ماميتو
فوائد رياضه رقص الزومبا للتخسيس
فوائد رياضه رقص الزومبا للتخسيس
الرئيسية » الجمال والرجيم » الريجيم والتخسيس » فوائد رياضة رقص الزومبا للتخسيس

فوائد رياضة رقص الزومبا للتخسيس

فوائد رياضة رقص الزومبا للتخسيس، رقص الزومبا هي مجموعة من الحركات الإيقاعية التي اشتهرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة كبرنامج للياقة البدنية وهي تشبه رقصات السامبا والسالسا بشكل كبير حيث تعتمد على أجاء حركات متتابعة على نغمات الإيقاع الموسيقي السريع وانتشر رقص الزومبا في الأندية الرياضية بشكل كبير وأصبح لها مدربون متخصصون في التدريب على حركاتها وتطويرها.

فوائد رياضة رقص الزومبا للتخسيس

  • تعتمد رياضه رقص الزومبا على مجموعة من الحركات السريعة للذراعين والساقين معا وبالتالي تعمل على تحريك الجسم بأكمله، فالحركات السريعة المتتالية للجسم تساعد في زيادة معدلات حرق الدهون.
  • تعمل رياضه رقص الزومبا على شد عضلات البطن وزيادة حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن بشكل خاص في وقت قياسي للغاية إذا ما تم الإستمرار والإلتزام ببرنامج كامل لرياضه رقص الزومبا مع إتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية.
  • كما تساعد رياضه رقص الزومبا على الشعور بالراحة النفسية والسعادة لمن يرقص الزومبا وبالتالي تحسين الحالة النفسية والمزاجية لمن يعاني من الإكتئاب بسبب السمنة وزيادة الثقة بالنفس مع الشعور بالخفة والرشاقة.
  • تعمل على تحسين صحة القلب والشرايين بسبب تحسين تدفق الدم في الجسم وزيادة نسبة الأكسجين الواصل إلى الجسم وبالتالي تقليل السعور بالإرهاق والإجهاد المستمر.
  • في حالة عدم اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن بالتزامن مع ممارسة رياضه رقص الزومبا فإن الزومبا تعمل فقط على توزيع الدهون في الجسم وبالتالي الحصول على قوام مشدود وجسم متناسق ورشيق.

شاهدي ايضًا : فوائد اليوسفي للكلى والرجيم

فوائد رياضه رقص الزومبا لصحة الجسم

بما إن رياضة رقص الزومبا تعتمد في الأساس على حركة الجسم المستمرة والمتواصلة لمدة ساعة تقريبًا فلابد أن ذلك النشاط يحقق العديد والعديد من الفوائد لجسم الإنسان المواظب على ممارسة رياضه رقص الزومبا.

اقرئي أيضًا :-  فوائد الحلتيت لفتح الرحم

فوائد رياضه رقص الزومبا في طرد السموم من الجسم

بالطبع إن رقص الزومبا يساعد الجسم في التخلص من السموم وطردها بشكل طبيعي، فإن رقص الزومبا يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وزيادة التعرق بشكل كبير بسبب الحركة السريعة والمستمرة وبالتالي التخلص من السموم الموجودة في الجسم من خلال التعرق.

فوائد رياضه رقص الزومبا للوقاية من أمراض القلب

تساعد رياضة رقص الزومبا في حماية الشخص من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسر في ذلك هو الأداء السريع لخطوات رقص الزومبا الذي يساعد على سرعة تدفق الدم والتخلص من نسبة الدهون التي قد تكون موجودة على الشرايين فتسبب أمراض القلب.

شاهدي ايضًا : فوائد هامة عن رياضة ركوب الأمواج

فوائد رياضه رقص الزومبا للجهاز المناعي

تعمل رياضه رقص الزومبا على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، فهي تعمل على تحسين الحالة النفسية والمزاجية للإنسان وزيادة شعوره بالسعادة وهو ما يزيد من كفاءة عمل الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض.

فوائد رياضه رقص الزومبا للمفاصل

الحركة المستمرة للساقين أثناء ممارسة رياضه رقص الزومبا تعمل تقوية المفاصل والوقاية من الإصابة بمشكلات إلتهابات المفاصل والتي تزداد نسبتها بشكل خاص في حالات السمنة أو عند كبار السن كما تساعد في تقوية العظام والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام.

فوائد رياضه رقص الزومبا لمواجهة الإكتئاب والعزلة الإجتماعية

من مميزات ممارسة رياضة رقص الزومبا أنها تتم في صفوف مكونة من العديد من المشتركين فتجد نفسك وقد تعرفت إلى أشخاص جدد وتزداد لديك القدرة على تكوين علاقات اجتماعية جديدة كما تساعد في التخلص من التوتر والقلق النفسي المسبب للإكتئاب.

كيفية ممارسة رياضه رقص الزومبا

الزومبا في الأساس كلمة لاتينية معناها الحركة السريعة الممتعة، وهي عبارة عن حركات سريعة للجسم بالكامل تبدأ على أنغام موسيقية بوتيرة هادئة ثم تبدأ وتيرة الحركات في زيادة السرعة وتكون تحت إشراف مدرب متخصص في تنفيذ الحركات وتطويرها وفقا لإيقاع الموسيقى والإنتقال من رقصة إلى أخرى.

