلاجة بدون غطاء، لأن هذا يجعل هناك تفاعل من نوع ما يحدث بين الطعام وبين العناصر الموجودة داخل الثلاجة فتجد ديدان الاميبا البيئة المناسبة للنمو في ذلك الطعام.

اقرئي أيضًا :-  علاج التثدي عند الرجال بالأعشاب والكركم

والوقاية التي يجب الحرص عليها هي تعليم الأطفال النظافة وغسل أيديهم، والبعد تماماً عن الطعام الجاهز وخاصةً الذي يباع في العربات المتجولة، كما لابد البعد عن دخول المرافق العامة.

كيفية علاج الاميبا لدى الأطفال :-

إذا لاحظتي سيدتي وجود إسهال عند طفلك مع دم أو مخاط يصاحبه وجع بالبطن وانتفاخ أو حمى والشعور بألم في محيط الكبد علىكي التوجه فوراً إلى الطبيب، فهذا في الغالب داء الأميبا ولا تقلقي فبعد عمل تحليل للبراز سوف يتم تشخيص المرض والدواء سوف يكون مضادات أميبا مع الالتزام الكامل بنظافة الأكل والشرب والنظافة الشخصية للطفل، فالتزمي بهذه الجرعات وسوف يشفا طفلك إن شاء الله.

قد يهمك أيضًا : كيفية التخلص من حموضة المعدة بعد السحور

قمنا بعرض كل ما يخص عدوى الاميبا حفظ الله أطفالنا من كل شر فتفضلاً منك عزيزتي قومي بنشر الموضوع حتى تستفيد غيرك من المعلومات التي قدمناها.

اضافة تعليق