ماميتو
الرئيسية » الأطفال » فوائد الخميرة للطفل

فوائد الخميرة للطفل

فوائد الخميرة للطفل

الخميرة هي فطر وحيدة الخلية يتكاثر مع نفسه، تم التعرف على حوالي 60 نوعًا مختلف حتى الآن، والعديد من هذه الأنواع مفيد للإنسان، وعدد قليل من هذه الفطريات مسببة للأمراض وهي تستخدم في تخمير السكريات، كما يوجد للخميرة استخدامات كثيرة مثل خميرة الخبز، والتي تستخدم في المنزل، وخاصة عند عمل الفطائر وحتى تقوم بخبز العجينة والحصول على عجينة مفرودة ومنفوخة.

فوائد الخميرة للطفل

بعض الناس يعتقدون أن الخميرة مهمة ومفيدة للأطفال، ولكن لا ننصح باستخدام الخميرة للأطفال، وذلك لأنه لا توجد دراسات تثبت أهمية الخميرة للأطفال ولكن الفوائد العامة للخميرة هي:

  • الخميرة مصدر جيد للبروتين فهي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية، التي لا يستطيع الجسم تكوينها، ويتم الحصول عليها من خلال الطعام أو المشروبات، البروتينات مهمة جدًا في بناء العضلات.
  • تحتوي الخميرة على كمية كبيرة من المعادن والحديد المهم في تكوين الدم ومنع حدوث الأنيميا وفقر الدم، كما أن لديه دور كبير في العمليات الحيوية للجسم.
  • تحتوي الخميرة على فيتامين ب 1، الفيتامين الذي يساهم في حرق الكربوهيدرات ويقوم بتحويلها لطاقة مفيدة للقلب والخلايا العصبية.
  • تساعد الخميرة على تخفيف شدة الإسهال للأطفال الذين يستخدمون مضاد حيوي، وايضًا تعمل علي منع حدوث الإسهال في حالة إصابة الطفل بفيروس الروتا.
  • الخميرة لديه استجابة قوية وسريعة في التخلص من مشكلة اضطرابات المعدة.
  • الخميرة تحتوي على فيتامين ب 7، كما أنه تحتوي ايضًا على البيوتين وهو من المصادر المهمة في عملية الأيض الذي يعمل على انتاج الكولسترول المفيد للدم.

شاهدي أيضًا : جدول تغذية الرضيع في الشهر الرابع

القيمة الغذائية للخميرة

تحتوي الخميرة على مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والبروتين، ربع كوب من الخميرة يحتوي على هذه القيمة الغذائية:

  • 60 سعرة حرارية.
  • 8 غرام بروتين.
  • 3 غرام ألياف.
  • 11.85 ملغ ثيامين أو فيتامين B1.
  • 9.70 ملغ فيتامين بي أو فيتامين B2.
  • 5,90 ملغ فيتامين B6.
  • 17.60 ملغ فيتامين B12.
  • كما أنه تحتوي على فيتامين B3 والبوتاسيوم.

فوائد الخميرة بشكل عام

غنية بالبروتين

تحتوي الخميرة على المعادن والأحماض الأمينية التي تعمل على توفير البروتين لتشكيل الأنسجة وبناء العضلات وإنتاج خلايا الدم، ومساعدة الجسم في نقل المواد الغذائية التي باقي أعضاء الجسم.

غنية بفيتامين ب

تحتوي الخميرة على مجموعة من فيتامين ب مثل حمض الفوليك، البيريدوكسين، ريبوفلافين، النياسين والثيامين، مجموعة فيتامين ب تقلل من التوتر وتحافظ على مستوى الأيض، مما تمنع حدوث سرطان البنكرياس، وتحافظ على صحة الجلد، كما أن فيتامين ب 12 يعمل على انتاج خلايا الدم الحمراء، لذلك فان نقص فيتامين ب 12 يؤدي إلى حدوث فقر الدم وانخفاض مستوى الطاقة في الجسم.