اقرئي أيضًا :-  علاج صداع العين بالاعشاب الطبيعية

وتكون حصة رقص الزومبا لمدة ساعة متواصلة بدون توقف وهو الأمر الذي قد يعطي انطباع بأن رقص الزومبا أمر مرهق ومتعب ولكن على العكس تمامًا فإنه بالرغم من الجهد المبذول فإنها تعطي احساس رائع بالسعادة والانطلاق والضحك والشعور بالمتعة.

تعلم رقص الزومبا للمبتدئين

  • قد يرغب بعض الأشخاص بالتعرف على رياضه رقص الزومبا قبل اتخاذ القرار بالإشتراك في أحد الفصول بالنوادي الرياضية، ولذلك فهناك بعض الرقصات والتدريبات المصورة التي يمكن مشاهدتها وتطبيقها في المنزل بكل سهولة.
  • في البداية لابد من التعرف على أنواع رقص الزومبا والبدء بالأنواع التي تفيد المبتدئون في ممارسة رقص الزومبا حتى تكون الحركات خفيفة وسهلة.
  • قم بتشغيل أي نوع من الموسيقي ذات الإيقاع السريع.
  • لابد من جعل الموسيقي هادئة في البداية ثم تبدأ في تسارع الإيقاع مع زيادة وتيرة الحركات.
  • قم بالتركيز على حركات الذراعين بشكل أساسي والساقين عند القيام برقص الزومبا وقم بتنفيذ خطوات المدرب.
  • احرص على ألا تكون الحركات كبيرة في البداية ولا تركز على أن تشبه المحترفين ولكن استمر في الرقص والحركة حتى تتطور قدراتك.
  • قم بالتركيز على حركات الصعود والهبوط مع تحريك الذراعين حتى تساعد في زيادة معدل حرق الدهون.
  • قم بالتركيز على حركات الساقين والفخذين مع اختيار الرقصات التي تساعدك في ذلك.
  • اجعل رياضه رقص الزومبا ضمن الروتين اليومي لنشاطاتك وسوف تلاحظ الفرق على صحتك ونفسيتك وسوف تزداد قدرتك على أداء المزيد من الحركات بخفة ورشاقة.

أمور هامة يجب معرفتها قبل ممارسة رياضه رقص الزومبا

1- الملابس والأحذية الرياضية:

قبل التوجه إلى ممارسة رياضه رقص الزومبا فيجب في البداية اختيار ملابس رياضية قطنية ومريحة حتى تساعدك في أداء الحركات السريعة بشكل مريح، كذلك ينصح باختيار الأحذية الرياضية المريحة والبعد تماما عن الأحذية ذات الكعب العالي.

اقرئي أيضًا :-  طريقة عمل القهوة الخضراء المطحونة للتخسيس بالصور

2- تناول وجبة خفيفة قبل التمرين:

قبل البدء في ممارسة تمرين رقص الزومبا ينصح بتناول وجبة خفيفة وغير دسمة حتى تمدك بالطاقة اللازمة لممارسة حركات الرقص بشكل مريح ودون الإصابة بالإجهاد سريعا.

3- شرب المياه بكميات كافية:

كما ينصح بتناول قدر كاف من المياه قبل البدء في التمرين بوقت لا يقل عن عشرين دقيقة تقريبا وعدم شرب المياه أثناء التمرين أو قبله مباشرة حتى لا يصيبك الشعور بالغثيان.

4 – عدم زيادة التمرين في البداية:

إذا كنت مبتدئ في ممارسة رياضه رقص الزومبا فينصح بعد الإكثار في حصص التمارين والإكتفاء بحصتين في الأسبوع حتى  تعتاد على هذه التمارين وذلك لكي لا تشعر بالإجهاد الشديد والذي قد يعطيك شعور سلبي تجاه رقص الزومبا.

5 – لا مشكلة من تأدية حركات خاطئة في البداية:

كمبتدئ في رياضة رقص الزومبا فلا يوجد أي مشكلة من أن تقوم بحركات خاطئة في البداية فمع مرور الوقت والإستمرار على التمرين فسوف تتقن تأدية الحركات الإيقاعية السريعة وسوف تكون ممتن جدًا لما وصلت إليه.

6- استشارة الطبيب

في بعض الحالات المرضية التي تتطلب عدم بذل جهد كبير فينصح باستشارة الطبيب أولاً قبل البدء في ممارسة رياضه رقص الزومبا.

شاهدي ايضًا : فوائد ممارسة رياضة المشي يوميا تعرفي عليها

فوائد رياضه رقص الزومبا مختلفة ومتعددة ويمكنك الإستفادة منها ببساطة في المنزل أو في النادي بتكوين مجموعة من الأصادقاء والأقارب والتدريب يوميا للتمتع بالحيوية واللياقة البدنية، ولتحقيق أكبر قدر من الاستفادة قم بمشاركة هذا الموضوع مع أصدقائك وسارع بتكوين فريقك لرياضه رقص الزومبا.

اضافة تعليق