ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل
متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل .. يعتبر القيام بإجراء إختبار حمل من الأمور الهامة والمقلقة لكثير من النساء خاصة تلك اللاتي يرغبن في الحمل أو اللتي يراودهن شك دائمًا أنه هناك حمل قد حدث، لذلك فعليهن إتباع طريقة محددة ومجدية بالنسبة لحالتهن في الكشف عن وجود حمل.

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل:

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل
متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

هناك طرق مختلفة تتبعها  النساء لعمل اختبار الحمل لديهن حيث تعددت تلك الطرق والأساليب في اكتشاف الحمل خاصة في الآونة الأخيرة ومن هذه الطرق الاختبار المنزلي واختبار بتحليل البول والاختبار بتحليل الدم، وتتبع كل امرأة طريقة مناسبة لها ولصحتها وظروفها للكشف عن الحمل لديها، وفي الغالب تكون كل طريقة من طرق تحديد أو الكشف عن الحمل يتم إتباعها في ظروف معينة، وخاصة كما أن كل طريقة من تلك الطرق لها درجة من التأكيد خاصة بها ولهاخطواتها الفعالة التي تخصها.

شاهدي ايضًا : هل تاتي الدورة الشهرية اثناء الحمل في الاسبوع الاول

اختبار الحمل عن طريق الإختبار المنزليَّ:

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل
متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

فمثلًا إختبار الحمل عن طريق الإختبار المنزلي وهو يعتبر أكثر الطرق المتبعة في كشف الحمل بين نساء العالم الحوامل أو اللاتي يرغبن في الكشف عن ما إذا حدث حمل أم لا،  وترجع شعبية إختبار كشف الحمل المنزلي الكبيرة بين النساء في العالم إلى الكثير من الأسباب والمنيزات التي يحتويها هذا الإختبار المنزلي فعلى سبيل المثال هو إختبار ذات تكلفة بسيطة غير مرتفعة كما أنه سهل الاستخدام وسهل الحصول عليه في أي وقت وأي مكان دون التقيد بمواعيد وفترات معينة خلاف المعامل.

اختبار الحمل في المستشفيات:

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل
متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

والمستشفيات التي تكون لها مواعيد عمل محددة فضلا عن أن إختبار الحمل المنزلي يوفر الخصوصية والسرية التامة للسيدات اللاتي يرغبن في الكشف عن الحمل، وعلى الرغم من ذلك فإن آختبار الحمل المنزلي له الكثير من المغالطات والتي من أهمها أنه لا يعطي نتيجة حمل مضمونة % بشكل كامل وخاصة عند استعماله في أوقات غير الأوقات المحددة لذلك، ويكون عمل هذا الإختبار ذات نتيجة مؤكدة في حالة إذا كان جرى الإختبار بعد مرور اسبوع على الأقل على ميعاد الدورة الشهرية، أما في حالة إجراء هذا الإختبار المنزلي في فترة تأخر الدورةرالشهرية بمقدار يوم أو إثنين فهنا لا يعطي هذا الإختبار نتيجة مؤكدة لإختبار الحمل، كما يجب إتباع الطريقة السليمة في إجراء إختبار الحمل المنزلي بالإضافة إلى التأكد من إتباع كافة الإرشادات الصحية والتي تكون غالبا مدونة على المنتج والتي تكون مختلفة على الأغلب بإختلاف نوع وإسم المنتج التجاري المستخدم.

