ماميتو
الرئيسية » الحمل والرضع » الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه

الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه

الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه
الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه

الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة تعد من الأمراض التي تحدث بنسبة كبيرة بين الأطفال وخاصة حديثي الولادة ولا داعي لقلق الأم حيث أن علاجها في أغلب الحالات لا يتعدى الأسبوعين، ويمكن للأم القيام به دون الحاجة إلى الذهاب للمستشفى كثيراً إذا كانت نسبتها في المعدل الآمن كما أن أعراضها ليست مؤلمة للطفل وتنقسم إلى صفراء فسيولوجية وصفراء مرضية.

الصفراء عند حديثي الولادة ونسبتها :

  • أثناء وجود الطفل في الرحم طوال فترة الحمل فإنه يمتلك نوع خاص من الهيموجلوبين يُسمى ” الهيموجلوبين الجنيني”  وعند الولادة سرعان ما يقوم الجسم بتبديل ذلك الهيموجلوبين إلى الهيموجلوبين الطبيعي الذي يوجد عن الكبار والذي يستمر معه طوال فترة حياته.
  • في أثناء تحويل الهيموجلوبين الجنيني إلى الهيموجلوبين الطبيعي تنتج مادة تسمى البيليروبين وهي المسؤولة عن اصفرار لون جسم  الطفل.
  • حيث أن كميتها تفوق قدرة كبد الطفل على التخلص منها مما يؤدي إلى زيادة نسبته عن المعدل الطبيعي وبالتالي تظهر أعراض مرض الصفراء مثل اصفرار جسد الطفل و بياض عينه رفض الطفل للرضاعة.
  • وبما أن الصفراء من الأمراض الشائعة عند الأطفال فإن نسبة حدوثها تزيد عن ٥٠٪؜ من الأطفال وتكثر في الأطفال الذكور عن الإناث ويحدد الطبيب خطورتها حسب نسبة تواجدها في المعدل الطبيعي الذي يمكن أن تقوم الأم بعلاجه ١٥ مجم.
  • وغالباً تكون الصفراء الفسيولوجية عندما يكون عمر الطفل ثلاثة أيام أما في حالة وصوله إلى ١٨ فإنه يحتاج إلى معالجة ضوئية وعند وصوله إلى ٢٥ يكون من الضروري جداً القيام بتبديل الدم كطريقة للعلاج وفي هذه الحالة يتم حجز الطفل في الحضانة إلى أن تقل النسبة.
اقرئي أيضًا :-  أعراض لين العظام عند الأطفال وكيفية علاجه

اقرأ أيضًا : اسباب بكاء الطفل كثيرا وكيفية التعامل معه

علاج الصفراء في المنزل :-

  • انتشرت كثيراً من الطرق الخاطئة لعلاج الصفراء والتي ربما تسبب ضرراً بطريقة غير مباشرة للطفل وإليكم الطرق الصحيحة لعلاج الصفراء في المنزل:
  • الرضاعة الطبيعية طوال اليوم وبانتظام حيث لها دور في تحفيز حركة الأمعاء مما يساعد على خروج مادة البيلوربين التي تسببت الاصفرار من جسم عن طريق البراز.
  • أما في حالة وجود حساسية من الرضاعة الطبيعية فيجب منع الرضاعة لمده من يوم إلى يومين حسب تعلميات الطبيب والأطفال الذين يتغذون على الحليب الصناعي يفضل إعطائهم ماء بجانب للحافظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف.
  • تعريض الطفل لأشعة الشمس يوميا لمدة من ٥ إلى ٧ دقائق ولكن يجب أن تكون الشمس ليست قوية فتسبب ضرراً على الطفل وينصح بوقت الصباح الباكر في أول شروق الشمس وأيضاً قبل الغروب أي من بعد العصر إلى المغرب.

علاج الصفراء بالأعشاب :-

العلاج بالأعشاب من أكثر طرق العلاج الآمنة متعددة الفوائد والتي يُنصح بها للأطفال والكبار ومن الأعشاب التي لها دور كبير في علاج الصفراء:

التمر الهندي :-

حيث يعمل على الحفاظ على الكبد مما يساعد على تقليل آثار الصفراء.