غنية بالمعادن

تحتوي الخميرة على الكروم وهو معدن مهم وأساسي في تكوين الخميرة، ويعرف بالجلوكوز، والجلوكوز مفيدة في علاج مرض السكر وانخفاض ضغط الدم، الخميرة غنية بالنحاس والزنك والليثيوم، والموليبدينوم.

شاهدي أيضًا : اهم مراحل نمو الطفل الرضيع وتغذيته

الخميرة تقوي جهاز المناعة

تحتوي الخميرة على بيتا جلوكان، والسكر الغير قابل للهضم، الذي يعمل على تعزيز جهاز المناعة في الجسم، كما يمتلك بعض الخصائص المضادة للأكسدة، وكما يعمل على تحفيز انتاج المواد الواقية من خلال جهاز المناعة، الخميرة تنشط الضامة وهي الخلايا البيضاء الي تقوم بهضم مسببات المرض.

تحتوي على قيمة عالية من الألياف

قطعة من الخميرة تحتوي على ست غرامات من الألياف، والاستخدام المنتظم للخميرة يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار، وتمنع حدوث الإمساك، والوقاية من مرض القولون، كما أن الخميرة تعمل على الوقاية من مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، حيث يوصي الأطباء بتناول الخميرة أثناء تناول الوجبات الغذائية، لزيادة مقدار الألياف التي يحتاج إليها الجسم.

الخميرة تحتوي على كمية منخفضة من الصوديوم

بسبب احتوائه الخميرة على نسبة قليلة من الصوديوم فهي مفيدة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي يحتوي على نسبة منخفضة للصوديوم، مما يعزز عملية حرق الدهون والحفاظ على ضغط الدم.

الأحماض الأمينية

تحتوي الخميرة على الأحماض الأمينية الموجودة في اللحوم والخضروات، والأحماض الأمينية تعمل على مساعدة عملية الأيض، وعملية الأيض تعمل على نقل النواقل العصبية إلى الخلية العصبية وذلك من خلال الأعصاب.

غنية بالجلوتاثيون

الجلوتاثيون هو مضاد للأكسدة يعمل على حماية الخلايا من بعض أمراض الأكسدة.

تحارب الشيخوخة

الخميرة غنية بالنيوكليوتيدات وهو عبارة عن جزيئات تعمل على بناء الهيكل من خلال الحمض النووي، التي يعمل على تقوية الذاكرة والنظر ومنع تساقط الشعر، ومنع التهاب الأعصاب.

ما هي أضرار الخميرة؟

على الرغم من الفوائد والقيمة الغذائية للخميرة، إلا أنه لديه بعض الأضرار التي يجب تجنبها.

  1. عند استخدام الخميرة كماسكات للبشرة فهي تعمل على تهيج الجلد وظهور الحبوب، وذلك لأن الماسكات لا تكون مناسبة لجميع أنواع البشرة، ولتتفادي حدوث التهيج قومي بتجربتها على جزء صغير من البشرة ويفضل أن يتم على اليد.
  2. زيادة الوزن بسبب كثرة استخدام الخميرة بالوجبات الغذائية مثل الفطائر والبيتزان كما تسبب الانتفاخ وتراكم الغازات بالبطن.
  3. تعمل الخميرة على انخفاض نسبه السكر في الدم وهي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر بالدم، إلا أن الذين لا يعانون من مرض السكر، يكون ضار مع مرور الوقت.

شاهدي أيضًا : كيفية تغذية الطفل الرضيع بالتفصيل

في ختام المقال الخميرة مسئولة عن تخمير العديد من المواد الغذائية مثل الخبز، والمشروبات الكحولية، الخميرة تحتوي على الفسفور الذي يساعد في الحصول على الكالسيوم، كما أنه تزيل تأثير أشعة الشمس الذي يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة بالجسم.

اضافة تعليق