الرئيسية » صحة وفوائد » متى يبدا مفعول دواء زولفت والآثار الجانبية له

متى يبدا مفعول دواء زولفت والآثار الجانبية له

متي يبدا مفعول دواء زولفت والآثار الجانبية له

متى يبدأ مفعول دواء زولفت والآثار الجانبية له، في هذا المقال سوف نتحدث عن دواء زولفت ومتي يبدأ مفعول دواء زولفت والاثار الجانبية له فتابعي معنا هذا المقال سوف تتعلمين الكثير وتستفيدين الكثير من المعلومات الهامة حول دواء زولفت سوف احدثك عن أفضل طريقة لكي تستخدميه بها دون إحداث اي اضرار جانبيه له سوف يكون لديك المعلومات الكافية عن هذا المستحضر الدوائي.

متى يبدا مفعول دواء زولفت والاثار الجانبية له؟

الاسم العلمي لدواء زولفت هو دواء سبرترالين وقد تمت تسميته بزولفت للتعامل التجاري فقط، ويعد زولفت هو نوع من أنواع العلاج الخاصة بالمضادات التي تحارب الاكتئاب، ويكون عبارة عن أقراص وهذه الأقراص تكون المادة الفعالة بها هو (هيدروكلوريد سيرترالين) وهو العنصر المستخدم في الادوية التي تختص بعلاج الاكتئاب، وتعمل تلك الأقراص والمادة الفعالة النشطة بها على الخلايا والعصويات العصبية والتي تتمركز داخل الدماغ وهي المسئولة عن مزاجك اليوم او طوال الوقت.

دواعي استعمال أقراص زولفت:

  • يستخدم كمقاوم للاكتئاب عند البالغين والذين يتخطون حاجز العشرون عامًا، وهو العامل المساعد في علاج حالات الاكتئاب الشديدة والتي قد تودي بحياة صاحبها ولذلك قد صُنفَ من ضمن الادوية المضادة للاكتئاب.
  • يستخدم في علاج بعض حالات الصرع او الهلع، والتي تكون في صورة خوف البالغين من الأماكن المرتفعة والعالية او حتى تلك الأماكن المكشوفة.
  • يستخدم أيضًا في الحالات التي تلي العمليات الجراحية التي من شأنها يمكنها ان تغير في ملامح الشخص، ولذلك تستخدم في حالات ما بعد الصدمة للكبار والبالغين.
  • في حالات الوسواس القهري وهو يصيب البالغين وحتى الأطفال دون سن العاشرة والتي تتمحور في مشكلة تكرار الحدث أكثر من مرة في اليوم وما يسمى بالوسواس.

الدواء وطريقة استعماله:

  • تعتمد الجرعة على حسب إرشادات الطبيب المعالج للحالة وعلي حسب ما يقرره بالنسب المعينة، فاذا كان لدى الشخص المريض بعض الاضطرابات النفسية سيتفهم الطبيب المعالج ذلك وسيبدأ معه العلاج بنسب صغيرة.
  • يتم حساب الجرعة التي تناسب الشخص ويمكن للطبيب زيادة الجرعة تدريجيًا بعد مدة قد تكون أسبوع واحد وبعدها يقرر الطبيب الزيادة المطلوبة.
  • الجرعة المحددة عادة ما تكون مره واحده خلال اليوم، تؤخذ في نفس الساعة من كل يوم كمثال على ذلك (اخذت الجرعة في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا فيجب اخذها في نفس الموعد من اليوم التالي) وسوف يساعدك ذلك على سرعة تذكر ميعاد الجرعة.
  • يظهر مفعول الأقراص في خلال ستة شهور من تاريخ بدء العلاج، وذلك لأن مضادات الاكتئاب تأخذ وقتًا لكي تشفي تمامًا وحتى تساعدك على ان تستريح من الاكتئاب لفترة طويله.
  • تذكر أنك لا تتوقف من تلقاء نفسك عن اخذ الجرعات المحددة، طالما لم يذكر الطبيب المعالج ذلك قد يؤدي التوقف فجأة إلى شعورك ببعض الدوخة وعدم الاتزان وعدم تحقيق الفائدة المثلى من نتائج تناوله وفتره العلاج.