الكركم :-

سواء تم تناوله كمشروب أو عن طريق إضافته إلى الطعام ويساعد في التخفيف من حدته الصفراء.

الجزر :-

يساعد على الحفاظ على صحة الكبد ويتم تناوله عصير أو صحيح.

اقرئي أيضًا :-  ما هي أضرار أقراص ديجستين للأطفال

شاهد أيضًا : إجراءات تسجيل المولود في مكتب الصحة

الزنجبيل :-

حيث يتميز بمقاومته لأمراض الكبد وأيضاً يضاف إلى المشروبات الساخنة.

الرمان :-

حيث يتم تقشيرها ووضع القشرة في الماء ثم تركها لفتره ثم شرب الماء يومياً.

علاج الصفراء عند الأطفال الكبار :-

  • ظهور الصفراء عند الأطفال الكبار مختلف كثيراً عن  ظهورها عند الأطفال حديثي الولادة فعند رؤية أي اصفرار في الجسم يجب الإسراع بزيارة الطبيب فغالباً ما يكون هناك خلل في وظائف الكبد.
  • وقد تسبب في عدم قدرته على التخلص من مادة البيلروبين الزائدة مما أدى إلى ارتفاع نسبتها  في الدم فأصبحت نسبة الصفراء في ارتفاع عن معدلها الطبيعي الذي هو من ١ إلى ١.١
  • مادة الصفراء تظهر في الدم نتيجة لدورة الكرات الحمراء الطبيعية التي تحصل لها بعد انتهاء عمرها الأساسي الذي هو حوالي ١٢٠ يوم فتكون نتيجة هذا التكسير هو مادتين من مكونات كرات الدم الحمراء.
  • وهما الهم و الجلوبين وتتحلل الأولى إلى مادة البيليروبين وهي المادة المسببة للصفراء وأيضاً الحديد.
  •  لكن مادة البيلروبين تذهب للكبد لترتبط مع البروتين المخصص للارتباط بها بمساعدة الانزيمات وتنتقل بعد ذلك إلى العصارة الصفراوية ثم إلى الأمعاء لامتصاصها أو نزول المتبقي في البراز.
  • وفي حالة حدوث خلل في أي مرحلة من مراحل سيرها وخاصة في  مرحلة مرورها على الكبد فإن نسبتها تزيد وهي التي تكون السبب الرئيسي في ظهور أعراض الصفراء.
اقرئي أيضًا :-  أساسيات انتفاخ الوجه المفاجئ عند الأطفال وطرق علاجه

أما علاجها فيختلف قليلاً عن علاج الصفراء في الأطفال حديثي الولادة وعلى حسب نوع الخلل الوظيفي الذي أدى إلى ارتفاع نسبة البيلروبين في الدم فيكون العلاج للمرض أو الخلل أولاً  ثم الانتقال إلى علاج الصفراء.

 طرق علاج يحددها الطبيب بعد تشخيص المرض وأسبابه :-

  • في الحالات البسيطة والتي تم تشخيصها مبكراً ينصح الطبيب بتناول الشعير والماء كثيراً فله دور في العلاج.
  • و ربما يحتاج الطبيب إلى زراعة كبد في الحالات الخطيرة والتي بها خمول تام في وظائف الكبد.
  • ويجب تجنب المنبهات والتدخين فله تأثير عكسي في خفض نسبة البيليروبين في الدم و أيضاً الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على سكر عالي وبها دهون تؤثر على الكبد و تزيد من إجهاده.
  • ولتجنب حدوث أي خلل في وظائف الكبد خاصة ووظائف الجسم عموماً لا بد من الاعتناء بالتغذية ليقوم الجسم بوظائفه على أكمل وجه.
  • الخضروات والفواكه تحتوي على مركبات تساعد على خفض البيلروبين في الدم وطرد السموم من الجسم.

قد يهمك أيضًا : الاكلات المناسبه للاطفال الرضع

والآن بعد أن تعرفنا على الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة وعلاجه وطريقة التعامل مع هذا المرض مع أطفالنا والكثير من المعلومات الهامة والخاصة في هذا الصدد، سوف انتر مشاركتكم والتعليق على هذا المقال للكشف عن تجاربكم ليستفيد منها الآخرين.

اضافة تعليق