الكشف عن وجود الحمل عن طريق تحليل البول:

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل
متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل

وهناك أيضًا إختبار الكشف عن الحمل عن طريق التحليل البولي في المستشفى أو أي جهة أخرى تختص بذلك، وهو نوع من أنواع إختبارات الكشف عن الحمل الذي يكون دائما ذات نتيحة مؤكدة لوجود حمل أو عدم وجوده، وتتبع هذه الطريقة في حالة عدم التأكد من نتيجة إختبار كشف الحمل المنزلي أو وجود أي شك أو مغالطة في نتيجة الحمل الناتجة من الكشف المنزلي، وتكون الفترة الزمنية التي يمكن في مداها إجراء إختبار تحليل بولي للكشف عن الحمل هي منذ موعد نزول الدورة الشهرية المقرر إلى اسبوع من تاريخها وفي هذه الحالة تكون النتيجة شبه مؤكدة لكنها تزداد تأكيد كلما زادت الفترة التي تمر على الموعد المقرر للدورة الشهرية حتى تصبح النتيجة يقين ويمكن إجراء تحليل بولي للكشف عن الحمل في أي معمل تحاليل وتأخذ فترة الفحص مدة لا تزيد عن ربع ساعة وتظهر نتائج هذا التحليل في نفس يومه.

تحليل الدم للكشف عن وجود حمل وهو محور موضوعنا ويعتبر هذا النوع من أنواع إختبارات الحمل المختلفة الأكثر دقة بين كل تلك الأنواع الأخرى حيث أن هرمون الحمل دائما ما يظهر في الدم بمجرد حدوث الحمل ولا يحتاج لفترة زمنية طويلة كي يظهر هذا الهرمون في الدم بل بالعكس يظهر في مدة قصيرة لا تتجاوز الثلاث أيام منذ بداية حدوث الحمل،  كما ينصح أغلب أطباء النساء والتوليد في العالم السيدات أن يتبعن إجرء تحليل دم للكشف عن وجود حمل حيث ضمان النتيجة النهائية للحمل عبر إتباع هذا النوع من التحاليل.

ويقوم المختص بعمل هذا التحليل عن طريق سحب عينة دم من السيدة ووضعها على جهاز لفحص الدم الذي يقوم بإعطاء النتيجة في وقت قياسي، وهناك نوعين من أنواع إختبار الكشف عن الحمل عن طريق تحليل الدم وهما كما يلى يالتفصيل.

شاهدي ايضًا : علامات الحمل بولد الاكيدة، تعرفي عليها الأن

 إختبار HCG نوعي:

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم بالتفصيل
اختبار HCG نوعي

وهو نوع من أنواع تحاليل الدم ولكن يكون بالنسبة لوجود هرمون الحمل في الدم فقط حيث يعطي نتيجة نهائية مجملة لوجود هرمون الحمل إما سالبة وهي التي تعني عدم وجود هرمون حمل أو موجبة وهي تعني وجود هرمون حمل في الدم.

أما النوع الثاني من إختبار تحليل الدم للكشف عن الحمل هو إختبار HCG الرقمي وهو تحليل للدم يعمل على معرفة نسب الهرمونات في الدم بشكل دقيق وبالتالي يعطي نتيجة دقيقة لنسبة الهرمونات التي في الدم ومن قراءة نسبة هذه الهرمونات وهرمون الحمل بالتحديد يمكن معرفة نتيجة الحمل سلبية أم إيجابية.

تتبع السيدات غالبا طريقة الكشف عن الحمل عن طريق الدم في حالة عدم استخدام أي موانع حمل وفي حالة إجرء عملية تلقيح صناعي، كما أن هذه هي الطريقة الفضلى في الكشف عن وجود أي إشكاليات في الحمل والتي تتمثل في الحمل خارج الرحم أو الحمل العنقودي وغيرها من مشكلات الحمل المتعددة.

شاهدي ايضًا : حبوب منع الحمل جينيرا واضرارها بالتفصيل

“كل سيدة تتمنى وان تكون أم؛ حيث أن الشعور بالأمومة أمر مهم جدًا وغريزة طبيعية تتمناها كل فتاة، اليوم نقدم لكِ أكثر من طريقة لعمل إختبار الحمل سواء في المنزل عن طريق إختبار البول، أو في المستشفيات عن طريق إجراء تحاليل وفحوصات شاملة بالدم، وغيرها”

اضافة تعليق