الآثار الجانبية لتناول دواء زولفت:

إن دواء زولفت مثله كمثل الكثير من الأدوية كما له من فوائد له أيضًا من أضرار ومن الآثار الجانبية لدواء زولفت التي قد تحدث هي: –

  • احيانًا يتسبب في زيادة ملحوظة في الوزن وأحيانا يتسبب في انتفاخ القدم والم شديد بها فان دام ذلك التورم كثيرًا يجب التوجه إلى الطبيب للاستشارة.
  • ان اخذ الدواء لفترة طويلة يتسبب بالاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي فيعمل ذلك على الشعور بآلام المعدة وعسر في الهضم فيجب اخذ دواء زولفت بعد تناول الطعام دائمًا حتى تستطيعي التقليل من ذلك العرض.
  • وحال دواء زولفت كحال الكثير من الأدوية فانه لا يجب استخدام دواء زولفت اثناء فترة الحمل أو فتره الرضاعة الطبيعية حتى لا يصل بأي شكل من الاشكال إلى الطفل.
  • من المتعارف عليه ان الاكتئاب يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع أفكار الانتحار، فيجب أن يدرك متناول هذا الدواء انه قد يجعله لا يشعر بانه في أفضل حالًا، إلا بعد مرور أسبوعين على الأقل ولكن يجب ان يحافظ على تناوله الجرعة المحددة يوميًا في ميعادها.
  • مفعول هذا العقار من ضمن اعراضه الجانبية عدم التركيز، ولذلك يجب عدم قيادة السيارات او إدارة الآلات حتى تستطيع ان تعرف مدي تأثرك من هذا الدواء.
  • يسبب بعض الاعراض الجانبية مثل الشعور الدائم بالنعاس فلا يجب اخذه اثناء القيادة حتى لا يتسبب لك في الكثير من المخاطر.
  • وأحيانًا يتسبب بالأرق وقلة النوم مما يعرض المصاب إلى التعب والارهاق الدائم وسوء الحالة النفسية.
  • إن الافراط في تناول دواء زولفت يتسبب في مشاكل جنسية كبيره لدي الرجال فاذا لاحظت اعراض مختلفة فيجب استشاره الطبيب.
  • قد يحدث احيانًا مصاحبه في بعض الحالات الشعور بالصداع، وهذا ما يسببه نقص عنصر الصوديوم في الدم في هذه المشكلة يجب عليك الاتصال بطبيبك المعالج لإخباره بتلك الاعراض لكي يطمئن على نسبة تركيز الصوديوم في الدم.

الدراسات والأبحاث العلمية على أقراص زولفت:

  • في إحدى المجلات الأمريكية قد جاء تقرير صادر من إحدى الدراسات يقول ان اقراص زولفت لا تؤخذ مع عقاقير مانع اوكسيداز في نفس الوقت وهي تشتمل على العديد من تلك الادوية تحت عدة مسميات.
  • يجب عليك تناول دواء زولفت بعد انتهائك من تناول الادوية التي تحتوي مثبطات اوكسيداز الا بعد مرور وقت كافي على ذلك، وقد تصل المدة الي أسبوعين من وقف تلك الادوية.
  • ومن خلال الدراسة أيضًا وضحت انه لا يجب اخذه او بداية العلاج مع أي مشتقات اوكسيداز، الا بعد مرور أكثر من أسبوع بعد التوقف مباشرة من تناول ذلك العقار (زولفت).

في نهاية مقالنا اليوم عن عقار زولفت الدوائي، الذي يستخدم لعلاج الأمراض النفسية خصوصًا في حالاتها المتفاقمة، نكون قد قدمنا لكم اهم المعلومات عن هذا الدواء وتركيبه الكيمائي والمادة الفعالة التي تدخل في تصنيعه، وكذلك متى يبدأ مفعول دواء زولفت والاثار الجانبية له، كما وضحنا لكم الجرعات التي يتم تناولها حسب استشاره الطبيب والعمر والحالة ومدى تقدمها، نتمنى للجميع الصحة والعافية والشفاء العاجل، على وعد بتقديم الكثير من الموضوعات ذات القيمة والمعلومات الطبية من مصادرها فتابعونا على موقعكم ماميتو وبالتحديد على قسم صحة وفوائد.

اضافة تعليق